الأحياءعلوم

تقرير عن الجهاز الهيكلي للانسان

بحث عن الجهاز الهيكلي | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم تقريرًا تفصيليًا عن الجهاز الهيكلي للإنسان، حيث خلق الله الإنسان في أفضل هيئة وأحسن تقويم، وجعل بين مكوناته تناسقًا وترابطًا يتكاملون فيه ليتحرك جسم الإنسان بمرونة.

الخلية هي المكون الأساسي لجسم الإنسان، وتترابط لتكوين الأنسجة المختلفة التي تشكل الأعضاء، وتشكل الأعضاء بدورها أساس الأجهزة المختلفة في جسم الإنسان، ويقوم كل جهاز منها بمهام حيوية مختلفة تساعد في بقاء الإنسان على قيد الحياة.

ويأتي الجهاز الهيكلي بصفته المسئول الأساسي عن تماسك الجسم وحركته، وسنتناول في هذا المقال من موقع موسوعة بحث عن الجهاز الهيكلي وأهم وظائفه.

تقرير عن الجهاز الهيكلي للانسان

 شرح الجهاز الهيكلي

  • يعد الجهاز الهيكلي أو الهيكل العظمي Skeletal System أقوى وأصلب الأجهزة التسعة التي يتكون منها جسم الإنسان، ويوجد تحت الجلد والعضلات.
  • يتكون الجهاز الهيكلي من حوالي 206 عظمة مختلفة الحجم والشكل، وتترابط فيما بينها بواسطة عدد من المفاصل والأوتار لتكوِّن التماسك والقوة في جسم الإنسان.
  • تتكون العظام من الأساس من مجموعة من الغضاريف التي يتم تكوينها داخل جسم الجنين في الرحم بتدخل من الله سبحانه وتعالى، ومن ثم تترسب بها الكالسيوم لتصبح أقوى وأصلب وتشكل العظام، وتُعد الترقوة هي أول عظمة تتكون داخل جسم الجنين.

مكونات الجهاز الهيكلي

يتكون الجهاز الهيكلي من هيكلين أساسيين وهما الهيكل المحوري والهيكل الطرفي.

الهيكل المحوري

يتكون الهيكل العظمي المحوري من 80 عظمة متصلة، ويشير إلى الداعم الأساسي لكلٍ من العظام والغضاريف والمفاصل الموجودة في جسم الإنسان، ويتكوّن من:

الجمجمة: هي مجموعة من العظام المنحنية التي تشكل فراغًا بداخلها، وتتألف من 28 عظمة متصلة، وتحمي دماغ الإنسان من الصدمات والضربات المختلفة.

العمود الفقري: يتمدد هيكل العظام الذي يدعم جسم الإنسان عموديًا في الجزء العلوي من الجسم، ويتكون من 33 حلقة مترابطة تسمى كل منها “فقرة”، وتنقسم إلى سبع فقرات عنقية و12 فقرة صدرية وخمس فقرات قطنية وخمس فقرات عجزية وأربع فقرات في منطقة الحوض تسمى الفقرات العجزية.

القفص الصدري: يتكون القفص الصدري من مجموعة من الأضلاع، وتشكل هذه الأضلاع شكلاً يشبه القفص، والدور الأساسي للقفص الصدري هو حماية التجويف الصدري والرئتين من الصدمات المختلفة وتنظيم عملية التنفس.

الحوض: يُعد الهيكل العظمي المحوري واحدًا من أهم أجزاء الجسم، حيث يتحمل وزن الجزء العلوي من الجسم ويوزع هذا الوزن على الساقين، كما يحمي المستقيم والمثانة والأعضاء التناسلية، ويشكل قناة الولادة الطبيعية لدى النساء.

الهيكل الطرفي

يتألف الهيكل العظمي الطرفي من 126 عظمة وينقسم إلى قسمين فرعيين :

  • الهيكل العظمي العلوي يتكون من عظمة الترقوة، ولوح الكتف، والساعد، والعضد، ورسخي اليدين، والأمشاط، وصولًا إلى أطراف أصابع اليد.
  • يشير الهيكل العظمي السفلي إلى الساقين وعظام الفخذين والأوراك والأمشاط، بالإضافة إلى رسخ القدم وأصابع القدم.

أهمية الجهاز الهيكلي لجسم الإنسان

صُمم الجهاز العظمي من قِبَل الخالق لأداء العديد من الوظائف الضرورية لحياة الإنسان، وتتضمن هذه الوظائف:

  • دعم جسم الإنسان وتسهيل حركته

يتمثل الدور الأساسي للهيكل العظمي للإنسان في دعم وتثبيت جسمه من خلال عمله كحلقة تواصل وارتباط للعضلات، ويعتبر العلماء العظام من الأجزاء الهامة في الجسم كأطراف ومفاصل وأذرع، حيث تشكل نقطة ارتكاز أساسية لحركة الجسم.

  • حفظ وحماية أعضاء الجسم الداخلية

تأتي حماية الأعضاء الداخلية للجسم في مقدمة الوظائف الهامة للهيكل العظمي، حيث يحمي الجمجمة دماغ الإنسان، ويحمي القفص الصدري التجويف الصدري والرئتين.

  • مخزن للأملاح والمعادن داخل الجسم

تعتبر العظام مصدرًا هامًا للعديد من المعادن المهمة داخل الجسم، مثل الفسفور والكالسيوم، حيث يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في تنظيم النواقل العصبية وضبط الانقباضات العضلية. يقوم الجهاز العظمي بتخزين هذه المعادن داخل العظام وإعادتها إلى مجرى الدم مرة أخرى، ويتحكم هرمون الكالسيتونين وهرمون جارات الغدة الدرقية بالإضافة إلى فيتامين د في هذه العملية.

  • القيام بإنتاج خلايا الدوم وتخزين الدهون

تحتوي العظام على نسيج ضام مرن لين يعرف بنخاع العظام، وهناك نوعان منه وهما نخاع العظام الأحمر الذي ينتج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، ونخاع العظام الأصفر الذي يحتوي على الأنسجة الدهنية التي تعمل كمصدر للطاقة وتخزين الدهون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى