أدويةصحة

تناول أوجمانتين مع كتافاست هل يضر الصحة ؟

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تناول أوجمانتين مع كتافاست هل يضر الصحة ؟ هما نوعان من أشهر أنواع الأدوية فكلاً منهم له دور مهم على صحة الإنسان، فإذا قمنا وتحدثنا على دواء كتافست فهو من أشهر أنواع المسكنات المتداولة بين لمرضى، كما أنه يساعد في معالجة الالتهابات والروماتيزم، كما أنه يتكون من مادة فعالة تدعى ديكلوفيناك بوتاسيوم، كما أنه عبارة عن بودر يتم استعماله كمحلول يتم أخذه عن طريق الفم، كما يتوافر منه حبوب تعمل كمسن للألم وخافض للحرارة ويتم استخدامها في حالات التهاب الفقاري الرثيائي، والتهاب الفقار المقسط، حيث يتم استخدامه أيضاً في علاج التهاب المفاصل العظمي والروماتويدي والروماتيزم، وأيضاً يقوم بعلاج النقرس والتهاب الوتر، والاسم العلمي للدواء ديكلوفينك.

بالنسبة للدواء أوجمانتين، فهو يستخدم لعلاج العديد من حالات التهاب البكتيريا ويعد مضادًا حيويًا ذو نطاق واسع لأنه يستخدم في علاج التهابات الجهاز التنفسي السفلي والتهاب الأذن الوسطى، ويستخدم أيضًا في علاج التهابات الجهاز البولي الجرثومية وغيرها من الأمراض الأخرى، ويتوفر بشكل أقراص وحقن، ويُعرف الأوجمانتين أيضًا باسم الأموكسيسيلين والكلافيولينيك الذي بدوره يساعد في القضاء على التهابات البكتيريا.

تناول أوجمانتين مع كتافاست هل يضر الصحة ؟

لا يوجد دليل على أن استخدام الأوجمانتين مع الكتافست يضر بالصحة أو يفيدها، ولم يتم ذكر ذلك في أي موقع صحي أو علمي، ولكن من المعروف أن لكل منهما دواعي استخدام وآثار جانبية تظهر على المرضى الذين يعانون من بعض الحالات أو لديهم حساسية تجاه أي مكون من الدواء. يعتبر دواء الأوجمانتين أحد الأدوية الأكثر أمانًا للنساء الحوامل والمرضعات، وينصح باستخدامه عند الحاجة إليه، ولكن من الأفضل تناول أي منهما تحت إشراف طبيب مختص الذي يحدد ما إذا كان تناول الأوجمانتين مع الكتافست يضر بالصحة أو لا. وسوف نقدم لكم في السطور التالية تفاصيل حول الكتافست والأوجمانتين بشكل تفصيلي.

أولاً:  دواء كتافست:

يُستخدم دواء “يعتب” لتخفيف الألم وعلاج الالتهابات المرتبطة بالمفاصل والعظام ومرض النقرس وغيرها.

دواعي استعمال دواء كتافست:

  • يستخدم دواء كتافست لعلاج الآلام الشديدة المصاحبة لمرض النقرس والروماتيزم غير المفصلي، بالإضافة إلى الآلام المؤلمة في العمود الفقري ولعلاج الآلام الناتجة عن الالتهابات النسائية، ويعمل كمسكن للألم وخافض للحرارة.
  • يستخدم هذا الدواء كعلاج لحالات الألم والتهابات ما بعد العمليات مثل عمليات الأسنان والعظام، ويساعد أيضًا في علاج الإصابات الحادة مثل الالتواءات وحالات شدة الألم الناجم عن التهابات المفاصل العظمية.

الجرعات وطريقة استعمال كتافست :

  1. لا يُفضل استخدام أكياس كتافست كمحلول يؤخذ عن طريق الفم للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا.
  2. الجرعة الأولية الموصى بها تتراوح بين 100 و150 مجم وتستخدم في الحالات الصعبة والشديدة، أما في الحالات الأقل صعوبة يتم استخدام جرعة تتراوح بين 50 و100 مجم في الحالات الصعبة، ولكن في الحالات الأقل صعوبة يتم استخدام كيس أو كيسين من كتافست أكياس محلول بودرة باليبوم الواحد.

الأثار الجانبية لدواء كتافست أكياس :

  • يمكن أن يتسبب الدواء في خلل في الدم والجهاز اللمفاوي، ولكن هذا الأمر يحدث نادرًا، حيث يمكن أن يتسبب في ندرة الصفائح الدموية، ندرة كرات الدم البيضاء، أو حدوث الحساسية والتورم الوعائي العصبي.
  • يمكن أن يتسبب الدواء في الشعور بالصداع أو النعاس بشكل شديد، مما يمكن أن يسبب اضطرابات في الرؤية واهتزازها، ويمكن أيضًا أن يسبب خللًا في الأذن والقناة السمعية وفقدان التوازن واضطرابات في السمع.
  • يمكن أن يتسبب الأمراض التنفسية والصدرية في حدوث خلل واضطرابات، ولكن نادرًا ما يحدث ضيق في التنفس واضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والغثيان والقيء والإسهال والانتفاخ وفقدان الشهية.

موانع استعمال دواء كتافست أكياس :

  • لا يجوز استخدام الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، وخاصةً أثناء الرضاعة، ولا يجوز استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من مرض الفشل الكلوي والكبدي أو القلبي الحاد.
  • لا يجوز استخدام هذا الدواء في حالة وجود حساسية معروفة للمادة الفعالة أو لأي مكون آخر من الدواء، ويمنع استخدامه للسيدات الحوامل وبشكل خاص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يحظر استخدام الدواء إذا كان المريض يعاني من قرحة المعدة أو إذا كان هناك نزيف أو ثقب في المعدة.

ثانياً: دواء أوجمانتين:

يعتبر دواء أوجمانتين من الأدوية الواسعة المجال التي تستخدم كمضاد حيوي، وله فاعلية عالية في التخلص من البكتيريا، حيث يتم استخدامه كخافض للحمى الناجمة عن الإصابة بالحمى، ويعد من الأدوية الآمنة جدًا لصحة الأم الحامل والمرضع.

دواعي استعمال دواء أوجمانتين :

  • أوجمانتينن هي أحد الأدوية التي يتم استخدامها لخفض درجة الحرارة، حيث يُستخدم لعلاج ارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن الحمى، ولعلاج التهاب الجلد الناتج عن البكتيريا.
  • يستخدم لعلاج التهابات مناطق الأذن الوسطى واللوزتين، كما يقضي على البكتيريا المسببة للالتهابات ويستخدم أيضًا لعلاج خراجات الأسنان. كما يساعد في معالجة التهابات الجهاز التناسلي والمسالك البولية والكلية والمثانة ويقضي على الالتهابات البكتيرية في البطن عن طريق القضاء على التهاب الصفاق.
  • تستخدم الأدوية في علاج الالتهابات البكتيرية في الجهاز التنفسي السفلي، مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الرئة، وفي علاج الالتهابات البكتيرية في الجهاز التنفسي العلوي، مثل التهابات الجيوب الأنفية والممرات الأنفية.

الجرعات وطريقة استعمال دواء أوجمانتين :

  • يتم استخدام دواء أوجمانتين من قبل الكبار على شكل أقراص بجرعة 625 مجم أو 1000 مجم كل 12 ساعة لمدة تصل إلى 7 أيام متواصلة.
  • ولكن يستخدم عند الأطفال شراب ولكن على حسب الآتي:
  1. في حال كان عمر الطفل أقل من عام، يكون الجرعة 3 إلى 3 مرات كل 8 ساعات أو جرعتان بتركيز 156.
  2. في حال كان عمر الطفل بين سنة وستة سنوات، فإن الجرعة يومياً تتراوح بين 2-3 جرعات من الأوجمانتين بتركيز 312.
  3. إذا كان الطفل يبلغ من العمر أكثر من 6 سنوات، فيجب تناول الجرعة ثلاث مرات يوميًا من أوجمانتين تركيز 457.
  4. إذا كان وزن الطفل يزيد عن 40 كيلو جرام، يجب أن يتناول جرعة مناسبة للكبار.
  5. يتم إعطاء الأطفال الرضع أوجمانتين بالفم، ويتم تركيزهما بمقدار 62.5 مجم وفقًا لوزن الرضيع، وتتوفر في الصيدليات سرنجات ذات جرعات محددة وفقًا لوزن الطفل.

الأثار الجانبية وموانع استعمال دواء أوجمانتين :

  • يعد هذا الدواء من بين الأدوية التي تسبب العديد من الآثار الجانبية، ومن بينها حدوث اضطرابات بسيطة في الجهاز الهضمي، فهو يسبب بعض الألم في البطن والغثيان والانتفاخ وحالات الإسهال.
  • في حالة إصابة المريض بحساسية للبنسلين، يجب تجنب استخدام الدواء أو أي بدائل أخرى متاحة.
  • في حالة مرض الكبد، لا يوجد أي خطر في تناول الدواء، ولكن في حالة مرض الكلى، يجب تعديل الجرعة لتناسب نسبة تصفية الكرياتينين وتكون الجرعة 375 مجم مرة واحدة يوميًا.
  • يمكن أن يشعر المريض بصداع خفيف أو غثيان عند استخدام بعض الأدوية، ولكن لا يلزم الإقلاع عن تناول الدواء بسبب هذه الأعراض، حيث ستختفي هذه الأعراض عند انتهاء الجرعات.
  • في حال الحمل والرضاعة، لا يوجد أي مانع لاستخدام هذا الدواء، وهو يعد من الأدوية الآمنة جدًا لصحة الأم والجنين والطفل الرضيع أيضًا.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى