الحالات المرضيةصحة

تمارين علاج طقطقة الركبة

علاج طقطقة الركبة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أفضل الطرق لعلاج طقطقة الركبة وأسباب حدوثها، حيث تمثل الركبة واحدة من المفاصل العظمية في جسم الإنسان التي تربط منطقة الفخذ بالساق وتسمح بحركة الساق بسلاسة وليونة، ومع ذلك، فإن الإنسان غالباً ما يسمع أصواتًا تشبه الطقطقة عند القيام بالجلوس أو الوقوف المفاجئ وأيضاً عند صعود أو نزول السلالم.

يحدث طقطقة الركبة عادة بسبب تعرض أوتار القدم لحركة غير سليمة أو حدوث شد في العضلات، وعادةً ما لا تسبب طقطقة الركبة الم الذي يشكل خطورة، ولكن قد تحدث فجأة لتدل على حالة مرضية خطيرة يجب عندها التوجه فورًا لزيارة الطبيب والحصول على المساعدة الطبية.

لذلك، في السطور التالية سوف نتعرف على أهم أسباب طقطقة الركبة وطرق علاجها من موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

علاج طقطقة الركبة

طقطقة الركبة عند صعود الدرج

لا يعني طقطقة الركبة دائمًا وجود مشكلة صحية خطيرة، فقد يكون هذا أمرًا طبيعيًا يحدث في الجسم نتيجة تدفق السائل اللزج الموجود بين المفاصل عندما يتم تمددها أو تحريكها.

إلا أنها قد تحدث نتيجة وجود بعض الأسباب المرضية وأبرزها:

  • عندما يحدث تمزق في الغضروف الهلالي، ينتج تورم وتصلب وآلام في الركبة، ويحدث عادة نتيجة التعرض للاصطدام في حادث أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وزيادة احتمالية الإصابة بهذا المرض مع تقدم العمر.
  • يحدث التهاب المفاصل عندما ينخفض معدل المادة اللزجة التي توجد بينها، مما يؤدي إلى احتكاك بينها وظهور هذه الأصوات.
  • زيادة وزن الجسم بشكل كبير يؤدي إلى ضعف عضلات الجسم وتقليل قدرتها على التحمل، مما يضغط على أربطة الجسم ويزيد من معدل الاحتكاك بين الأوتار، مما يسبب آلام في الركبة وتصدعات.
  • قد يسبب تآكل مفاصل الركبة بسبب التقدم في العمر آلامًا شديدة في الركبة، مما يؤدي إلى ظهور هذه الأصوات.
  • عندما يوجد مسافة بين المفاصل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى وجود بعض الفقاعات في السائل المحيط بها، وعند انفجار هذه الفقاعات الهوائية يصدر صوت الطقطقة.

هل طقطقة الركبة خطيرة

لا يعني طقطقة الركبة دائمًا وجود مشكلة صحية خطيرة، حيث يمكن أن يكون هذا الصوت طبيعيًا في الجسم، ولكن إذا استمر هذا الصوت وتكرر بشكل مستمر وواضح فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلات صحية مثل التهاب المفاصل أو تلف المفصل.

ربما تشير الأصوات المصحوبة بآلام شديدة إلى وجود ضغط على مفاصل الجسم أو احتمالية إصابة الشخص بمرض هشاشة العظام وضعف الركبة، وفي حالة ظهور تورم واحمرار مصاحب لتلك الآلام يجب الذهاب للطبيب لتقييم الحالة.

تمارين لعلاج طقطقة الركبة

يمكن اللجوء إلى بعض التمارين الرياضية للتخلص من مشكلة أصوات طقطقة الركبة وتقليل الآلام المصاحبة لها، ومن أبرز هذه التمارين:

  • يوصى بممارسة تمارين القرفصاء للتخفيف من الوزن الزائد على الركبتين، وللحفاظ على صحة العظام وليونة المفاصل أثناء الحركة، وينصح بممارستها على الأقل عشر مرات في اليوم.
  • يتم تقوية عضلات الساق وثبات مفصل الركبة في موضعه من خلال الجلوس على الأرض وتحريك الركبة من خلال طيها وفردها عدة مرات متتالية.
  • يجلس الشخص على الأرض ويمد ساقه إلى الأمام وكأنه يدفع كرة قدم أمامه، ويبدأ بالقدم اليمنى ثم اليسرى ويكرر الحركة عدة مرات.
  • يجب الحرص على القيام بتمارين التمدد والإطالة بانتظام، حيث لها تأثير كبير على استرخاء العضلات المشدودة وجعل الجسم أكثر مرونة، وتخفيف آلام المفاصل والتخلص من الطقطقة.
  • يمكنك ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي السريع أو الركض بشكل يومي ومنتظم، حيث تساعد على تنشيط جميع عضلات الجسم وخاصة الساقين التي تعمل على تحسين حركة ومرونة المفاصل الموجودة فيها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى