التعليموظائف و تعليم

تعريف تقنية المعلومات وأنواعها

تعريف تقنية المعلومات1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعيش العالم في السنوات الأخيرة ثورة معرفية كبرى، حيث يسعى بخطوات متسارعة إلى إبدال كل ما هو يدوي ويعتمد على تدخل الإنسان بتقنية تكنولوجية حديثة، والتي تؤدي إلى إنجاز المهام بصورة فائقة السرعة توفيرًا للوقت وتحسينًا لقدرات العنصر البشري.

يتجلى ذلك في التطور الكبير الذي حدث في عمليات نقل المعلومات والوسائط والنصوص بجودة عالية وفي وقت قصير. ولذلك، يبرز أهمية مفهوم تقنية المعلومات وتطويرها واستخدام التطبيقات والتقنيات الحديثة في جميع مجالات المعرفة العلمية المختلفة. وبشكل أكثر وضوحًا، فإنه يتمثل في استخدام الحواسيب والشبكات ووسائط التخزين في تحليل وتفسير وحماية وتبادل والاحتفاظ بكافة أشكال وأنواع المعلومات الإلكترونية.

وإليكم اليوم بحث شامل عن مفهوم التقنية أنواعها وفوائدها من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

تعريف تقنية المعلومات

تتمحور فكرة تقنية المعلومات حول القدرة على جمع المعلومات المختلفة التي تكون مقروءة أو مرئية أو مسموعة، ومن ثم معالجة وتفسير هذه المعلومات ونشرها باستخدام أجهزة تكنولوجية مختلفة.

أصبح من الضروري وجود قسم متخصص في تكنولوجيا المعلومات في أي مؤسسة حديثة، وهذا القسم يكون مسؤولاً عن تصنيف ومعالجة وتحليل البيانات والاحتفاظ بها للاطلاع عليها واستخدامها عند الحاجة.

تقنية المعلومات

يشمل مجال تقنية المعلومات جميع التخصصات المتعلقة بأجهزة الحاسوب مثل نظم المعلومات وعلوم الحاسوب وهندسة البرمجيات، ويهتم بالجانب العملي لعلوم الحاسوب ويقدم برمجيات تقنية عالية الجودة.

قامت مجموعة تقنية المعلومات الأمريكية “ITAA” بتعريف تقنية المعلومات على أنها عملية دراسة وتصميم وتطوير نظم المعلومات التي تعتمد على الحواسيب الآلية، بما في ذلك تفعيلها ودعمها تقنيًا، وخاصةً فيما يتعلق بالتطبيقات والبرمجيات الحاسوبية، وذلك لأنها تعتبر أفضل وأسرع طريقة لتسهيل عملية الوصول إلى البيانات والمعلومات، مما يجعلها مادة معلوماتية متاحة لأي شخص يحتاجها بسرعة وجودة عالية.

لقد قدّم العديد من علماء فرع تكنولوجيا المعلومات تعريفات مختلفة لها، بما في ذلك العالم `توم فوستر` الذي وصفها بأنها علم تكنولوجي جديد لدراسة المعلومات وتخزينها واسترجاعها.

تاريخ تقنية المعلومات

  • ظهر مفهوم تقنية المعلومات بشكل كبير في عام 1940، عندما اخترعت جامعة هارفارد الأمريكية أول جهاز حاسوب مركزي ضخم وأطلقت عليه اسم `مارك 1`، وفي عام 1975 طرح المخترع الأمريكي بيل جيتس أول نظام تشغيل يتوافق مع أجهزة شركة `MITS`.
  • بدأت شركة مايكروسوفت العالمية بالظهور من هنا، حيث ساهمت في جعل الإنترنت متاحًا للاستخدام العام مجانًا، وحدث ذلك في العام 1993 ميلاديًا.
  • تابعت عمليات تطوير مفهوم تقنية المعلومات، وظهر ذلك في اختراع أول جهاز تقني ذكي يمكن الوصول إلى المعلومات من خلال لمس الشاشة.
  • ما زالت التطورات التقنية المرتبطة بتقنيات المعلومات مستمرة ومتقدمة حتى الوقت الحالي، وتتمثل هذه التطورات في شكل عدة تطبيقات حاسوبية متنوعة خاصة بالشركات والمؤسسات، بالإضافة إلى الاستخدام الفردي للإنترنت وصفحات الويب.

مكونات تقنية المعلومات

تتعدد المكونات المتعلقة بمجال تقنية المعلومات ومنها :

الاتصالات الفردية: كالرسائل النصية و مكالمات الهاتف المحمول .

الاتصالات الجماعية: مثل الأفلام والكتب.

المواد المسموعة: تطبيقات الراديو والاستماع للموجات الصوتية.

تقنيات الصور: تحتوي بداخلها على صور ثابتة ومتحركة.

جهاز الحاسب الألي: هو قادر على استقبال البيانات ومعالجتها بدقة شديدة وبسرعة فائقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى