التعليموظائف و تعليم

تعريف تقنية المعلومات مفهومها

432652 atelier cartes web | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنوضح مفهوم تقنية المعلومات ومجالاتها. تكنولوجيا المعلومات (IT) هي تخصص يهدف إلى دراسة استخدامات الحواسيب في معالجة البيانات وتخزينها لاستخدامها في وقت لاحق. ينتمي هذا التخصص لهندسة الحواسيب، ولكنه لا يقتصر على دراسة الحواسيب فحسب، بل يتضمن دراسة الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى والتطبيقات التي تعمل عليها.

تعريف تقنية المعلومات مفهومها

ظهر مصطلح علوم الحاسوب لأول مرة في مجلة هارفارد بيزنس ريفيو عام 1958 ميلادي، وتطور هذا التخصص مع مرور الوقت. فالمرحلة الأولى كانت ما قبل الميكانيكية التي استمرت حتى القرن التاسع عشر، ووصل إلى عصرنا الحديث الذي نعيشه الآن، وأصبحت علوم الحاسوب تتمتع بأهمية كبيرة في العالم، ولذلك يدرسها العديد من المبرمجين والمتخصصين في كل مكان. وسنقدم لكم في هذا المقال مجالات هذا التخصص والدرجات التي يمكن للطلاب الحصول عليها.

مجالات تخصص تقنية المعلومات

يعد تخصص تكنولوجيا المعلومات من أكثر التخصصات التي تُسلط الأضواء عليها في العصر الحديث، وذلك لأن سوق العمل في حاجة مستمرة إلى دارسي هذا التخصص، ومن أبرز المجالات التي يمكن دراستها:

  • توجد العديد من المجالات التي يسعى الكثير من الأشخاص لدراستها، مثل الأنظمة الحاسوبية وقواعد البيانات وشبكات الإنترنت، وعلى الرغم من صعوبة تلك المجالات، فإن دراستها تساعد في التغلب على التعقيدات الموجودة حولها، وتساعد الطلاب والمتعلمين في التعامل مع تكنولوجيا المعلومات بكفاءة وسهولة.
  • يُحرص بعض الأشخاص على دراسة برمجة أنظمة المعلومات وتصميمها وتخصيصها بحسب احتياجات العملاء والمؤسسات والهيئات، بالإضافة إلى تحليل الأنظمة المعلوماتية وقواعد البيانات.
  • يسعى الكثيرون أيضًا لدراسة مجال تطوير البرامج والأجهزة الحديثة الإلكترونية والتطبيقات المستخدمة في الحواسيب، وذلك بهدف تعزيز قوة الأنظمة المعلوماتية، وعند اكتساب دراية بهذا المجال، يمكن للدارسين العمل في مجال هندسة البرمجيات أو هندسة الأجهزة الذكية.
  • تعتبر مجال تطوير وتصميم المواقع الإلكترونية وإنشاء مواقع الويب من بين المجالات الهامة، وتهدف إلى تطوير المواقع الحالية لتقديم خدمة أفضل للمستخدمين وزيادة فعاليتها.

درجات تخصص تقنية المعلومات

عند اكتمال دراسة تخصص تقنية المعلومات في الكليات المتخصصة والمعاهد، يحصل الطلاب على العديد من الشهادات الجامعية المعتمدة، والتي تؤهلهم للحصول على وظائف متنوعة في مجال تخصصهم، ومن بين الدرجات التي يحصل عليها خريجو هذا المجال:

  • درجة القنيين: عندما يدرس الفرد أحد تخصصات تقنية المعلومات في مؤسسات التعليم المتخصصة لمدة لا تقل عن سنتين، فإنه يحصل على شهادة فنية، ولكن قلة الفرص الوظيفية المتاحة لحملة هذه الشهادة، بالإضافة إلى انخفاض الدخل المادي، يجعل هذا التخصص غير مجذٍ للكثيرين.
  • درجة البكالريوس: بعد الدراسة في تخصص تقنية المعلومات لمدة أربع سنوات، يمكن لحامل شهادة البكالوريوس الحصول على فرص عمل مميزة ومربحة، ويكون لديه فرصة أعلى في الحصول على وظائف جيدة مقارنةً بحاملي الشهادات الفنية.
  • درجة الماجستير: بعد الحصول على درجة البكالوريوس ودراسة تقنية المعلومات لمدة تصل إلى ست سنوات، يصبح حامل تلك الشهادة مؤهلاً لشغل عدة مناصب عليا، بما في ذلك منصب تنفيذي كبير.
  • درجة الدكتوراه: بعد الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير، يحصل حامل الدرجة على فرص عمل عالية ورفيعة المستوى في تخصصه.
  • دراسة تقنية المعلومات عبر الإنترنت: يمكن للأفراد التسجيل في دورات الإنترنت وبعد عامين من الدراسة في مؤسسة معتمدة، يحصل الدارس على شهادة معتمدة تؤهله لممارسة المهنة، ويتميز هذا النوع من الدراسة بتكلفته الأقل بكثير.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى