التعليموظائف و تعليم

تعريف شعر الغزل وانواعه

D bDhcFWsAA9ndM | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح تعريف شعر الغزل وأنواعه. في العصر الجاهلي قبل الإسلام، كان العديد من الشعراء يتنافسون في كتابة القصائد والأبيات الشعرية، وقد كتبوا العديد من المعلقات التي أصبحت جزءًا من التاريخ وتم تناقلها حتى يومنا هذا. وكان من بين أشهر الشعراء في هذا العصر أمرؤ القيس وعنترة بن شداد والنابغة الذبياني.
تميزت القصائد في العصر الجاهلي باستخدام الألفاظ القوية والمعاني العميقة والتعبير الفصيح. وكانت الشعراء يكتبون الشعر لأغراض مختلفة، بما في ذلك الوصف والفخر بالأصل والنسب والقبيلة، وكتابة شعر الحكمة والهجاء والرثاء على الأفراد الذين ماتوا في الحروب. وشهدت هذه الفترة ازدهارًا في كتابة أشعار الغزل والتي تصف المحبوبة بطريقة رومانسية وشاعرية. وسوف نوضح في الفقرات التالية من الموسوعة أهم أنواع أشعار الغزل في العصر الجاهلي.

تعريف شعر الغزل وانواعه

الغزل هو نوع من الشعر الذي كان معروفاً في العصر الجاهلي، وانتشر هذا النوع من الشعر في العصر الإسلامي والعصر الأموي والعباسي، ولكن كان العصر الجاهلي هو الأكثر ارتباطاً بهذا النوع من الشعر. فقد وصف شعراء العصر الجاهلي، الذين كانوا يعيشون في البادية ويشاركون في الحروب، بأنهم يمتلكون مشاعر رقيقة وأحاسيس مرهفة، حيث كتبوا عن جمال محبوبتهم. كان الشاعر يبدأ قصيدته بالبكاء على الأطلال، والأطلال هي البيوت التي تركوها الأحبة، وكان الشاعر أمرؤ القيس هو أول من بكى على حبيبته عندما قال في قصيدته “قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل.

انواع الغزل

تم تقسيم شعر الغزل في هذا العصر إلى نوعين، وهما الغزل العذري والعفيف والغزل الصريح، وفي الفقرة التالية سنوضح تعريف كل منهما بالتفصيل:

الغزل العفيف: في قصائد الغزل العذري والعفيف، يصف الشاعر حبه العميق نحو المرأة التي يحبها بألفاظ رقيقة، دون استخدام ألفاظ غير لائقة أو وصف مفصل لحبيبته، ويتميز هذا النوع من الشعر بالمشاعر الصادقة والألفاظ الرفيعة، ويعزى ذلك إلى تأثر الشاعر بنشأته في البادية. ومن أبرز خصائص قصائد الغزل العفيف:

  • يتميز شعر الغزل بالتركيز على موضوع واحد فقط، حيث يتحدث الشاعر في أبياته عن الحب الذي يشعر به تجاه محبوبته فقط، ولا يتحدث عن أي موضوع آخر.
  • من بين السمات الرئيسية الأخرى هي العفة في استخدام اللغة والتعبير الرفيع.
  • يتميز شعر الغزل العفيف بالحزن واليأس، حيث يصف الشاعر العوائق التي تحول دونه وبين محبوبته.
العزل الصريح: يسمى الشعر هذا بالشعر الحضري لأن كتابه لم يعيشوا في البادية ولم يتأثروا بها. إنهم عاشوا في المدن والمناطق الحضرية، وبسبب ذلك ابتعدوا عن الشعر الرفيع واستبدلوه بالشعر الصريح. ويطلق على هذا النوع من الشعر أيضا اسم الغزل الإباحي، لأن الشعراء لم يقتصروا على وصف الحب والمشاعر النبيلة تجاه الحبيبة فحسب، بل تجاوزوا تلك المرحلة وصفوا جمال المرأة بكلمات صريحة ودقيقة، واستخدموا كلمات لائقة وغير لائقة في التعبير. ومن أبرز خصائص الشعر الصريح في الغزل:
  • يتضح من هذه الأبيات أن الشاعر لم يكن لديه محبوبة واحدة، بل وصف العديد من النساء، بعكس الغزل العفيف الذي اقتصر فيه الشاعر على الحديث عن محبوبته فقط.
  • يشمل ذلك استخدام الألفاظ الجريئة والتعبير الصريح، والتركيز على وصف جاذبية المرأة بدلاً من وصف الحب الشاعري لها.

أشهر شعراء الغزل

نبغ العديد من الشعراء في كتابة أبيات الغزل، ومن أشهرهم:

  • وصف الشاعر عروة بن حسام العذري محبوبته عفراء، التي كانت ابنة عمه.
  • اشتُهر الشاعر مالك بن الصمصامة بالأبيات الشعرية التي كتبها لوصف حبه لجنوب بنت محصن السعدي.
  • يعد عنترة بن شداد واحدًا من أشهر شعراء العصر الجاهلي الذين كتبوا العديد من الأبيات لعلبة بنت مالك بنت قراد.
  • وقد كتب مسافرة بن أبي عمرو أبيات الغزل لوصف حبه لهند بنت عتبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى