البيئةعلوم

تلوث المياه مختصر

تلوث المياه | موسوعة الشرق الأوسط

يُعدّ تلوث المياه من الموضوعات المهمة التي يهتم بها العديد من الخبراء والمتخصصين في علم الأرض وتطوراته. إذ يتعرض ثروة المياه والمخزون المائي، الذي يمثل 70% من سطح الأرض، للتهديد. ويوجه العلماء أصابع الاتهام نحو الأنشطة البشرية التي تلوث المياه وتلقي المواد السامة فيها، مما يؤدي إلى تضييق نطاق الموارد المائية المتاحة على سطح الأرض وتراجعها. ويتسبب ذلك في وجود مياه ملوثة وغير صالحة للاستخدام بسبب إلقاء النفايات فيها، ووجود مياه مليئة بالحشرات التي تنقل الأمراض والعدوى وتهدد حياة البشرية. لذلك، يجب علينا التعرف على مصادر تلوث المياه ومخاطرها، وذلك من خلال هذا المقال الذي يقدمه موقع موسوعة.

جدول المحتويات

تلوث المياه مختصر

  • نشرت منظمة الصحة العالمية بعض الإحصائيات التي توضح مدى التلوث والمشكلات الموجودة في مياه الشرب، حيث بلغ عدد 2 مليار شخص يستخدمون مياه شرب ملوثة بالبراز.
  •  يعاني حوالي 500000 شخص من الإسهال نتيجة تناول مياه الشرب الملوثة، ويتم الإشارة إلى أن نسبة كبيرة ستعاني من العطش في عام 2025، وتقدر بحوالي نصف سكان الأرض.
  • يجدر بالذكر أن مؤسسة الصحة العالمية قد نشرت دراسة تشير إلى أن 38% من الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل تفتقر إلى وجود مرافق للرعاية الصحية ومصادر جيدة للمياه، وأن نسبة الدول التي لا تملك مرافق صرف صحي تصل إلى حوالي 13%، بينما تفتقر نسبة تصل إلى 35% من الدول إلى وجود الماء والصابون لغسل اليدين.
  • وأشارت الدراسات إلى وجود حوالي 663 مليون شخص يعتمدون على مصادر غير محسّنة لتناول المياه، بالإضافة إلى نحو 159 مليون شخص يعتمدون على المياه السطحية.

مصادر تلوث المياه

ظهرت العديد من المصادر التي تُسبب تلوث المياه، وأصبحت تؤثر بشكل ملحوظ ومباشر على صحة الفرد والمجتمع بأكمله؛ حيث إن العقل السليم يحتاج إلى جسم سليم، ومن ثم فما بالك إذا كان الجسم يتعرض لمياه بها حيوانات نافقة أو ملوثة بالمواد الكيميائية؟ لذلك، يجب علينا التعرف على تلك المصادر والقضاء عليها. وفيما يلي عرض لأهم تلك المصادر التي تُسبب تلوثاً ملحوظاً في المياه.

يُعد تسرب النفط والتلوث الناتج عنه من أهم مصادر تلوث المياه، حيث يؤدي إلى تقلص نسبة الأكسجين في المياه مما يؤدي إلى قلة أسماك الأنهار وموتها. في الآونة الأخيرة تم إطلاق كميات كبيرة من النفط في المحيطات والبحيرات مما تسبب في تدمير الحياة البرية والبحرية.

ونجد أيضًا أن نفايات المواد المشعة أصبحت من المصادر التي تتسبب في إلحاق ضرر كبير بالمياه وتلويثها، حيث تستخدم محطات الطاقة النووية المواد المشعة وتترك النفايات المشعة في المياه مما يؤثر سلبًا على صحة المواطنين.

يتسبب تسرب مياه الصرف الصحي إلى المحيطات والأنهار في مخاطر على الصحة العامة، حيث أظهر تقرير وكالة البيئة أن مياه الصرف الصحي تمثل ربع مياه إنجلترا.

من بين أهم مصادر تلوث المياه هي انتشار الطين والأسمدة وحراثة الأرض، بالإضافة إلى استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة.

اضرار تلوث المياه

  • تشير الدراسات إلى ظهور مخاطر تلوث المياه وانتشارها في الآونة الأخيرة، حيث تهدد هذه المخاطر البشرية وبقائها، وليست البشرية فقط، بل تؤدي أيضًا إلى نفوق الحيوانات وتدهور التربة الزراعية والعديد من المشكلات التي تقلق الكثير من خبراء الزراعة، لذا نقدم عرضًا لأهم تلك المخاطر التي يسببها تلوث المياه.
  • يؤدي تلوث مياه الشرب إلى الإصابة بمرض الجيارديا الذي بدوره يسبب الشعور بالغثيان والقيء.
  • يؤدي الماء الملوث إلى نفوق العديد من الحيوانات، وعلى وجه الخصوص الأسماك التي تعيش في المياه والتي تتعرض بشكل كبير للإشعاعات الكيميائية التي يتم إلقاؤها في المياه البحرية، وتموت العديد من أنواع الأسماك المختلفة من بينها الدلافين والنورس.
  • يؤدي ارتفاع مستوى الزئبق في المحيطات إلى تشكيل العديد من المخاطر الصحية على النساء الحوامل والأطفال.
  • تلوث المياه الجوفية يسبب تلوث الأراضي الزراعية والنباتات، والتي بدورها تؤدي إلى الإضرار بالصحة العامة.

يجب علينا الحفاظ على نعمة الماء، حيث أن تلوثه يشكل خطرا كبيرا على صحتنا وصحة أطفالنا، وقد أكد الله في القرآن الكريم أن الماء هو رزق عظيم كما ذكر في سورة البقرة الآية 22 “وأنزل من السماء ماء فأخرجنا به من الثمرات رزقا لكم .

المراجع

1-

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى