صحةصحة المرأة

تفسيرات ينزل مني دم اسود وقت الدورة

ينزل مني دم اسود وقت الدورة567890 | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني بعض النساء من نزول دم أسود أثناء فترة الحيض، والسؤال هنا عن سبب ذلك وكيفية علاجه. يختلف دائمًا شكل ولون الدورة الشهرية من سيدة إلى أخرى، حيث يتراوح بين اللون الأحمر والبني والبرتقالي والأسود، وقد يسبب هذا التغيير اللون قلقًا لدى بعض النساء. ومع ذلك، فإن هذا التغيير أحيانًا يكون طبيعيًا ولا يشكل أي خطورة، ولكن يجب على النساء أن يكونوا حذرين من بعض العلامات والأعراض التي قد تشير إلى وجود مشاكل صحية، والتي يمكن اكتشافها عن طريق تغيير لون الدم الحيض.

تتعرض السيدات للدورة الشهرية مرة كل شهر، ويجب عليهن الكشف عن ألية الدم للتأكد من صحتهن. وفي حال وجود أي خلل في الدورة الشهرية يجب عليهن استشارة الطبيب على الفور للحصول على العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن، حيث أن وجود هذا الخلل يمكن أن يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية.

على ما يشير لون وقوام دم الدورة الشهرية الطبيعي والغير طبيعي؟

يشير لون وقوام دم الحيض إلى بعض الأمور الطبيعية وغير الطبيعية، ويتغير خلال مراحل الحياة المختلفة والأوقات. وقد تكون الظروف الحياتية هي السبب وراء ذلك، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على بعض الظروف الطبيعية وغير الطبيعية التي تؤثر في دورة الحيض.

دلالات ألوان الدورة الشهرية :

تختلف ألوان الحيض التي يمكن للنساء الخروج بها، حيث يختلف لون الدم بالنسبة لكل سيدة وفقًا للظروف والوقت والصحة العامة، وكل لون يشير إلى حدوث مشكلة صحية مختلفة قد تواجهها النساء، ومن بين هذه الألوان:

  • اللون الأحمر الداكن:

يعد تحول لون الدم من الأحمر الطبيعي إلى اللون الأحمر الداكن أمرًا نادرًا، وهذا يُعَدُّ إشارةً إلى تخزين الدم داخل الرحم لمدة طويلةٍ أو أخذ الكثير من الوقت لتخزينه، وهذا يدل على سوء سير الدورة الشهرية وعدم وجود سيولة في الجسم تسمح بتدفق الدم بسرعةٍ وهذا يؤدي إلى انحراف لون الدورة الشهرية عن لونها الطبيعي.

  • اللون أحمر الفاتح:

يعد اللون الأحمر المعتدل للدم الناتج عن الحيض علامة على صحة المرأة، ويدل هذا الدم على انتظام دورة الحيض وتجديد النشاط الذي يساعد على القيام بالأعمال اليومية، وعادةً ما تكون الدورة الشهرية خفيفة ومنتظمة لدى السيدات اللواتي يعانين من دم حيض أحمر فاتح.

  • اللون البني أو الأسود:

يأتي دم الحيض باللون الأسود أو البني الداكن الذي يعني تخزينه داخل الرحم لفترات طويلة كدم قديم، وفي الأيام الأخيرة من فترة الحيض يصبح لون الدم بنيًا وهذا يدل على أن الرحم يتخلص من بقايا الدم. وفي الوقت نفسه، يكون تدفق الدم بطيئًا.

  • اللون البرتقالي:

يدل اللون البرتقالي على وجود التهابات في عنق الرحم، ويحدث هذا اللون البرتقالي نتيجة اختلاط الإفرازات المهبلية الطبيعية باللون الأبيض أو الأصفر مع الدم الحمراء الذي ينزل أثناء دورة الحيض، ويجب زيارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب لهذا الحال.

قوام وكثافة دم الدورة الشهرية :

هناك أنواع مختلفة من لون وقوام الدورة الشهرية وهي:

  • القوام اللزج:

في بعض الأحيان، يتكون قوام الدورة الشهرية من دم مختلط بمخاط من عنق الرحم، وخاصة في بداية الدورة الشهرية. فمن الطبيعي أن يفرز عنق الرحم بعض الإفرازات اللزجة التي تتداخل مع دم الدورة الشهرية، ويرجع ذلك إلى وجود حركات في الأمعاء تؤدي إلى تدفق المخاط من عنق الرحم إلى المهبل.

  • القوام المتجلط الثقيل:

تعد تخثرات الدم من العلامات الهامة التي تدل على الحيض الشديد، وذلك لأن إنتاج مضادات التخثر في الجسم يصبح بطيئًا مما يؤدي إلى تخثر الدم بشكل أكبر. ولكن لا يرتبط هذا الوضع الشديد بأي لون محدد للدورة الشهرية، ولكن في بعض الأحيان يحدث هذا مع اللون الأحمر الداكن، ويشير ذلك إلى وجود مشكلة خطيرة في الجسم، ويجب على المرأة استشارة الطبيب المختص على الفور.

  • القوام النسيجي:

يعد انخفاض نسبة الدم في فترة الدورة الشهرية من أخطر قوام دم الدورة، حيث يشير إلى الإجهاض، لذا يجب زيارة الطبيب على الفور.

  • القوام الرقيق:

يعد هذا القوام طبيعياً للدورة الشهرية إذا كان الدم المنزلق مرفقاً باللون الأحمر الفاتح، ويكون القوام بهذه الصورة لأنه يختلط ببعض السوائل الأخرى المنبعثة من عنق الرحم.

أهم الأسباب في تغير اللون والقوام :

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى تغيير لون وقوام المادة، ومن أبرز هذه الأسباب التالية:

  1. يتعرض النساء للإصابة بأورام ليفية في الرحم، وهي واحدة من أكثر الحالات الشائعة، والأورام الليفية عبارة عن أورام حميدة غير سرطانية توجد في الرحم، وعلى الرغم من أن بعض النساء يعانين منها بأعراض، إلا أن البعض الآخر لا يعانين من أعراض واضحة سوى زيادة في دم الدورة الشهرية.
  2. يحدث الإجهاض لبعض النساء دون سبب معروف، حيث يخرج منهن كميات كبيرة من الكتل والأنسجة الرمادية، فيجب عليهن زيارة الطبيب لإجراء اللازم.
  3. قد يعاني بعض النساء من خلل هرموني في جسمهن، حيث تعمل هذه الهرمونات (الاستروجين والبروجيسترون) على تنظيم كل ما يحدث داخل الجسم. عند حدوث أي اضطراب يؤدي إلى سماكة بطانة الرحم بشكل كبير، يحدث نزيف مستمر وتواجد تجلطات دموية.

مخاطر تغير وقوام اللون والدم :

قد يشير المؤشر إلى وجود مشكلة في الجسم، وينصح بزيارة الطبيب المختص لتحديد الأسباب التي أدت إلى حدوثه، خاصة إذا كان هناك نزيف كبير أثناء الدورة الشهرية ولم يتم تحديد السبب الحقيقي لذلك.

ينبغي أيضًا التعرف على فقر الدم إذا كانت هناك أعراض مثل التعب والدوخة والإرهاق وتغير لون الوجه وعدم انتظام الدورة الشهرية، حيث تشير كل هذه الأعراض إلى وجود فقر الدم، ويتوجب على المرأة في هذه الحالة الحصول على التغذية السليمة وزيادة تناول الحديد الذي يساعد على تحسين حالتها الصحية.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى