التعليموظائف و تعليم

تقرير عن تخصص ادارة الاعمال

1 0nE2KHkouA0o jNxT1ggAw@2x | موسوعة الشرق الأوسط

تخصص إدارة الأعمال هو توزيع المهام ومتابعة تنفيذها من خلال الأفراد، ويهدف هذا التخصص إلى تعليم الطلاب أساسيات العمل في المؤسسات والشركات والطرق المختلفة التي تستخدم في إدارتها، ويساعد دراسة هذا التخصص الطلاب على فهم المهام والأنشطة التي تهدف إلى تنظيم وتطوير العمل في هذه المؤسسات، وسنتحدث في هذا الموقع عن تخصصات إدارة الأعمال والمواد الدراسية المتعلقة بهذا التخصص.

تخصص ادارة الاعمال ومجالاته

العلاقات العامة

تركز العلاقات العامة على تأثير العوامل البشرية داخل المؤسسة على عمليات الإدارة، حيث تقوم المؤسسة بتوضيح طبيعة العمل وكيفية استخدام الأدوات المتاحة للموظفين بشكل فعال، وتهدف إلى تحسين أداء الموظفين.

التسويق والإعلان

يتم استخدام الوسائل المتاحة وابتكار أساليب وطرق جديدة لتسويق منتجات الشركة وزيادة دخلها وأرباحها، وذلك عن طريق تحديد الفئة المستهدفة لكل منتج وتحديد عوامل الجذب لهذه الفئة واستنادًا إليها تحديد السعر والجودة. وتستخدم جميع تلك الطرق في النهاية للإعلان عن المنتجات وترويجها في الأسواق.

التمويل

يتم التركيز في هذا المجال على الجانب المالي للشركة، ويهتم بالعمليات المالية للشركة مثل تحديد الأجور وتحديد الموقف المالي لها ومعرفة حركة الشراء والبيع داخل الشركة.

الموارد البشرية

تشير الموارد البشرية إلى الموظفين والعاملين في المؤسسات والشركات، ودورهم في تحقيق الأرباح وتحديد المهام المطلوبة وإنجازها داخل الشركة، حيث يتم تحديد الحوافز والمكافآت للموظفين بناءً على أدائهم. كما يهتم هذا المجال بتدريب الموظفين ومساعدتهم في تطوير خبراتهم ومهاراتهم في العمل.

العمليات اللوجستية

يهتم هذا الجزء من الشركة بتوزيع الموارد والمنتجات والمعلومات على جميع المؤسسات والشركات، بغض النظر عن نوعهم، سواء كانوا أفرادًا أو مجموعاتٍ أو شركاتٍ أو مشاريعٍ صغيرة.

المحاسبة

تختلف أقسام المحاسبة، وتشمل المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف والمحاسبة القومية وغيرها من الأقسام، وتهدف كل هذه الأقسام إلى توفير المعلومات المالية للمؤسسة التي تساعدها على تحديد وضعها المالي، والتي يمكن الاستفادة منها في اتخاذ القرارات اللازمة.

سلاسل الإمداد والتوريد

يهدف هذا التخصص إلى مساعدة الشركات على تقليل التكاليف وزيادة الإنتاجية، والهدف من ذلك هو حل المشكلات التي تواجه المؤسسة في عملية نقل المنتجات إلى فروعها.

مواد تخصص إدارة الأعمال

تتيح الدراسة الجامعية للطلاب فرصة دراسة عدد كبير من المواد التي تساعدهم في فهم سوق العمل وكيفية العمل في المؤسسات، وتشمل هذه المواد ما يلي:

علم الإدارة

هي مادة تهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات التي تساعدهم على اتخاذ القرارات الاقتصادية والاستثمارية المناسبة للمؤسسة التي يعملون بها، ودراسة الوظائف الإدارية مثل إدارة التسويق وإدارة الإنتاج.

الدراسات الرياضية والإحصائية

بعد دراسة اللوغاريتمات وحساب التفاضل والتكامل، يتمكن الطالب من تحديد الطرق المناسبة لجمع المعلومات وإجراء الإحصاءات وتحليل البيانات الحسابية.

دراسة الموارد البشرية

تهدف دراسة هذه المادة إلى توعية الطلاب بالقوانين التي تنظم سير العمل في المؤسسة والهيكل الوظيفي للمؤسسة.

الدراسات التمويلية

بعد دراسة هذه المادة، يكون الطالب قادرًا على تحديد الموقف المالي للمؤسسة وقيمة كل سهم بها، والطرق التي يتم تمويل المؤسسة بها، وكيفية تعاملها مع المستثمرين.

دراسات الاقتصاد

تعتمد هذه المادة على دراسة الطالب للاقتصاد الكلي والجزئي للمؤسسات، حيث يتم في الاقتصاد الجزئي دراسة النظم الاقتصادية المتعددة والعوامل التي تتحكم بعملية تحديد الأسعار والإيرادات والتكاليف للمؤسسات، أما في الاقتصاد الكلي فيتم دراسة ظواهر الاقتصاد المتعددة مثل البطالة والتضخم والكساد، وكذلك طرق تحديد وتقييم السياسة الاقتصادية للمؤسسات، ودراسة التجارة الدولية.

المحاسبة

يمنح دراسة المحاسبة الطالب فرصة الإلمام بمفاهيم المحاسبة والمهارات العملية المرتبطة بها وكيفية قراءة وتحليل البيانات واستخدامها لتعزيز نمو وتطوير المؤسسات.

الاتصالات الإدارية

يتعلم الطالب كيفية التواصل مع مؤسسات أخرى والمصطلحات الإنجليزية المطلوبة لهذا التواصل.

السلوك التنظيمي

يهدف دراسة سلوك الأفراد والمجموعات داخل المؤسسة إلى توفير البيئة الملائمة لكل منهم لتقديم أفضل ما لديهم لتحقيق نمو وتطور المؤسسات.

إدارة المشاريع الصغيرة

يُساعد الطالب في تحديد متطلبات المشروعات الصغيرة وتقديم المساعدة والأفكار التي تساعد على تطوير هذه المشروعات.

يمكن الاطلاع على الموضوعات التالية للحصول على مزيد من المعلومات حول إدارة الأعمال والوظائف المتاحة:

المرجع: 1 2 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى