التعليموظائف و تعليم

تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا

متى تهطل الامطار التضاريسيه 825x510 1 | موسوعة الشرق الأوسط

كيف يحدث المطر 

يحدث الهطول المطري نتيجة عملية تبخر الماء من سطح البحر والمحيطات والأنهار وغيرها من مصادر المياه بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث يصعد الهواء الساخن إلى الأعلى ويحمل بخار الماء معه، ثم يحدث انخفاض في درجات الحرارة في الطبقات العليا من الجو، الأمر الذي يؤدي إلى تكثيف بخار الماء وتشكيل السحب التي تهطل الأمطار منها، وعندما تزداد كثافة السحب يتساقط المطر على الأرض على شكل قطرات ماء. 

تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا 

تسقط الأمطار بندرة في معظم أنحاء وطني، ما عدا جنوب غربها، ويعود السبب الرئيسي لعدم سقوط الأمطار إلى الاختلاف الكبير بين التضاريس والمناخ، حيث تتميز بعض المناطق بدرجات حرارة عالية والأخرى بدرجات حرارة منخفضة. ويعد الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية من المناطق التي لا تسقط فيها الأمطار بسبب درجة حرارتها المرتفعة. 

فوائد المطر 

تُعد الأمطار المصدر الرئيسي لمياه الشرب على سطح الأرض، وتعمل على استبدال الفقد في المياه الجوفية التي تتم سحبها من باطن الأرض من قبل الإنسان. وليس هذا فحسب، بل تعمل الأمطار أيضًا على تثبيت التربة على سطح الأرض، وذلك لأن بدون الأمطار قد يحدث العديد من التغيرات في شكل الأرض والتضاريس بسبب تأثير الرياح. 

أضرار المطر 

عندما تتساقط الأمطار بكثرة، يحدث فيضان يؤثر على سلامة السدود، مما يمكن أن يؤدي إلى تدمير المنازل والمنشآت ويسبب كوارث شديدة، بالإضافة إلى خسارة الأراضي والمحاصيل الزراعية وانزلاقات التربة، وقد يؤدي الأمر أيضًا إلى اختفاء بعض المناطق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى