البيئةعلوم

تعريف الطبيعة ومكوناتها

الطبيعة | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم موسوعة في هذا المقال تعريفًا للطبيعة ومكوناتها والمقصود منها، وقد وضع العلماء العديد من التعريفات لها. وقيل أنها كل شيء موجود في ذلك الكون قد خلقه الله تعالى من مظاهر متعددة ومتنوعة، ولا يوجد للإنسان دخل في نشأتها، وتشمل ذلك كل العناصر بدءًا من الأصغر وهي الذرات التي تتكون منها المواد والكائنات الحية، وحتى الأكبر وهو الفضاء الواسع الشاسع.

عندما يتم ذكر مفهوم الطبيعة، تتبادر إلى الأذهان عادة المناظر الجميلة للمحيطات والبحار والأجواء الخارجية في المساحات الخضراء والمحاصيل، وإن كان هذا الوصف صحيحًا، إلا أنه ضيق ولا يشمل كل مكونات الطبيعة التي تصنعها، حيث تحتوي على ملايين، بل مليارات العناصر الأخرى التي تشكلها بشكل رئيسي، وسنتحدث عن ذلك بشيء من التفصيل في الفقرات التالية.

تعريف الطبيعة ومكوناتها

عندما نتحدث عن الكون، فإننا نقصد الكون المادي أو الطبيعي الذي يتألف من الأرض وكل ما يحتويها من مكونات فيزيائية لا يمكن تغييرها بفعل الإنسان. وقد تم تسميتها بـ (المادة الأصلية) باللاتينية في الماضي، أما الآن فنشير إليها بعلم الأرض أو الحياة البرية، وقد تم تخصيص العديد من فروع العلوم لدراسة هذا الكون ودراسة جميع التغييرات التي تحدث فيه.

مكونات الطبيعة

تتألف من عدد لا يحصى من العناصر، ولكن المكونات الرئيسية للمادة هي:

  • التربة: التربة هي المادة التي تأخذ شكل التراب وصفاتها من الحجارة والصخور المفتتة والرمل، وهي المادة التي تشكل القشرة الخارجية للأرض.
  • الماء: أحدُ أهمِّ مكوناتِ الطبيعةِ وعنصرٌ أساسيٌّ بها لا يمكنَ استمرارُ الحياةِ بدونِها، فلا يوجدُ كائنٌ حيٍّ يمكنهُ العيشَ أو الحياةَ بلا ماءٍ.
  • الهواء: يعد من المكونات الأساسية والهامة للجسم على مدار الحياة، حيث يتكون من عناصر مختلفة مثل غاز الأكسجين والهيدروجين.
  • النار: يعتبر أحد العناصر الأقوى الموجودة في الطبيعة وهو مصدر للطاقة.
  • المعادن: تأتي العناصر في ثلاثة أشكال: سائلة مثل الزئبق، لينة مثل الذهب، وصلبة مثل الحديد، ويعتبر استخدامها ضروريًا في الحياة والاعتماد عليها في الحياة اليومية.
  • عناصر متنوعة: كالجبال، والسهول، والحيوانات، والنباتات.

فوائد الطبيعة

  • الإنسان هو الكائن الحي الأكثر تأثيرا وتأثرا بالطبيعة، حيث لا يمكن فصله عنها أو القيام بدونه، إذ أنه جزء لا يتجزأ منها، ويخضع لكل قوانينها وأوامرها، ولا يمكن له أن يخرج عنها أو يغيرها. وعلى الرغم من ذلك، تمنحه الطبيعة فضلًا لا يمكن وصفه فيما يتعلق بحياته، مثل توفير الغذاء النباتي والحيواني، والملابس، والمال، وغيرها من الشؤون.
  • تُعَدُّ المكونات الطَّبِيعِيَّة وعناصرها، مثل الهواء، والماء، والمعادن مثل الحديد المستخدم في بناء المنشآت، والنار التي تعد مصدرًا للطاقة والتدفئة، من الأمور الضرورية التي لا يُمْكِنُ الاستغناء عنها في حياة الإنسان. وتبين من ذلك أن فوائد الطبيعة لا يمكن حصرها أو تعدادها، وما سبق ذكره يُعد ملخصًا لها.

القوى الأساسية الأربع للطبيعة

هناك الكثير من القوى التي تتحكم في الطبيعة وما يحدث بالكون ولكن منها أربع أساسية وهي:

  • الجاذبية: يحدث عدم الانجذاب بين كائنين يملكان طاقة أو كتلة، مثل دوران القمر حول الأرض، وقد اكتشف هذا الظاهرة العالم إسحاق نيوتن، وطور العالم آينشتاين النظريات التي وصل إليها نيوتن باستخدام نظريته النسبية العامة الخاصة به.
  • القوى القوية النووية: الروابط بين الجزيئات تؤدي إلى تكوين جزيئات أكبر.
  • الضعيفة: تُعرف القوى النووية الضعيفة باسمها وهي المسؤولة عن تحويل الجسيمات من جزيئات ذرية إلى جزيئات جديدة، مثل تحويل النيوترونات إلى بروتونات.
  • الكهرومغناطيسية: تظهر قوى التجاذب بين الجسيمات التي تحمل شحنات مختلفة، والتنافر بين الجسيمات التي تحمل شحنات متماثلة أو متشابهة.

في ختام كلامنا، نريد أن نوضح أصل كلمة “الطبيعة” التي اشتقت منه، حيث تعرف في اللغة الإنجليزية باسم “Nature” ومصدرها اللاتيني “natura” الذي يعني “الأصل”، كما تعني أيضا التصرف بالفطرة، وقد تم ترجمة “natura” من اللاتينية إلى “φύσις” في اليونانية، وهي مرتبطة بالصفات الأساسية للكائنات الحية والنباتات، وكل ما يتكون منه الكون دون تدخل بشري من الإنسان.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى