التعليموظائف و تعليم

تقرير عن الاستعمار واثاره

1280px Landing of Columbus 2 | موسوعة الشرق الأوسط

تقرير عن الاستعمار واثاره ، يُعد الاستعمار من الظواهر التي كانت تنتشر عند الإغريق وكان يشتهر الاستعمار أو الهيمنة بأنه أن تسيطر دولة أو مدينة قوية على دول أو مدن أخرى ضعيفة، حيثُ كانت الدول القوية تسيطر على الدول الضعيفة بالقوة، وكانت تُعرف هذه السيطرة بأنها نوع من أنواع القيادة الجيوسياسية، ولكن تغير مفهومها في القرن الـ19، حيثُ أصبح مفهومها أنها مجرد سيطرة ثقافية من دولة على دولة أخرى أو مجموعة من الدول، حيثُ كانت الدول الأوروبية في هذا الوقت تريد أن تسيطر على كلًا من قارتي آسيا وأفريقيا وذلك لكونها قوى عظمى، وكان الاستعمار منتشر في جميع المراحل التاريخية مع اختلاف أنواعه ومفاهيمه في كل مرحلة، وفي المقال التالي في الموسوعة سوف نعرف لكم ما هو الاستعمار، وما هي أهدافه.

جدول المحتويات

تقرير عن الاستعمار واثاره ومعناه

الاستعمار هو عملية يقوم بها دولة قوية بالسيطرة على دولة ضعيفة بكامل نفوذها، واستغلال جميع مواردها الطبيعية والثقافية والاجتماعية. يهدف الاستعمار أساسًا لنهب ثروات الدولة المستعمرة، وتدمير التراث الثقافي والحضاري الخاص بها، وفرض ثقافة الدولة المستعمرة والحضارة الخاصة بها على الدولة المستعمرة باعتبارها الحضارة الوحيدة التي يمكنها إخراج البلد من الجهل إلى التحضر، وإذلال شعب الدولة المستعمرة. وتختلف أسباب الاستعمار من دولة إلى أخرى.

نشأة الاستعمار

بدأت الاستعمار في نفس فترة النهضة الأوروبية، وكانت الحملات البرتغالية والإسبانية هي بدايته، ثم تبعتها حملات فرنسا وبريطانيا والممالك الإيطالية، وتزامن ذلك مع العديد من التطورات التكنولوجية والثورات التي شهدتها القارة الأوروبية في أواخر القرون الوسطى.

بعد ذلك، بدأت الدول في استغلال هذه الفرصة بإرسال مجموعات من المواطنين والجنود وغيرهم إلى بلدان بعيدة، حيث يستوطنون هذه البلدان ويستعمرونها، من بين هذه البلدان الولايات المتحدة وكندا وبعض دول قارة أفريقيا، وكان الاستعمار الأول بواسطة البرتغاليين الذين استعمروا سبتة في عام 1415 م.

تبعت الحملات الاستعمارية للبرتغاليين في معظم البلدان بعد ذلك، وشكل ذلك بداية نشأة الاستعمار وانتشاره حتى يومنا هذا.

أهداف الاستعمار

  • أهداف دينية

تتمثل الأهداف الرئيسية للاستعمار في تدمير الأسس الدينية والثقافية في الدولة المُستَعْمَرَة، وإضعاف الشعب وتفريقه، وتدمير مبادئ وقيم الدولة حتى يتم محو جميع الثقافات الموجودة التي يتمسك بها الشعب، وفرض ثقافة جديدة عليه.

  • أهداف اقتصادية

يهدف الاستعمار إلى استغلال ثروات وموارد البلاد ونهبها، بالإضافة إلى توسيع الأراضي المستعمرة والسيطرة عليها.

  • أهداف سياسية

تسعى الدول المستعمرة إلى السيطرة على البلاد واستغلال الشعوب في البلاد المستعمرة لأغراض الدولة المستعمرة، حيث يتم إجبارهم على المشاركة في الحروب التي يشارك فيها الدولة المستعمرة ضد دول أخرى، ويتم استغلالهم لزيادة الاستثمار في بلدانهم.

أسباب الاستعمار

  • يعد الاستغلال الاستعماري للموارد المتوفرة في الدولة، وخاصة الموارد الطبيعية مثل البترول والغاز الطبيعي، من الأسباب الرئيسية للاستعمار، وعلى الرغم من قوة الدول المستعمرة إلا أنها غالبًا ما تكون دولًا تفتقر إلى الموارد الطبيعية، ولا يوجد المواد الطبيعية في جميع البلدان، ولكن تتميز بعض البلدان بتلك الموارد وتكون هدفًا للاستعمار.
  • يمكن أن يكون الاستعمار ناتجًا عن الاستيطان، حيث تقوم الدول القوية بالاستيلاء على دولة واستيطانها وجعلها وطنًا خاصًا بهم، على سبيل المثال الاستعمار الإسرائيلي لفلسطين، حيث اتخذوها موطنًا لهم رغم اعتراض الشعب الفلسطيني، وحاولوا تدمير حضارتها بالكامل وفرض تعاليمهم ونشر حضارتهم. ولكن ما لا يعرفونه هو أن حضارة فلسطين والقدس لن تزول على الإطلاق، بغض النظر عن كل المحاولات الجارية لتحقيق ذلك.
  • غالبًا ما تتدخل الدول المستعمِرة في شؤون الدول المُستعمَرة إذا لاحظوا أنها في طريقها للنجاح والقوة، خوفًا من أن تشكل هذه الدولة المُستعمَرة تهديدًا على مكانة الدولة المستعمِرة.
  • هناك أسباب أخرى، بما في ذلك تدمير ثقافة الدولة ودينها بشكل كامل، حيث يهدف الاستعمار إلى تعتيم التعاليم الدينية والثقافية المنتشرة في الدولة ونشر تعاليمهم الخاصة بدلاً من ذلك، وعادة ما يستغل الاستعمار الدول التي تعاني من تفكك في الحكم ومشاكل سياسية في البلد لتدخلهم في شؤونها.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى