أسأل الخبراءالمراجع

تعرف على الفرق بين الرواية والقصة

cc483rc89bi puse c3aen balanc89bc483 18 ianuarie 2017 vs 18 ianuarie 2018 | موسوعة الشرق الأوسط

يشترك كل من الرواية والقصة في أنهما حكاية مكتوبة، ولكن الرواية تكون أطول من القصة، وهناك العديد من الفروق الأخرى التي يجب على الدارسين في الأدب أن يعرفوها إذا كنوا يرغبون في كتابة أي منهما، ولذلك يُقدم لكم موقع الموسوعة هذا المقال الذي يوضح الفروق بين القصة والرواية وأنواع كل منهما، بالإضافة إلى تقديم عدد من الأمثلة الجيدة عليهما.

جدول المحتويات

الفرق بين الرواية والقصة

الرواية

تأثرت الرواية العربية الحديثة بالرواية الأجنبية بشكل كبير، ويمكن ملاحظة التغير في أسلوب الكتابة بين الأجيال المختلفة. فقد كانت أساليب الكتابة لرواد الرواية الأولى مثل رفاعة الطهطاوي وفرح أنطون والمويلحي وحافظ إبراهيم مختلفة عن أساليب الكتابة للجيل الثاني الذي ينتمي إليه طه حسين وجرجي زيدان وتوفيق الحكيم ومحمود تيمور ومحمد حسين هيكل ونجيب محفوظ، وكذلك الجيل الثالث الذي ينتمي إليه صالح مرسي وعبدالرحمن الشرقاوي. ويمكن ملاحظة التغير في أسلوب الكتابة في روايات كتاب الفترة المعاصرة.

تنقسم الروايات العربية إلى عدة أنواع، من بينها الروايات التي تروي الموروث والروايات التاريخية والروايات الرومانسية والسير الذاتية والروايات البوليسية والرعب والروايات المستوحاة من ترجمة روايات عالمية.

القصة

القصة هي استعراض لأحداث محددة تحدث بين شخصين أو عدد قليل من الأشخاص حتى تصل إلى نقطة تأزم الأحداث، وفي النهاية يتم حل الأزمة. وتحتوي القصة العربية على خمسة أشكال رئيسية وهي:

  • المقالة القصصية: من أمثلتها النظرات للمنفلوطي.
  • المذكرات اليومية: تمثل تسجيلًا للأحداث اليومية في ريف نائب للكاتب توفيق الحكيم.
  • المقامات: تعتبر الهمذاني ومقامات الحريري من الأمثلة البارزة لهذا الموضوع.
  • الرسائل: كما في قصة ماجدولين التي ترجمت بفضل المنفلوطي.
  • الشعر: هي أحد الأنواع الأكثر شيوعًا، وخاصة في قصص خليل وشوقي.

بينما تنقسم القصة العربية وفقا لمضمونها إلى 6 أنماط أيضا وهي:

    • الاجتماعية: يعني أن القصة تركز على إحدى القضايا الاجتماعية، مثل قصص الشباب في الثمانينيات، ونبوءة الخفير لمحمود تيمور.
    • العلمية: مثل قصة الميكروب لأحمد زكي.
    • البطولية والتاريخية: كما في كثير من قصص جرجي زيدان، مثل فتاة غسان وأرمانوسة.
    • العاطفية: ترتكز على المشاعر الإنسانية.
    • الدينية: ومن أشهر الأمثلة عليها قصص القرآن التي كتبها أحمد محمد جاد المولى.
    • الخرافية والأسطورية: كقصص تُحكى على ألسنة الحيوانات، ومن أشهر هذه القصص “كليلة ودمنة.

 

من المحتمل أن يساعدك الاطلاع على العرض السابق في الكشف عن الفروق الكبيرة بين الرواية والقصة، حيث تعتمد الرواية على عدد كبير من الشخصيات والأزمات في سرد الأحداث، بينما تتضمن القصة حبكة واحدة فقط، وتستعرض الرواية جوانب أكثر وأعمق من حياة الأبطال على مدى فترة زمنية أطول، ولا تعني هذه الاختلافات بأن الكتابة في القصة أسهل من الكتابة في الرواية، ولكنها تشير إلى اختلاف في طريقة توصيل الفكرة.

أفضل طريقة لملاحظة الفرق بين الرواية والقصة هي قراءة الكثير من القصص والروايات لعدد من أفضل الكتاب. أما أفضل طريقة لاتقان الرواية والقصة، فهي البدء بتعلم أسس كتابة كل منهما، ثم ممارسة الكتابة يوميًا، والتقييم بعد الانتهاء من الكتابة الأولية، والعمل على تحسين المهارات في التدريب التالي.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى