الصحة العامة و السلامةصحة

تعرف على فصائل الدم وانواعها

تعرف على فصائل الدم وانواعها | موسوعة الشرق الأوسط

معلومات عن فصائل الدم

تتفاوت أنواع فصائل الدم بناءً على الصفات الوراثية الفردية، وتتأثر بالكثير من العوامل الأخرى، مما يؤدي إلى تقسيمها إلى أربع فصائل رئيسية وثمانية فصائل فرعية لكل فصيلة. وتعد فصائل الدم من الأنواع النادرة والشائعة في الانتشار بين الناس، وتتميز كل فصيلة بصفات فريدة.

هناك أنواع فصائل الدم التي يمكن لها التبرع بالدم لفصيلة أخرى، بغض النظر عن اختلاف نوعها، وهناك أنواع لا يمكن لها التبرع بالدم لفصيلة غيرها، كما هناك أنواع يمكن أن تتلقى الدم من أي فصيلة أخرى، حتى لو اختلفت عنها في النوع، وهناك أنواع لا يمكن لها تلقي الدم إلا من نفس فصيلتها فقط.

معلومات عن الدم

تحتوي جسم الإنسان على كمية من الدم يتراوح بين 4 إلى 6 لترات، والتي تحتوي على عدد كبير من الخلايا والمكونات، ومنها:

  • خلايا الدم البيضاء: تُعَدُّ خلايا الدم البيضاء هي الخلايا المسؤولة بشكل أساسي عن المكونات الداخلية المستخدمة في محاربة العدوى والالتهابات والأمراض التي تصيب الجسم.
  • خلايا الدم الحمراء: هذه الخلايا مسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي خلايا الجسم، وكذلك نقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين.
  • البلازما: البلازما هي السائل الدموي المسؤول عن حمل باقي مكونات الدم، بما في ذلك البروتينات والأملاح وغيرها، إلى الأنسجة والخلايا في الجسم.
  • الصفائح الدموية: تلعب المسؤولة الرئيسية في تخثر الدم وتجلطه في حالة الإصابة بأي نوع من الجروح أو الإصابات.

فصائل الدم وانواعها

يحتوي جسم الإنسان على ما يقارب من 8 إلى 10 مكاييل من الدم، ولكن تكوين الدم يختلف من شخص لآخر، وهذا يحدد فصيلة دم الفرد. يعتمد نوع دم الفرد على الصفات الوراثية التي يتم نقلها من الأم والأب، وأفضل طريقة لتحديد فصيلة الدم هي نظام ABO. وعلى الرغم من وجود مجموعات أخرى داخل نظام ABO، إلا أن هناك أربع فئات رئيسية للدم وثمانية أنواع شائعة من فصائل الدم، وهي A و B و O و AB. ويمكن الحصول على المزيد من التفاصيل حول ذلك في النقاط التالية:

  • أكثر من 9.5 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يتبرعون بالدم، وحوالي خمسة ملايين مريض يتلقون الدم سنويا، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).
  • يجب إعطاء المريض فصيلة دم مناسبة خلال عملية نقل الدم؛ لأن إعطاء فصيلة دم خاطئة يمكن أن يؤدي إلى رد فعل سلبي وخطير. ما هي فصيلة الدم التي يجب إعطاؤها
  • نظام ABO هو الطريقة الأكثر شيوعًا لتصنيف فصائل الدم للبشر؛ حيث يتألف الدم من خلايا ومادة سائلة صفراء تسمى البلازما، وتعتمد فصيلة الدم على محتوى كل جزء من الدم.
  • تتألف فئة الدم من نظامين رئيسين؛ وهما مضادات ABO ومضادات Rhesus، بما في ذلك مضاد RhD، ويتم استخدام هذين المضادين لتصنيف أنواع الدم.
  • غالبًا ما تحتوي البكتيريا والفيروسات على مضادات حيوية خلال الإصابة، حيث يعتبر المضاد شيئًا غريبًا على الجسم أو غير موجود عادة فيه. وتتكون معظم مضادات خلايا الدم الحمراء من جزيئات البروتين الموجودة على سطح هذه الخلايا، بينما تنتج خلايا الدم البيضاء الأجسام المضادة كجزء من نظام الدفاع المناعي. وتستهدف هذه الأجسام المضادة المضادات وتهاجم الجسم الغريب، مثل البكتيريا.
  • يتعدى التوافق بين فصائل الدم أهمية كونه حيويًا، إذا تلقى شخص خلايا دم حمراء غير متوافقة مع نظامه المناعي، فإن جسمه سيهاجم تلك الخلايا ويؤدي ذلك إلى رد فعل قوي قد يعرض حياته للخطر.

أنواع فصائل الدم الأكثر شيوعا

يُستخدَمُ نظامُ فَصيلة الدَم ABO لتَحدِيدِ أنواعِ مُختَلِفةٍ مِنَ المُستَضِدَّاتِ في خَلاَيا الدَّمِّ الحمرَاء، والأَجسامِ المُضادَّةِ في البلازما.

يحدد النظام وحالة مضاد RhD نوع الدم، أو أنواعها التي يمكن نقلها بأمان لخلايا الدم الحمراء.

هناك أربع مجموعات من ABO، وهي:

المجموعة A

سطح خلايا الدم الحمراء يحتوي على مضاد، وكذلك البلازما بها جسم مضاد لـ B، والذي يهاجم أي مضاد B خارجي يحتوي على خلايا دم حمراء.

المجموعة B

يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مضاد “B”، وتحتوي البلازما على جسم مضاد لـ “A” يهاجم أي مضاد أجنبي يحتوي على خلايا الدم الحمراء.

المجموعة AB

تحتوي خلايا الدم الحمراء على مستضدات A و B، ولكن البلازما لا تحتوي على أي أجسام مضادة ل A/B، مما يتيح للأفراد الذين يحملون نوع فصيلة الدم AB استقبال أي نوع من أنواع الدم ABO الأخرى.

المجموعة O

تحتوي البلازما على كلا النوعين من الأجسام المضادة A و B، لكن سطح خلايا الدم الحمراء لا يحتوي على أي مضادات A أو B.

عدم وجود أي من مستضدات A / B يعني أنه يمكن التبرع بها لأي شخص لديه فصيلة دم ABO.

تحتوي بعض خلايا الدم الحمراء على عامل Rh المعروف أيضًا باسم مضاد RhD.

تحتوي مجموعة Rhesus على ميزة إضافية؛ فإذا كانت خلايا الدم الحمراء تحمل مضاد RhD، فهي تعتبر إيجابية، وإذا كانت بلا مضاد RhD، فهي تعتبر سلبية RhD.

يوجد ثمانية أنواع رئيسية من الدم في نظام فصيلة الدم ABO / RhD، وبعضها أكثر شيوعًا من الآخر.

فصيلة الدم الذهبية

تعد فصيلة الدم هذه واحدة من الأندر فصائل الدم في العالم، إذ يوجد أقل من 50 شخصًا يحملونها، ويتميز بعدم وجود أي مستضدات من أي نوع فيه، كما يمكن التبرع بهذه الفصيلة لأي فصيلة دم أخرى لعدم وجود أي عامل rh، ويمكن الإصابة بها في حالة تعرض الإنسان للحالات التالية:

  • حمل الجينات المرضية التي تحمل العديد من المكونات غير الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض عند الزواج بين الأقارب.
  • قد يتسبب في الإصابة بتغيرات جينية أو حذفها بالكامل.
  • الزواج من قريب مثل: الابن العم أو الابن الخال أو أي شخص يتمتع بدرجة قرابة أخرى.

أنواع فصائل الدم الرئيسة الثمانية

تنقسم فصائل الدم إلى A أو B أو O أو AB، ويمكن أن تكون كل فصيلة إيجابية أو سلبية.

  • يوجد 30% من الناس في جميع أنحاء العالم من فصيلة الدم A+.
  • يوجد 6 في المئة من السكان حول العالم فصيلة سلبية (A-).
  • تبلغ نسبة فصيلة الدم الإيجابية (B+) حوالي 9 في المئة من السكان حول العالم.
  • تُوجد فصيلة الدم السلبية (B-) في نسبة 2% من سكان العالم.
  • تبلغ نسبة الفصيلة AB+ في العالم حوالي 4 في المئة.
  • يبلغ تواجد فصيلة الدم AB السلبية (AB-) حوالي 9 في المائة من السكان حول العالم.
  • نسبة فصيلة O+ بلغت 39% من سكان العالم.
  • توجد فصيلة الدم O- بنسبة 1 في المئة من السكان في جميع أنحاء العالم، وحوالي 82 في المئة من سكان الولايات المتحدة لديهم فصيلة دم RhD إيجابية، وفصيلة الدم O- هي الأندر في فئة الفصائل السلبية.

فصائل الدم والتبرع

تتأثر عملية التبرع بالدم بعوامل عديدة، وأهمها نوع فصيلة الدم التي يتبرع لها، حيث لا يمكن لجسم الإنسان قبول أي مستضدات غير معروفة مسبقًا، ويعتبرها جسمه مكونات غريبة ويتم رفضها من قبل جهاز المناعة، ويمكن أن يتسبب في تجلط الدم وانسداده. لذلك، يجب على المتبرع بالدم معرفة نوع فصيلة دمه، والفصائل التي يمكنه التبرع لها والتي يمكنه الحصول عليها، وسوف نوضح ذلك في الجدول التالي:

فئة الدم الفئات المتاح الأخذ منها الفئات المتاح التبرع لها
AB A/B/AB/O AB
B B/O B/AB
A A /O A/AB
O O A/B/AB/O

فصيلة الدم والحمل

يعتبر اختلاف فصيلة الدم من الأمراض المزمنة التي تعرض الحمل لخطر كبير. إذا كانت فصيلة دم الأم سالبة وفصيلة دم الجنين إيجابية، فإن ذلك يزيد من احتمالية الإجهاض نظرًا لأن جهاز المناعة الخاص بالأم يرفض عادة المكونات الخاصة بدم الجنين. ومن المهم ملاحظة أن هذه الحالة يمكن الوقاية منها إذا أجرت الأم اختبارًا لتحديد فصيلة دم الجنين واتباع الإجراءات اللازمة لحماية الأم والجنين من الإجهاض.

شروط التبرع بالدم

إذا كان شخص ما يرغب في التبرع بالدم لشخص آخر، يجب التأكد من مطابقته لشروط التبرع، والتي تتضمن ما يلي:

  • يجب أن يكون وزن المتبرع حوالي 50 كجم على الأقل.
  • يجب ألا يعاني المتبرع من أي أمراض خاصة بالدم، ويجب أن يكون بصحة جيدة وخاليًا من أي أمراض ليتمكن من التبرع بالدم.
  • يجب ألا يكون عمر المتبرع أقل من 17 عامًا أو أكبر من 70 عامًا.

أسئلة شائعة

كم عدد فصائل الدم في الجسم؟

تتواجد أربع فصائل في العالم، وهي: A/B/AB/O.

ما هي أفضل فصيلة دم؟

يعتبر فصيلة الدم “O” الأفضل، حيث يمكن لأصحابها التبرع لجميع فصائل الدم الأخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى