التعليموظائف و تعليم

جدول الدراسة عن بعد في السعودية 1445

جدول الدراسة عن بعد في السعودية 1442 | موسوعة الشرق الأوسط

يختلف جدول الدراسة عن بعد في السعودية لعام 1445 عن السنوات السابقة، حيث يمكن أن تكون الدراسة إلكترونية طوال العام بسبب جائحة كورونا التي أثرت على العالم بشكل جذري. على الرغم من أن العام الدراسي الكامل لم يتم تأكيده بعد، يعتقد الكثيرون أنه سيكون إلكترونياً بعد تحويل العام الدراسي السابق إلى إلكتروني بأمر من وزارة التعليم السعودية. ونظرًا لأن الجائحة لم تنته بعد ولا يزال هناك زيادة في عدد الإصابات يوماً بعد يوم، فمن المرجح أن تتخذ الوزارة والدولة السعودية إجراءات وقائية لضمان سلامة طلابها. وفي هذا المقال، سوف يقدم موقع الموسوعة جدول العام الدراسي الجديد.

جدول الدراسة عن بعد في السعودية

حضر جميع الكوادر التعليمية وأعضاء الوزارة، بما في ذلك وزير التعليم في المملكة العربية السعودية – الدكتور حمد آل الشيخ، اجتماعًا لوزارة التعليم في وقت لاحق، وتم مناقشة خطة مفصلة للعام الدراسي المقبل، والتي سيعمل عليها الطلاب والمعلمون والوزارة وجميع الهيئات التعليمية، مع مراعاة الإجازات الرسمية للعام الهجري الجديد 1445هـ.

بعد تحديد موعد بدء وانتهاء العام الدراسي، وإجازات منتصف العام والإجازة النهائية، وتحديد موعد الاختبارات النصفية والنهائية لجميع المراحل التعليمية، تم الإعلان عن الجدول الدراسي الرسمي عبر المنصة الرقمية الرسمية لوزارة التعليم السعودية:

  • تاريخ عودة موظفي الشؤون الإدارية للعام الدراسي 1445: الأحد الموافق 26 من ذو الحجة 1445.
  • تاريخ عودة المعلمين  للعام الدراسي 1445: الأحد الموافق 4 من محرم 1445.
  • تاريخ عودة الطلاب إلى المدرسة للعام الدراسي 1445: الأحد الموافق 11 من محرم 1445.
  • تاريخ الإجازة الرسمية لليوم الوطني السعودي للعام الدراسي 1445: الخميس الموافق 6 من صفر 1445.
  • تاريخ بدء الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1445: الأحد 5 جمادى الأولى 1445.
  • تاريخ بدء إجازة منتصف العام للعام الدراسي 1445: الخميس 16 جمادى الأولى 1445 الموافق.
  • تاريخ العودة من إجازة منتصف العام إلى الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1445: الأحد الموافق 4 جمادى الآخر 1445.
  • تاريخ الإجازة الرسمية لعيد الفطر المبارك للعام الدراسي 1445: الخميس الموافق 17 من رمضان 1445.
  • تاريخ استئناف الدراسة بعد عيد الفطر للعام الدراسي 1445: الثلاثاء الموافق 6 من شوال 1445.
  • تاريخ بدء الاختبارات النهائية للفصل الثاني للعام الدراسي 1445: الأحد الموافق 11 من شوال 1445.
  • تاريخ بدء الإجازة النهائية للعام الدراسي 1445:  الخميس الموافق 22 من شوال 1445.

جدول الدراسة عن بعد في السعودية 1445

تولي وزارة التعليم اهتمامًا كبيرًا بجدول الدراسة للأعوام الدراسية، إذ تُعلن عنه قبل بدء العام الدراسي بفترة كافية لكي يتمكن أولياء الأمور من التحضير لعودة أبنائهم إلى المدرسة وتأهيلهم بشكل جيد لاستخلاص كل ما هو مفيد من الدروس وتحديد أهدافهم بدقة، كما يتعين على المعلمين تبسيط المناهج الدراسية للطلاب والبحث عن طرق جديدة للتدريس وتدريب الطلاب عليها، وذلك لأن المعلم هو عنصر أساسي في العملية التعليمية ويجب أن يتمتع بمهارات عالية في عمله، ومن المهم معرفة تواريخ العام الدراسي الجديد وأهمها:

  • بداية الفصل الدراسي الأول لعام 1445: الأحد الموافق 11 من محرم لعام 1445.
  • بداية اختبارات الفصل الدراسي الأول لعام 1445: يوم الأحد الخامس من شهر جمادى الأولى للعام 1445.
  • بداية عطلة منتصف العام 1445: يوافق الخميس الموافق 16 جمادى الأولى عام 1445.
  • بداية الفصل الدراسي الثاني لعام 1445: اليوم هو الأحد ٤ جمادى الآخرة لعام ١٤٤٥.
  • بداية الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني 1445: الثلاثاء، 11 شوال، عام 1445.
  • بداية إجازة نهاية العام الدراسي 1445: الخميس 22 شوال 1445 هجرية الموافق.

مواعيد الدوام الدراسي اليومي لـ جدول الدراسة عن بعد في السعودية 1445

بعد تفعيل منصة مدرستي التعليمية من قبل وزارة التعليم السعودية، وبعد قرار البدء بالدراسة عن بُعد لمدة 7 أسابيع في البداية، وذلك حتى يتم تقييم الوضع الصحي للمملكة والوضع الدراسي والعلمي، تم تحديد مواعيد يومية للدوام المدرسي وتقسيمها على النحو التالي:

أوقات الدوام اليومي لطلاب المرحلة الابتدائية

  • يبدأ اليوم الدراسي لطلاب الصفوف الابتدائية في الصفوف الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس، ولمعلميهم على منصة مدرستي التعليمية التي أسستها وزارة التعليم من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الساعة الخامسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.
  • يتكون اليوم الدراسي الإلكتروني من مجموعة من الدروس التي يقوم فيها المدرس بشرح المنهج للطلاب، مستخدمًا الأمثلة الحية والبرامج الإلكترونية الحديثة، ويتم تسجيل تلك الدروس لإعادة بثها للطلاب طوال الليل.

أوقات الدوام اليومي لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية العامة

  • يُسجِّل طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية العامة دخولهم على المنصة الإلكترونية في تمام الساعة السابعة صباحًا، طوال أيام الأسبوع باستثناء عطلة نهاية الأسبوع وحتى الساعة الثانية عشر ظهرًا، حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة.
  • تم تفعيل المنصة الإلكترونية صباح اليوم، وهو الموعد المحدد لبدء العام الدراسي الجديد، حيث بدأ المعلمون في شرح الدروس للطلاب عبر الإنترنت من الساعة السابعة، وسيتم تسجيل تلك الدروس وإعادة بثها في وقت لاحق ليستفيد الطلاب منها في أي وقت يرغبون.

كيف أعد نفسي للعام الدراسي الجديد 1445

بعد إعلان جدول الدراسة عن بُعد في السعودية لعام 1445، بدأت الدراسة من جديد، لذلك يمكن أن يكون هذا العام فرصة للعمل على تطوير الذات وتحقيق الكمال في الحياة الدراسية. فالعالم أصبح سباقًا لا يتوقف، ومن يتوقف للحظات يتأخر سنوات. لذلك، لما لا يكون هذا العام هو بداية جديدة لتحقيق الأهداف؟ ولتكون السنوات السابقة هي بداية طريق لاستمرار النجاح والتميّز. ولتحقيق ذلك، يمكن اتباع بعض النصائح البسيطة التي ستساعد على النجاح في الحياة الدراسية:

اغلق أبواب عامك السابق

  • عندما يبدأ العام الجديد أو تبدأ شيئًا جديدًا، من المستحسن نسيان الماضي بما في ذلك سنتك الماضية وذكرياتها، بدلاً من ذلك يجب أن تبدأ العام الجديد بحماس وأحلام جديدة وترك ما لم تتمكن من تحقيقه مؤخرًا والتركيز على الأهداف الجديدة للعام الجديد.
  • يمكن البدء في العام الدراسي الجديد بتنظيف مكتبك من جميع الأدوات والملاحظات وجداول الحصص القديمة التي لن تحتاج إليها مرة أخرى، لتكون مستعدًا للبدء من جديد.

ضع أمالًا وأهداف جديدة

  • يعمل رواد الأعمال والقادة الناجحون بتخطيط واضح ويضعون أهدافًا وطموحات تتناسب مع قدراتهم الحالية، ولا يقومون بإضاعة وقتهم في الأعمال التي لا تساعدهم على تحقيق أهدافهم.
  • لتحقيق تلك الأهداف، يجب عليك الجلوس وحيدًا والتأمل فيما تريده حقًا وما تريد أن تصبح، والبحث عن كيفية الوصول إلى تلك الأهداف. وعليك أن تكون واقعيًا ولا تضع خطة صعبة لنفسك، وتتناسب خططك مع واقعك.

اشحن طاقتك من جديد

  • الراحة لا تكون مصدرًا للكسل بل هي مصدر إلهام وإبداع للناجحين والمبدعين. حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يستمتعون بإجازاتهم ويتخذون الوقت الكافي للاسترخاء أكثر إنتاجية عند العودة إلى العمل من الذين لا يستغلون إجازتهم بشكل صحيح.
  • لذا، يجب عليك أن تخصص وقتًا للاسترخاء والاستمتاع بالعطلة، ولا تُضمِّه في جدول أعمالك لتحقيق أهدافك. قد تقوم ببعض القراءة أو العمل خلال العطلة، ولكن عليك أن تستنشق الهواء النقي وتستمتع بالطبيعة لتنسى الضغوط الناجمة عن العمل وتشحن طاقتك من جديد.

عام جديد أشياء جديدة

  • الأدوات المكتبية هي من الأمور البسيطة التي تسعد الكبار والصغار على حد سواء، ولذلك يكون وضع مبلغ جيد من المال في جيبك والذهاب إلى المكتبة لاكتشاف أحدث ما تم اختراعه في الأسواق من أقلام ودفاتر خيارًا جيدًا جدًا لبدء عام دراسي سعيد.
  • حرص على شراء أقلام بألوان مختلفة وشكل يبهجك ودفاتر جديدة بشكل يجذبك لفتحها والكتابة في داخلها، ولا تتجاهل الأوراق الصغيرة وحامل الأوراق، ولماذا لا تشتري بعض الصور الجديدة لوضعها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ فكل هذه الأمور ستزيد من إنتاجيتك.

رتب أهدافك أول بأول

يجب تقسيم أهدافك إلى أهداف صغيرة، بحيث تحقق هدفًا من طموحك الصغير في نهاية كل أسبوع، وفي عطلة نهاية الأسبوع قم بتحديد أهداف جديدة واحتفل بإنجاز أهدافك القديمة، ثم قم بمراجعة خطتك العامة مرة أخرى.

لا تركز أهدافك فقط على الأشياء العلمية، بل تركز أيضًا على تطوير مهاراتك الذاتية، وعلى سبيل المثال يمكنك تخصيص ساعة في اليوم لقراءة رواية أو تعلم مهارة جديدة مثل الخياطة أو الرسم أو التصميم. وهناك العديد من الأشياء التي يمكن تعلمها على الإنترنت في أي وقت.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(الية العام الدراسي الجديد 1445).

المصادر:1،2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى