الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

جامعات الإمارات المعترف بها

جامعات الإمارات المعترف بها | موسوعة الشرق الأوسط

وفقًا لدليل جامعات الإمارات المعترف بها، يوضح ذلك أن التعليم في الإمارات يتطور بشكل سريع حيث بدأ التعليم عام 1962، وكان عدد المدارس حينها 20 مدرسة فقط، وعدد الطلاب لم يتجاوز 4000 طالب.

كان معظم الطلاب من الذكور، وكانت الخدمات الاجتماعية والإنسانية غير متاحة بالشكل المناسب في ذلك الوقت، مثل المستشفيات والمطارات والمدارس، وكان هناك نقص في العمالة البشرية.

أفضل جامعات الإمارات المعترف بها :

بات الإنسان يتطور بين الحين والآخر ويهتم ببناء المدارس والجامعات، وتطورت الجامعات بشكل كبير لتتنافس عالميًا، وتعد جامعات دولة الإمارات من أهم الجامعات وأفضلها، ومنها: –

  1. جامعة الإمارات العربية المتحدة.

تقع هذه الجامعة في مدينة العين وتأسست عام 1967، وقد عمل الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان على تأسيسها ورغب في جعلها واحدة من أهم الجامعات.

ويجب أن تكون الجامعة مركزًا حضاريًا للفكر والتعليم، ونجد أنها منذ تأسيسها عملت على تطوير العلوم الخاصة بها وتحديث برامجها وخططها الدراسية لتتوافق مع متطلبات المجتمع.

يعمل المدير الحالي للجامعة، علي راشد النعيمي، على مواكبة المعايير العالمية والتأكد من تطابق الدرجات التي يمنحها للطلاب مع هذه المعايير.

  1. الجامعة الأمريكية في الشارقة.

تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1997، وقام حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي بتأسيسها، وأسست الجامعة لتكون الرائدة في المسيرة التعليمية في دول الخليج العربي.

وجدت الجامعة ترخيصًا لدرجة البكالوريوس في برامج العلوم في الهندسة الكيميائية والهندسة المدنية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية وهندسة الميكانيكا، وتم ترخيص الجامعة الأمريكية في الشارقة ووضع برامجها من خلال لجنة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التعليم العالي.

  1. جامعة خليفة للعلوم والبحوث والتكنولوجيا.

تأسست الجامعة عام 1989 وكانت تُعرف في ذلك الوقت باسم الاتصالات الهندسية، وتحتوي هذه الجامعة على العديد من الأندية الطلابية.

تتوفر الجامعة في فروعين في أبو ظبي والشارقة، ولكل منها أندية خاصة بها، بما في ذلك نادي الكوري ونادي الرياضة ونادي الإمارات ونادي الرياضيات ونادي الشطرنج ونادي البرمجة ونادي البيئة.

يتمثل أحد الأندية الموجودة في فرع الشارقة في نادي البرمجة، والنادي الياباني، ونادي المتخصص في الإعلام، وتفيد هذه الأندية العديد من الطلاب في الأنشطة وتساعد في تحسين الأجواء.

  1. جامعة الشارقة.

تأسست جامعة الشارقة عام 1997 بملكية الحكومة، وتعتمد على اللغة العربية في التدريس في كليات الشريعة والدراسات الإسلامية والقانون والاتصالات والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

تعتمد هذه الجامعة اللغة الإنجليزية في العديد من كلياتها مثل كلية إدارة الأعمال والعلوم الصحية والهندسة والطب والفنون الجميلة والتصميم وطب الأسنان وأقسام اللغة الإنجليزية.

  1. الجامعة الأمريكية في دبي.

تأسست هذه الجامعة في عام 1995، وخرجت منذ تأسيسها ثماني دفعات من الطلاب، ويتولى الرئاسة لها لانس ديماسي الأمريكي، ويشغل المنصب النائب للرئيس إلياس أبو صعب الذي هو لبناني الأصل، وتتراوح تكلفتها بين 50 و 60 ألف درهم سنويًا.

  1. جامعة أبو ظبي.

تقع هذه الجامعة في أبو ظبي وتأسست في عام 2003، وهي جامعة خاصة حصلت على اعتراف دول العالم العربي وتسعى للحصول على الاعتراف الدولي للتنافس عالمياً. وتضم حوالي 25 جنسية مختلفة، وتعتمد التدريس في هذه الجامعة على الساعات المعتمدة.

  1. كليات التقنيات العليا.

تعتبر هذه المؤسسة أكبر مؤسسة للتعليم العالي التخصصي في الإمارات، وتضم أكثر من 90 برنامجًا دراسيًا في التخصصات الدراسية المختلفة مثل إدارة الأعمال والتربية والهندسة والعلوم الصحية.

  1. جامعة زايد

تعتبر هذه الجامعة نموذجا عالميا للتعليم العالي وتأسست في عام 1998، وتضم حاليا حوالي 10,000 طالب وطالبة، وتهدف الجامعة إلى تدريب خريجين يصبحون قادة في مجالات الحكم والأعمال والمجتمعات المدنية، وتمتلك الجامعة فروعا في أبوظبي ودبي.

  1. جامعة لو نغونغ

تعتبر إحدى الجامعات الأكثر تأريخًا في دبي حيث يدرس بها حوالي 3500 طالب من أكثر من 100 دولة مختلفة، وتساعد افتتاح جامعة لونغونغ في أستراليا على افتتاح هذه الجامعة في دبي، وأصبحت هذه الجامعة أول جامعة أجنبية في الإمارات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى