التعليموظائف و تعليم

تقرير عن قارات العالم

GlobeUSE | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم في مقال اليوم على موقعنا الموسوعة معلومات حول قارات العالم، حيث يتكون العالم من 7 قارات تُطلق عليها هذه الكلمة نظرًا لكونها كتل أرضية كبيرة مفصولة بمسطحات مائية، وتم تحديد هذه القارات بناءً على هذه المعايير، ويجب التنويه إلى أن هذا التصنيف غير رسمي وقابل للتغيير، وأن القارات السبع تتوافق تقريبًا مع المناطق القارية على القشرة الأرضية، ولكن هناك مناطق قشرية مغطاة بالمياه ولا تندرج تحت التصنيف القاري، وأحد أمثلة ذلك هي نيوزيلندا. وفي المقال التالي، سنتحدث بشكل مفصل عن هذه القارات.

جدول المحتويات

تقرير عن قارات العالم

حدث اختلاف بين العلماء في عدد قارات العالم حسب المقاييس الخاصة بالقارة، حيثُ أنه قال بعض العلماء أن عدد القارات هم 5 قارات فقط، وقال البعض الآخر إن عدد قارات العالم 6 قارات، بينما قال علماء آخرون أن عدد القارات 7 وهم (قارة أفريقيا، والقارة القطبية الجنوبية، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وآسيا، واستراليا، وأوروبا)، وهذا هو الرأي الراجح والأشمل، وقد أيدت ذلك الرأي الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه يقول بعض علماء الجيولوجيا أن عدد قارات العالم هم 6 قارات فقط وهم (إفريقيا، والقارة القطبية الجنوبية، وأستراليا، وأوراسيا،وأمريكا الشمالية والجنوبية)، ويقول البعض أن عدد القارات هم 4 فقط تبعًا للمقاييس الموضوعة للقارة وهم (أوراسيا، وأمريكا، وأستراليا، والقارة القطبية الجنوبية).

قارات العالم

يعتبر الاعتقاد بأن عدد القارات هو 7 هو الرأي الأكثر شيوعًا والأوسع انتشارًا، وهنا قائمة بالقارات مرتبة حسب مساحتها:

قارة آسيا

تعد قارة آسيا الأكبر في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها نحو 30% من مساحة الكرة الأرضية وتحتوي على 47 دولة. تعيش فيها 60% من سكان العالم وتكتسب شهرتها من كثافتها السكانية العالية. تبلغ مساحة آسيا حوالي 44.579.000 كيلومتر مربع، وتضم أكبر دولة من حيث الكثافة السكانية وهي الصين، وأعلى قمة في العالم وهي جبل إفرست.

قارة أفرقيا

تحتل قارة أفريقيا المرتبة الثانية في العالم من حيث المساحة، حيث يبلغ مجموع مساحتها 30.065.000 كيلومتر مربع، وتضم أكبر صحراء في العالم وأطول نهر في العالم، ويتحدث سكانها بأكثر من 1000 لغة مختلفة عن بعضها البعض.

قارة أمريكا الشمالية

تحتل هذه القارة المرتبة الثالثة في العالم من حيث المساحة، وتضم 23 دولة، وتحتوي على ثلاث دول من بين أكبر الدول في العالم، وهي كندا التي تعتبر الدولة الأكبر، والولايات المتحدة الأمريكية التي تشكل مع كندا أكثر من 73٪ من مساحة أمريكا الشمالية وثم دولة المكسيك.

قارة أمريكا الجنوبية

تعتبر هذه القارة الرابعة من حيث المساحة، وتربط أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية عن طريق قناة بنما، وتتألف هذه القارة من 12 دولة، وتتميز بوجود غابات الأمازون التي تتميز بدرجات حرارة مرتفعة، في حين تتميز جبال الأنديز بدرجات حرارة منخفضة مستمرة وتغطيها الثلوج.

القارة القطبية الجنوبية

يُعد هذا القارة هو آخر قارة اكتشفها العلماء، وهي أكثر مكان غير معروف على سطح الأرض، وتؤثر هذه القارة بشكل كبير في النظام البيئي العالمي، حيث يؤثر بشكل مباشر في مستوى سطح المسطحات المائية، وتأتي في المرتبة الخامسة من حيث مساحة القارات. ويتغير حجم القارة باختلاف الفصول السنة وهي تعد من أبرد القارات.

قارة أوروبا

تحتل القارة الأفريقية المرتبة السادسة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 10.360.000 كيلومتر مربع، وتضم القارة 44 دولة، وتشمل بعض هذه الدول مناطق تمتد عبر قارات أوروبا وآسيا، وتتواجد في القارة أعلى قمة في القارة وهي قمة جبل إلبروس، ويليها قمة مونت بلانك.

قارة أستريا

هذه القارة هي واحدة من أصغر قارات العالم، حيث يقدر حجمها بحوالي (7.692 كيلو متر مربع)، مما يمثل حوالي 5% من مساحة الأرض الإجمالية، وتتصدر دولة أستراليا قائمة أكبر دول العالم التي تحيط بها المياه، وتحتل المرتبة السادسة في قائمة أكبر دول العالم، وأعلى قمة في القارة هي قمة جبل كوسيوسكو التي يبلغ ارتفاعها حوالي (2,228 متر).

للاطلاع على معلومات إضافية حول القارات، يمكن الاطلاع على الموضوع التالي

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى