التعليموظائف و تعليم

تقرير عن الطبيعة في اليابان

japan | موسوعة الشرق الأوسط

تقرير عن الطبيعة في اليابان

تتميز اليابان بالعديد من المعالم الطبيعية الساحرة التي لا يعرف الكثيرون عنها، وسنقوم بشرحها بالتفصيل في تقريرنا عن الطبيعة في اليابان وأهم المعالم الطبيعية فيها: 

الجزر اليابانية 

تقع جزر اليابان في منطقة الحزام الناري، مما يجعلها واحدة من المناطق الأكثر عرضة للزلازل والأنشطة البركانية، حيث يوجد نحو 108 براكين نشطة في الأرخبيل الياباني، مما يؤدي إلى حدوث زلازل مدمرة وأمواج تسونامي على مدى بعيد. 

تتألف اليابان من أربع جزر رئيسية هي “هونشو، هوكايدو، شيكوكو، كيوشو. 

تُعد جزيرة هونشو أكبر الجزر اليابانية، حيث يبلغ طولها نحو 1300 كيلومتر، وهي الجزيرة الرئيسية في البلاد وتحتوي على جبال وتعتبر منطقة نشطة للزلازل والبراكين، أما ثاني أكبر الجزر اليابانية فهي جزيرة هوكايدو وتقع في الجزء الشمالي الياباني، أما جزيرة كيوشو فتقع في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد وهي أصغر الجزر وأقلها سكانًا وتسمى شيكوكو. 

الجبال والسهول اليابانية 

تحوي دولة اليابان العديد من الجبال الوعرة والشديدة الانحدار، وفي الوقت نفسه تحتوي على العديد من الأشجار التي تنتشر على جوانبها. بالإضافة إلى ذلك، توجد أودية عميقة تطل على المحيط الهادئ، وعلى جانب بحر اليابان يوجد العديد من التلال والجبال المنخفضة، بما في ذلك سلسلة جبال أكاشي وهيدو وخيزو التي يصل ارتفاعها إلى 3000 متر. 

يعتبر جبل فوجي أعلى جبل في المنطقة ويقع في الجزء الجنوبي الغربي من طوكيو، وهو بركان خامد يبلغ ارتفاعه 3766 مترًا، كما يوجد العديد من السلاسل الصغيرة من السهول على طول المناطق الساحلية في اليابان، وتوجد الكثير من الأنهار تدفق تحت هذه الجبال، حيث يعتبر نهر شينانو أكبر الأنهار اليابانية. 

سواحل وشواطئ اليابان 

يعد ساحل اليابان واحدًا من أطول السواحل في العالم، والذي يتميز بالجمال والروعة والسحر، بسبب وعورة المنحدرات الصخرية والتشكيلات الجيولوجية المختلفة والمسارات المخصصة للمشي. يمكن ممارسة العديد من الأنشطة هناك، مثل السباحة والغوص، ولكن من بين أهم الأماكن هناك، ساحل كيتا يامازاكي وساحل جوغا ساكي. 

الكهوف اليابانية 

تشكل الكهوف اليابانية من الأحجار الجيرية من بين مظاهر الطبيعة في اليابان، وتحتوي هذه الكهوف على العديد من المعالم الطبيعية الساحرة مثل برك الحجر الجيري وشلالات المياه تحت الأرض وجداول المياه، والتي تشكلت عبر ملايين السنين. 

يمكن للسياح استكشاف هذه الكهوف من خلال الجولات المنظمة، ويعتبر كهف أكيو شيدو، الذي يقع في ولاية ياماغوتشي، أكبر وأطول كهف جيري موجود في البلاد. 

الشلالات اليابانية 

تحتوي دولة اليابان على المئات من الشلالات في جميع أنحاء البلاد، ويمكن الوصول إلى بعضها عن طريق المشي لمسافات طويلة. ويعتبر شلال ناتشي الأطول في اليابان بطول يصل إلى حوالي 133 مترًا، وهو من أجمل الشلالات داخل البلاد بالإضافة إلى أنه لديه مكانة دينية مقدسة لدى الشعب الياباني. وبالإضافة إلى ذلك، هناك شلال كيجون وشلال هيجي اللذان يشتهران أيضًا. 

البحيرات اليابانية 

تتميز اليابان بالعديد من البحيرات المتنوعة في المناظر الطبيعية الجميلة، وخاصة خلال فصل الخريف، ولذلك تتاح رحلات سياحية بحرية دائمة للاستمتاع بمشاهدة معالم المدينة والبحيرات، بما في ذلك البحيرات الجوفية وبحيرة توادا وبحيرة ماشو. 

الحدود الطبيعية لدولة اليابان 

تقع اليابان على الساحل الشرقي لليابان الذي يفصلها عن كوريا الجنوبية والشمالية، وسيبيريا في روسيا من الجهة الغربية بحر اليابان. وتفصلها من الجهة الشمالية مضيق لابيروز (سويا)، الذي يفصلها عن جزيرة سخالين الروسية وبحر أوخوتسك، وتفصلها من الشمال الشرقي جزر الكوريل الجنوبية. وتقع على الجهة الشرقية والجنوبية المحيط الهادئ، وعلى الجهة الجنوبية الغربية بحر الصين الشرقي الذي يفصلها عن الصين. وتقع تسوشيما بين شمال غرب كيوشو وجنوب شرق كوريا الجنوبية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى