البيئةعلوم

تعريف البيئة مقال شامل عن تلوث ومشاكل البيئة

تعريف البيئة | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر البيئة جميع العناصر المحيطة بنا والتي تؤثر علينا ويؤثر عليها، وتساعد في بقاء الكائنات الحية على الأرض، مثل الهواء والماء والتربة والمناخ والمعادن والكائنات الحية ذاتها.

 

ما هو تعريف البيئة  ؟

علم البيئة هو أحد الفروع العلمية التي لها اهتمامات خاصة بالكائنات الحية والعلاقات بين بعضها البعض ويوجد هناك العديد من أنواع الكائنات الحية من حيوانات ونباتات وكائنات بسيطة وكائنات معقده وأكتشف علم البيئة أن كل كائن من الكائنات التي تعيش على سطح الأرض لا تستطيع أن تعيش بدون الكائنات الأخرى لأنها تتأثر بها وتؤثر فيها حيث أن كل كائن يعتمد على الكائن الأخر في الطريقة التي يعيش بها ويحصل علماء البيئة على المعرفة من عدد كبير من العلوم المرتبطة بعلوم البيئة ويعتبر علم البيئة هو إحدى فروع لعلم الأحياء ومن أهم العلوم التي تساعد علماء البيئة علم الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الحاسوب بالإضافة إلى علم البيئة.

كما أن علماء البيئة يتأثرون بالعلوم الأخرى المهمة مثل الجغرافيا وعلم المناخ وعلم المحيطات، حيث يتم استخدامها لدراسة الأرض والماء والهواء والتفاعلات بينها وبين الكائنات الحية، بالإضافة إلى علم الأرصاد الجوية. ومن خلال هذه العلوم، يستطيع العلماء فهم الكثير من الظواهر الطبيعية وتقدير العديد من المشكلات التي تنشأ من الظواهر البيئية المختلفة، مثل تأثير البيوت المحمية وتأثير المطر الحمضي.

 مستويات دراسة علماء البيئة للعالم الطبيعي

توجد ثلاث مستويات يتم من خلالها دراسة العالم الطبيعي.

  • العشيرة: هم مجموعة من الكائنات الحية التي تتشابه في الخصائص والصفات وتعيش في نفس المنطقة وفي نفس الوقت، ويقوم علماء البيئة بتحليلها وتحديد نموها في المناطق المختلفة.
  • المجتمعات الإحيائية: يتم تحليل دور كل كائن حي من الحيوانات والنباتات التي تعيش في نفس البيئة، مثل مجتمع الغابة الذي يضم خشب البلوط ونقار الخشب والسنجاب والإبل، وقام العلماء بدراسة التجمعات المختلفة للكائنات الحية وطرق تغيرها مع مرور الوقت. ويعتبر النطاق الإحيائي أو البايوم هو مساحة جغرافية تحتوي على بعض أنواع الحيوانات والنباتات، ويواجه علماء البيئة صعوبة في دراسة بعض المناطق البيئية الصعبة، حيث تكون بعض المجتمعات الحية سهلة في الدراسة، مثل الأراضي الخضراء أو الغابات المنعزلة.
  • النظام البيئي: يتكون النظام البيئي من المجتمع الحيواني والبيئة غير الحيوية المحيطة به، ويشمل الماء والهواء والتربة والمواد المغذية والطاقة، ويعد من أكثر مستويات البيئة تعقيدًا.

 عناصر البيئة

أن عناصر البيئة تتنوع  على حسب تعريف البيئة ومن عناصر البيئة:

  •  البيئة الطبيعية: يشمل مفهوم الخلقة كل ما أنشأه الله عز وجل على كوكب الأرض، مثل المصادر الهوائية والتربة والشمس والمصادر المائية والمناخ والكائنات الحية في شتى أشكالها وأحجامها.
  • البيئة الصناعية: يعد التلوث كل ما يُنتجه الإنسان على سطح الأرض والذي يؤثر على البيئة مباشرة أو غير مباشرة، مثل المصانع والسيارات والمباني.
  • البيئة البيولوجية: تشمل البيئة البيولوجية جميع الكائنات الحية بمختلف أنواعها، بما في ذلك الحيوانات والنباتات والإنسان، وتعد البيئة البيولوجية جزءًا مهمًا جدًا من البيئة الطبيعية.
  • البيئة الاجتماعية: تشمل هذه البيئة علاقة الإنسان بكل الكائنات الحية وعلاقات الكائنات الحية مع بعضها البعض.

 تلوث البيئة

نظرًا لأن البيئة من الأمور الحيوية للإنسان، فمن الضروري عليه المحافظة عليها وحمايتها من أي نوع من التلوث، لأنه بدون بيئة نظيفة يتعرض الإنسان لأنواع مختلفة من المشاكل، ولكن في العصر الحديث يتسبب الإنسان في العديد من المشاكل البيئية ويتسبب في إصدار العديد من الملوثات مثل المصانع والسيارات التي تنتج الأدخنة بكميات كبيرة.

بعد اكتشاف الإنسان لمدى التلوث والأضرار التي تسببها للبيئة، ظهرت العديد من الحلول التي يحاول الإنسان تطبيقها لإعادة البيئة إلى نظافتها والتخلص من الأضرار التي تسببها. فالتلوث الذي يحدثه الإنسان لا يؤثر فقط على الإنسان، بل يؤثر على جميع الكائنات الحية من النباتات والحيوانات. ولذلك، يسعى الإنسان إلى تبني الحلول البيئية للحفاظ على البيئة والحيوانات والنباتات.

 مشكلات البيئة

تواجه البيئة اليوم العديد من المشاكل، ومن أهم هذه المشاكل:

  • المشكلة السكانية: تزايد عدد السكان بشكل مطرد في الفترة الأخيرة يشكل مشكلة كبيرة بالأخص للدول النامية التي تفتقر للموارد الكافية. وتسبب هذه المشكلة في العديد من التحديات التي تؤثر سلبًا على التطور في العديد من المجالات مثل التجارة والعلم والصناعة والغذاء، كما تؤدي إلى نقص في الإنتاج الذي لا يلبي الاستهلاك السكاني، مما يزيد من حدوث المشكلات البيئية.
  • انتشار العادات السيئة والخرافات: هناك علاقة ترتيبية بين العادات والمعتقدات السلبية التي يتبعها الإنسان وبين تدهور البيئة، مثل العادات السائدة في تطبيق الثأر.
  •  التنويع البيولوجي: يؤثر حدوث انقراض بعض أنواع الحيوانات والنباتات بشكل سلبي على البيئة والكائنات الأخرى التي تعيش فيها، حيث تعتبر الكائنات الموجودة في البيئة الثورة الطبيعية لها.
  • الأساليب الزراعية الخاطئة: في العصر الحديث، بدأت العديد من الأساليب الزراعية الخاطئة في استخدام المبيدات الكيميائية في عملية الزراعة، وأدت هذه الأساليب إلى آثار سلبية على النباتات التي يتم زراعتها، وبالتالي تؤثر سلبًا على صحة الإنسان وتلوث البيئة المحيطة به.
  • بناء الحواجز: تعتبر عملية بناء الحواجز التي يقوم بها الإنسان من العمليات التي تؤثر سلبًا على البيئة وتهدد العديد من أنواع الحيوانات والكائنات الحية التي تعيش على وجه الأرض.
  • استخدام الصيد الجائر: مع التطورات الحديثة، ظهرت العديد من الأساليب السيئة التي يتم استخدامها في صيد الأسماك، مثل استخدام المفرقعات، والتي تؤدي إلى قتل العديد من المخلوقات البحرية وتسبب اضطرابًا في بيئة البحار، مما يؤثر بشكل سلبي على البيئة بشكل عام وعلى الإنسان.
  • استخدام المبيدات الحشرية: تُعد المبيدات الحشرية من الاختراعات الحديثة، وتؤثر بشكل كبير على بيئة الإنسان، وتسبب تأثيرات سلبية عديدة على الكائنات الحية التي تعيش في هذه البيئة، ويؤدي ذلك إلى انقراض عدد كبير من هذه الكائنات مما يؤثر على تنوع البيئة.
  • التدهور في المراعي الطبيعية: لقد أدى التعامل بطرق وأساليب غير صحيحة مع المراعي الطبيعية إلى تدهور حالتها، مما سبب تأثيرًا سلبيًا على البيئة.
  • التنقيب عن البترول: تستخدم المتفجرات في عمليات التنقيب عن البترول، ولذلك لها دور كبير جداً في التأثير على البيئة والقضاء على العديد من الحيوانات، بالإضافة إلى تلوث البيئة بالغازات التي تخرج من المتفجرات.

 ملخص عن البيئة

الحفاظ على البيئة يجب أن يكون من أولويات الإنسان، فالبيئة هي الركن الأساسي والرئيسي من أركان الحياة التي نعيشها، والتي تؤثر علينا ونتأثر بها بشكل غير مباشر ومباشر، وبسبب التطورات التي حدثت في الاختراعات التي أجراها الإنسان وأثرت سلبا على البيئة، يجب إعادة النظر في كيفية التعامل معها ووضع الحلول، والتكاتف بين جميع الدول. فالبيئة هي التي تجمع بين جميع الكائنات الحية، وأي اضطراب فيها يؤثر سلبا على الإنسان، لذا يجب عقد لقاءات بين الدول وسن القوانين التي تحفظ البيئة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى