التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

تونر – فوائد وطرق استخدام التونر

header image What is Facial Toner and Its Benefits for Yuor Skin AR Fustany Skincare Main Image 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تونر  ما هو وطرق استخدامه ؟ وطريقه تحضيره ؟ حيث تسعى كل امرأة فى الظهور بمظهر رائع وجميل، وذلك بالعناية والاهتمام بجمالها، واستخدام كافة مستحضرات التجميل التى تساعد على الحفاظ على جمالها والتى تبرز ملامحها وأنوثتها، هذا ويعد التونر من مستحضرات التجميل الهامة جدا التى لا غنى عنها، وهو عبارة عن سائل خفيف يعمل على قبض مسام البشرة، كما أنه يساعد فى المحافظة على حيوية ونضارة البشرة وجعلها أكثر انتعاشاً ونعومة، كما ينصح خبراء التجميل أصحاب البشرة الدهنية بضرورة استخدام التونر بشكل مستمر، لأنه يساعد على تقليل الإفرازات الدهنية للبشرة وخاصة لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يساعد التونر على تقليل ظهور الكثير من المشاكل المرتبطة بالبشرة الدهنية، وأهم تلك المشاكل الإفرازات الدهنية للبشرة، والتى ينتج عنها الكثير من المشاكل المزعجة، لهذا نتناول فى هذا المقال كلٌ من: كيفية استخدام التونر، وفوائد التونر للبشرة، وكيفية اختيار التونر المناسب للبشرة، وكيفية صنعه فى البيت بطرق آمنة وصحية.

جدول المحتويات

كيفية استخدام التونر:

في هذه الخطوات البسيطة، سنشرح لكم كيفية استخدام التونر بشكل صحيح للحصول على بشرة صحية ومشرقة، والتي تشمل:

  • قبل وضع التونر على الوجه، يجب غسل الوجه بشكل جيد باستخدام منظف مناسب لنوع البشرة والماء، لإزالة جميع الأوساخ والغبار والرواسب الموجودة على سطح البشرة، ثم تجفيف الوجه باستخدام منشفة جافة.
  • استعدي قطعة قطن صغيرة وضعي عليها كمية مناسبة من التونر. ثم قومي بتدليك وجهك بحركات دائرية منتظمة باستخدام القطن المبلل بالتونر، مع التأكد من مسح الوجه بالتونر من الداخل والخارج بشكل جيد.
  • يجب الضغط بشدة على الصدغين، وتُنهى حركة مسح الوجه بالتونر عند نهاية الخد.
  • يتم مسح الذقن والرقبة جيدًا باستخدام قطعة قطن مبللة بالتونر.
  • يُحذّر من الاقتراب من منطقة العينين، وفي حالة استخدام تونر على الوجه، يجب غسل العينين جيدًا بالماء بسرعة، حتى لا يحدث احمرار أو التهاب فيهما.

فوائد التونر:

توجد العديد من الفوائد التي يوفرها التونر للبشرة، ويتضمن بعضها النقاط التالية:

  • يساعد التونر على غلق مسام البشرة المفتوحة بنجاح، وبالتالى يقلل من فرصة ظهور البثور والحبوب عليها، كما أن التونر يساعد على تقليل الإفرازات الدهنية المزعجة للبشرة والتى ينتج عنها الكثير من المشاكل.
  • يحتوي التونر على العديد من الفيتامينات التي تساعد على تغذية البشرة وتجديد خلاياها والتخلص من الخلايا الميتة، ومن بين هذه الفيتامينات فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين هـ، وتساعد هذه الفيتامينات على تنشيط الدورة الدموية بكفاءة، مما يجعل البشرة أكثر حيوية ونضارة.
  • يساعد التونر على تحسين حموضة البشرة والحفاظ على توازنها، مما يؤدي إلى ظهور بشرة أكثر جاذبية وصحة.
  • يستخدم التونر بشكل فعال للتخلص من جميع الزيوت والرواسب التي تظهر على سطح البشرة وتسبب الإزعاج للكثيرين.
  • يساعد التونر فى التخلص من التجاعيد التى تظهر على البشرة، كما انه يقضي علي الخطوط الرقيقة التى تظهر بالبشرة، ويعمل على تقليل فرصة ظهورها مرة أخرى.
  • يُعتبر التونر مفيدًا في حماية البشرة من حب الشباب، وذلك بسبب خصائصه التي تساعد على تنظيف وتطهير البشرة، كما يُساهم في إغلاق مسام الجلد وتقليل إفرازات الدهون، وهذا يؤدي إلى عدم ظهور حب الشباب على البشرة.

كيفية اختيار التونر المناسب:

كثيرًا ما يجهل الكثير من السيدات والفتيات كيفية اختيار التونر المناسب لبشرتهن، ولذلك نوضح لكم الطريقة الصحيحة لاختيار التونر المناسب لنوع بشرتك، وهي على النحو التالي:

  • تونر البشرة الجافة:

إذا كنتِ تعانين من البشرة الجافة، فيُنصح بتجنُّب تونر يحتوي على نسبة من الكحول، حتى ولو كانت بسيطة، لأن الكحول يساعد على جفاف البشرة. وينصح باختيار تونر غني بالمواد المرطبة للبشرة، لأن البشرة الجافة بحاجة إلى ترطيب مستمر بسبب شدة جفافها، وحتى لا تتعرض للتشقق وغيرها من مشاكل البشرة الجافة. ويُنصح أيضاً باستخدام تونر يحتوي على عشبة الهماماليس، حيث تتميز هذه العشبة بقدرتها العالية على تقليل حجم المسام وترطيب البشرة بكفاءة عالية.

  • تونر البشرة الدهنية:

إذا كنتِ من أصحابِ البشرةِ الدهنيةِ فعليكِ استخدامُ التونرِ الذي يساعدُ على انتعاشِ البشرةِ، وذلك عن طريقِ اختيارِ التونرِ الغني بالموادِّ المنعشةِ للبشرةِ، كما ينصحُ أيضًا باستخدامِ التونرِ الذي يساعدُ على توازنِ حموضةِ البشرةِ مثلَ الألفا هيدروكسين، حيثُ يساعدُ الألفا هيدروكسينَ على تقليلِ الإفرازاتِ الدهنيةِ للبشرةِ الدهنيةِ، وبالتالي تقليلِ المشاكلِ المزعجةِ الناتجةِ عن البشرةِ الدهنيةِ.

  • تونر البشرة المختلطة أو العادية:

تتأثر خواص بشرة الأشخاص ذوي البشرة المختلطة أو العادية بتغيرات الطقس، حيث يستخدمون التونر المناسب وفقًا للظروف الجوية. في حالة الطقس البارد، يستخدمون التونر الذي يحتوي على مواد مرطبة كما في حالة البشرة الجافة لتقليل جفاف البشرة والتخلص من مشاكل الجفاف. أما في حالة الطقس الحار، فينصح باستخدام التونر الغني بالمواد المنعشة كما في حالة البشرة الدهنية.

كيفية صنع تونر فى المنزل:

سنشرح لكم كيفية إعداد التونر الصحي في المنزل بطريقة آمنة وصحية، لتجنب شراءه بأسعار مرتفعة من المتاجر، أو لتجنب احتوائه على نسبة من المواد الكيميائية، ويتم صنع التونر في المنزل من خلال:

  • يتم وضع ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح في كأس ماء، ثم يتم تدليك البشرة جيدًا بهذا الخليط باستخدام قطعة من القطن المبللة بالقليل من هذا الخليط، ويتم تكرار تدليك الوجه بخل التفاح ثلاث مرات في الأسبوع.
  • احضري وعاءًا متوسط الحجم ثم ضعي فيه بياض بيضة واحدة وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون. ثم اخلطي جميع المكونات جيداً حتى يتمازجوا تماماً. بعد ذلك، قومي بتدليك وجهك باستخدام هذا الخليط باستخدام قطعة من القطن، واتركيه على وجهك لمدة لا تقل عن عشر دقائق للحصول على النتيجة المرغوبة، ثم قومي بتنظيف وجهك بالماء الفاتر. وكرري هذا التدليك ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج سريعة ومؤكدة.
  • احضري وعاء مناسب وضعي فيه ملعقة صغيرة من خشب الصندل، ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، وملعقة صغيرة من الجليسرين، وكأس من الماء الفاتر، ثم قومي بتقليب جميع المكونات السابقة جيداً حتى يمتزجوا تماماً، ثم قومي بتدليك وجهك بهذا الخليط باستخدام قطعة من القطن، واتركي الخليط على وجهك لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريباً، ثم قومي بغسل وجهك جيداً بالماء الفاتر، ويفضل تكرار تدليك الوجه بهذا الخليط مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة رائعة.
  • قومى بتجهيز وعاء مناسب، وضعى به كلٌ من: امزجي ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم قومي بالتحريك المستمر حتى تختلط المكونات جيدًا. ثم قومي بتدليك وجهك باستخدام هذا الخليط باستخدام قطعة من القطن. ثم اتركيه على وجهك لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ. من المستحسن تكرار هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى