أسأل الخبراءالمراجع

تعريف الجودة الشاملة وخصائصها

تعريف الجودة | موسوعة الشرق الأوسط

إليكم تعريف الجودة في هذا المقال، تُعد الجودة مُصطلح عالمي ينتشر في جميع المجالات حول العالم؛ حيث تجد الجودة في التعليم، وفي الصحة، وفي التجارة، وفي الصناعة، وفي الزراعة، وغير ذلك الكثير من المجالات التي تهتم بتقديم أعلى مستوى من العمل، والخدمة؛ ولذلك يختلف مفهوم الجودة باختلاف المنظور الخاص بها، والجودة في الأصل قد حث عليها ديننا القويم الذي يُنادي بالإتقان، والإحسان في كل شيء، ونُوضح مفهوم الجودة ومميزاتها اليوم في موسوعة.

جدول المحتويات

تعريف الجودة

الجودة في اللغة

يأتي من الجذر (ج-د)، والجودة هي الإتقان في الشيء.

في قاموس أكسفود تم تعريفها بأنها القيمة العالية للمنتج.

مصطلح الجودة

الجودة هي الكلمة التي تعبر عن الحالة الخاصة لشيء ما، سواء كان ذلك الشيء عملًا، منتجًا، دراسةً، شركةً، أو أي مؤسسةٍ أخرى.

إذا وُصِفَ المُنتَج الجيد، أو المؤسَسة الجيدة بالجودة، فإن هذا يشير إلى وجود القدرة على إشباع حاجة المستهلك أو العمل، وإخراج منتج متقن للغاية يستوفي جميع المواصفات القياسية المطلوبة ويستجيب لجميع متطلبات المستهلك أو المستفيد من العمل بشكل عام.

تعريف الجودة في التعليم

في مجال التعليم، يعتبر الطالب المنتج، ويستفيد منه سوق العمل والمجتمع بشكل عام. يتم تقييم جودة التعليم عندما يتوافق الطالب مع المواصفات القياسية التي يتطلبها سوق العمل والمجتمع. ويعتمد ذلك على جودة المقررات الدراسية والمناهج وطرق التدريس وجودة المعلم ونظام التقييم العادل والبرامج الدراسية المبتكرة.

تعريف المواصفات الدولية القياسية للجودة

تعني المواصفات الفنية مجموعة من الخصائص التي يتميز بها المنتج من جميع الجوانب، وتشمل درجة كفاءته وقدرته على تلبية الاحتياجات والرغبات والمتطلبات، ومدى تناسب استخدامه.

المفهوم القياسي للجودة

تُعرّف الجودة في هذا المفهوم على أنها مجموعة من الصفات الأساسية المتوفرة في المنتج، والتي يمكن من خلالها أن يتحقق المنتج من فائدته بشكل مثالي، ويتمكن من إشباع حاجة المستهلك.

مفهوم الجوده الشامله وخصائصها

تعريف الجودة الشاملة

يستند مصطلح الجودة الشاملة على الخصائص المحددة التي يتم تطبيقها بطريقة صحيحة، حتى يتم تلبية جميع احتياجات المستهلك وتفوق المنتج عن غيره من المنتجات من خلال مواصفاته وخصائصه التي تجعله المنتج المثالي، ويحصل على تقييم عالٍ من قبل المستهلك، وذلك من خلال المحافظة على جودة المنتج بشكل دائم، ومقارنة مواصفات المنتج بحاجة المستهلك والوصول إلى مطابقة المواصفات بشكل دقيق.

خصائص الجودة الشاملة

  • التخطيط الجيد للوصول بالمنتج إلى المثالية.
  • التنظيم الدقيق للوصول إلى الأهداف المنشودة.
  • التوجيه المُتقن لإدارة جودة المنتج.
  • الرقابة العادلة، والدقيقة على جميع المنتجات.

إدارة الجودة الشاملة

هو مصطلح يستند إلى الأفكار الفلسفية، ويهتم بالتطوير الفائق لنشاط المؤسسات، من خلال تطبيق أفضل الأساليب والطرق التحليلية والإحصائية الحديثة، بهدف تحقيق أعلى نتائج من خلال إدخال جميع مقومات الجودة ومقومات إدارة الجودة، لتحقيق الكفاءة والإتقان المطلوب.

الجودة في الإسلام

الإسلام هو الدين الذي يهدف إلى تحقيق الإتقان في جميع الأعمال الدنيوية والدينية، وقد حفظت شداد بن أوس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين، فقال: “كتب الله الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتل، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحد أحدكم شفرته، فليرح ذبيحته.” ورد هذا الحديث في صحيح مسلم.

في هذا الحديث، يحث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الإحسان في كل ما نقوم به، وليس فقط في الأعمال الدينية والعبادات، إذ الإحسان هو القيام بالشيء بأفضل ما يمكن، وعندما نحسن فعل شيء، نحب الله تعالى ويطمئن ضميرنا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى