التعليموظائف و تعليم

تقرير عن كيفية استثمار الوقت

2017.05.18 Dr Jenny Brockis Multitasking doesnt work | موسوعة الشرق الأوسط

تقرير عن كيفية استثمار الوقت، فالوقت كالذهب وإذا لم تقدره فسوف يضيع منك، لذلك يتمتع الموهوبون والطموحون بصفة استثمار الوقت. وعلى الرغم من أهمية الوقت، إلا أن هناك من يضيعه بلا اهتمام ويعتبرون التضييع مهارة. كل شخص لديه 1436 دقيقة في اليوم و 7 أيام في الأسبوع، ولكن يختلف الأفراد في طريقة استثمارهم للوقت بناءً على مدى تقديرهم لأهمية الوقت وأهدافهم وطموحاتهم. يمكننا حساب كمية الاستفادة من وقتنا، فهناك من يستفيد بالكامل من سنته، وهناك من يستفيد بعدة أشهر فقط. وفي هذا التقرير، سنعرض بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في استثمار الوقت.

جدول المحتويات

تقرير عن كيفية استثمار الوقت

التخطيط 

التخطيط الجيد هو السر الذي يسهم في نجاح كل شيء، فهو كالخارطة التي يمشي عليها حياتنا اليومية، وعلى مستوى المؤسسات يساعد التخطيط في حل الأزمات التي تواجهها أو التي يمكن حدوثها، حيث يتم وضع حلول بديلة تم التخطيط لها مسبقًا. وبالمثل، على المستوى الشخصي، يساعد التخطيط على إدارة الحياة بشكل منظم واستغلال الوقت بطريقة فعالة.

التركيز

يؤدي استخدام الهاتف والإنترنت والثرثرة والعمل بينما نأكل إلى تشتت الانتباه وفقدان التركيز، لذلك قد يتطلب إنجاز مهمة صغيرة نصف ساعة الكثير من الوقت ويمكن أن يصل الوقت المستغرق لبضع ساعات.

للاستفادة من وقتك بشكل جيد، يجب تحديد وقت محدد لإنجاز كل مهمة وعدم الانشغال بأي شيء آخر أثناء العمل عليها، ويمكنك مكافأة نفسك بفترة راحة قصيرة بين المهام.

التنظيم

التنظيم هي مهارة نحتاجها جميعًا، لأنها تؤدي إلى استغلال الوقت بشكل أفضل وتوفيره، وبالتالي يمكنك إنجاز أكبر عدد من المهام في وقت قصير من خلال التنظيم الجيد.

يتميز التنظيم بالمرونة في توزيع المهام، حتى لا يشعر المرء بالملل أو الإرهاق، ويمكن خفض الضغط الناتج عن تباين صعوبة المهام والمتعة التي توفرها.

تحديد الأولويات 

تساعدك تقييمات المهام المعجلة، والمهمة جدًا، والمهمة إلى حد ما، والتي ليس لها أهمية على الإطلاق، على تحديد أولويات مهامك بطريقة تجعلك أكثر انجازًا في اليوم بمقدار أكبر مما كنت عليه في السابق.

يعتبر القيام بالمهام الصعبة أو العاجلة خلال فترة طاقتك العالية أفضل من إضاعة هذه الطاقة في الأمور غير المهمة أو البسيطة، ويمكن استخدام ورقة وقلم ونصف ساعة من وقتك كل صباح لتحديد أولويات مهامك.

التجديد المستمر

يعد العمل بذكاء أفضل من العمل الكثير، وهذه نصيحة من أحد رجال الأعمال الشهيرين عندما سُئل شاب عشريني عن كيفية تحقيق أحلامه في أقل وقت ممكن.

عادةً، تؤدي الطرق الاعتيادية وتكرار الأفعال باستمرار إلى الملل الذي يمكن أن يصل إلى عدم القدرة على التقدم والإنجاز. لذلك، قراءة كل شيء حتى ما نعرفه بالفعل يمكن أن تمنحنا طرقًا مبتكرة لتجديد طاقتنا.

تصحيح الأخطاء

قد يكون مصير قلم الرصاص المكسور لنصفين بالخطأ طريقًا آخر غير القمامة، وربما يكون الكسر هو العملية الفعالة التي تؤدي إلى النتيجة المطلوبة، فعلى نفس النحو يمكن أن تكون أخطاؤك.

قد يفتح الخطأ أفاقًا جديدة لا تخطر على بالك، وقد يكون سببًا في إنشاء فكرة مبتكرة، يجب عليك العمل بها لصالحك، وبدلاً من إضاعة الوقت في تصحيحها، يجب استغلالها للاستفادة منها.

إبراز الهدف

يساعد رؤيتنا لنهاية الطريق بشكل تلقائي على التسريع نحوها، ويجب تحديد هدف لكل عمل تقوم به، حتى تصل إلى الهدف في النهاية وتجنب إهدار الوقت.

تنقسم المهام إلى مهام صغيرة على مدار اليوم أو الأسبوع، ومهام كبيرة قد تمثل طموحًا يستغرق عدة أشهر أو أكثر.

التقييم المستمر

يساعد التقييم والمتابعة المستمرة في اكتشاف المشاكل والأخطاء في مرحلة مبكرة، واتخاذ إجراءات لتداركها وإصلاحها بطريقة فعالة وفي الوقت المناسب.

يساعد التقييم الدوري على تطوير الذات واكتساب مهارات جديدة لسد الفجوات التي قد تواجهها، ويوجهك للاستفادة الأمثل من وقتك لإنجاز مهامك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى