صحةصحة المرأة

تورم الثدي قبل الحيض وعلاجه

تورم الثدي قبل الحيض | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني الفتيات في فترة قبل الحيض من العديد من الأعراض التي يمكن أن تسبب الشكوك والشكاوى، مثل تورم الثدي الذي يسبب الآلام الشديدة، وقد يكون سبب هذا التورم مرض سرطان الثدي الليفي، والذي يكون في الغالب حميدًا، ويمكن أن يتسبب هذا المرض في تورم غير سرطاني. ولذلك، نشرح هذا الموضوع بوضوح أكبر لتطمئن الفتيات والسيدات اللواتي يعانين من هذه المشكلة، وسنتعرف سويًا على أسباب هذه الأعراض ومتى تنتهي ولماذا تحدث.

جدول المحتويات

تورم الثدى قبل الحيض :

يتمثل تورم الثدي قبل الحيض في وجود بعض التكتلات في الثدي، ويحدث عادة قبل فترة الحيض بأسبوع واحد فقط، وسريعًا ما يختفي الألم مع بداية الحيض، ويختلف الألم الذي يحدث في الثدي من فتاة لأخرى.

ما هى أسباب تورم الثدى قبل الحيض؟

توجد العديد من الأسباب التي تسبب تورم الثدي والشعور بالألم المصاحب له قبل فترة الحيض، ومن هذه الأسباب :

  • تعد التذبذبات في نسب الهرمونات عند النساء أحد الأسباب الأساسية لحدوث بعض الاضطرابات الصحية.
  • تحدث تضخمات في قنوات الثدي نتيجة إنتاج هرمون البروجستيرون المسؤول عن عمل غدد الحليب في الثدي.
  • تحتوي بعض الأدوية التي تحتوي على هرمون الأستروجين والتي تتناولها المرأة على تغيرات عديدة في الثدي.

متى تكون آلام الثدى تستدعى الذهاب إلى الطبيب للفحص؟

على الرغم من عدم وجود أي خطر من تورم الثدي قبل فترة الحيض، إلا أنه من الضروري زيارة الطبيب المتخصص للفحص إذا كان هناك أي تغيير في الثدي :

  • عند ظهور كتل كبيرة وغير مسبوقة في الثدي.
  • عندما تظهر إفرازات واضحة من حلمة الثدي وتكون ذات لون مختلف عن المعتاد، مثل اللون البني الذي يميل إلى لون الدم، يجب استشارة الطبيب واللجوء إليه للفحص وللتأكد من سلامتك.
  • عندما تُشعر الآلام في الثدي بشدة حتى لا يمكنك النوم بطريقة طبيعية، أو عندما يكون الألم عائقًا أمام أداء الواجبات اليومية المعتادة، فإن ذلك يدل على الحاجة للتوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.
  • إذا لاحظنا وجود كتل في الثدي، فقد تكون الكتل زائدة عن الأخرى على أي جانب.

عند ظهور أي من هذه الأعراض، يجب عليك مراجعة الطبيب المتخصص لإجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج المناسب، ويجب تعلم كيفية فحص النفس بشكل دوري للكشف عن أي علامات جديدة للمرض.

الأعراض الطبيعية لتورم الثدى قبل الحيض :

تظهر العديد من الأعراض الطبيعية التي تحدث لكل فتاة قبل الحيض، مثل الشعور بالانتفاخ والثدي الثقيل، وهذان العرضان هما الأساسيان قبل فترة الحيض، وتختلف الآلام والأعراض بين الفتيات، ويوجد بعض الفتيات اللاتي يتميزن بأنسجة ثديية كثيفة وخشنة الملمس، ولكن كما ذكرنا سابقًا، تختفي هذه الألام والأعراض تمامًا عند نزول دم الحيض مباشرة .

ما هو علاج تورم الثدى؟

تعد أعراض تورم الثدي قبل الحيض من الأعراض التي يمكن التعامل معها بسهولة، وذلك يتم عن طريق استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والمسكنات التي تختلف أنواعها :

  1. حبوب الإسيتامينوفين.
  2. أو حبوب الإيبوبروفين.
  3. أو حبوب نابروكسين الصوديوم.

تساعد هذه الأنواع من الأدوية بشكل كبير في علاج الأعراض التي تحدث قبل الحيض وأثناء فترة الحيض، ولكن من المفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي بشأن الجرعة المناسبة والنوع المناسب لتجنب حدوث أي مضاعفات في الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى