أدويةصحة

تعرف على استخدامات لكريم لجنوكايين

تعرف على استخدامات لكريم لجنوكايين | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشف استخدامات كريم ليجنوكايين، فهو واحد من أهم العلاجات الموضعية التي تساعد في علاج العديد من الحالات المرضية، حيث يعد من المراهم الطبية الفعالة بشكل كبير في تسريع الشفاء من الأعراض التي يعاني منها المريض، وله العديد من الاستخدامات مثل تخفيف الألم وغيرها من الاستخدامات التي يمكن الإطلاع عليها من خلال موسوعة في هذا المقال.

تعرف على استخدامات لكريم لجنوكايين

ينتمي الليدوكائين إلى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم أدوية التخدير الموضعي، ويعمل بمنع مؤقت لإشارات الألم على طول الأعصاب، ويحدث الألم بسبب تحفيز مستقبلات الألم في نهايات الأعصاب، ويؤدي هذا التحفيز إلى دخول الصوديوم إلى النهاية العصبية؛ الأمر الذي يؤدي إلى تراكم إشارة كهربائية في العصب، وعندما تكون هذه الإشارة الكهربائية كبيرة بما يكفي؛ فإنها تمر على طول العصب إلى الدماغ، حيث يتم تفسير الإشارة على أنها ألم، ويعمل عن طريق إيقاف الصوديوم الذي يدخل العصب، وينتهي في موقع الألم، وهذا يمنع بناء أي إشارة كهربائية، ويمر على طول الألياف العصبية إلى الدماغ، وبهذه الطريقة؛ يتسبب كريم الليدوكائين في التخدير، فيخفف الألم في المنطقة التي يتم تطبيقه عليها.

استخدامات كريم ليجنوكايين

 هو جل مخدر يستخدم في الكثير من الحالات، مثل:

في الإجراءات الطبية

يتم استخدامه كمواد تشحيم؛ لإدخال أدوات للإجراءات الطبية، مثل: القسطرة هي علاج لأعراض الالتهاب المؤلم في مجرى البول والمثانة.

في التخدير

يستخدم هذا الدواء لتخدير منطقة معينة من الجسم لتخفيف الألم والانزعاج الناجم عن العمليات الجراحية أو غيرها من الإجراءات الطبية، مثل جميع أشكال الحقن والكريمات الموضعية التي تستخدم للتخدير.

في حالات الألم والتهيج

يتم استخدام هذا الدواء لعلاج الألم والتورم والانزعاج المرتبط ببعض الحالات مثل حالات حروق الشمس ولدغات الحشرات والجروح البسيطة والخدوش والحروق، حيث يعمل هذا الدواء على تخفيف الألم والاحمرار والتورم، كما يستخدم أيضًا لعلاج مشاكل الأسنان.

يُستخدم أيضًا موضعيًا على الجلد لتخفيف الحكة وعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل لسعات الحشرات والإكزيما والحروق.

في حالة الإصابة بالبواسير

يستخدم هذا الدواء لتخفيف الألم والحكة والانزعاج الناتج عن الإصابة بالبواسير، كما يستخدم لعلاج مشاكل المناطق التناسلية والشرجية.

في حالات الألم العصبي

يستخدم هذا الدواء لتخفيف الألم والحرقة التي تستمر بعد اختفاء البثور أو القوباء المنطقية.

في حالات عدم انتظام ضربات القلب

يتم استخدام هذا الدواء لمعالجة اضطرابات ضربات القلب المحتملة التي يمكن حدوثها أثناء العمليات الجراحية القلبية أو الأزمات القلبية.

عند فحص الجهاز الهضمي

يُستخدم هذا الدواء أيضًا كمخدر قبل إجراء بعض الفحوصات الطبية، مثل التنبيب الرغامي.

في حالات الشعور بالألم وعدم الراحة

يتم استخدام هذا الدواء عن طريق تطبيقه على العمود الفقري لتخفيف الألم والانزعاج الناتج عن تقلصات المخاض.

في حالات علاج ألم كتلة الأعصاب

يتم حقن هذا الدواء في مناطق معينة من الحبل الشوكي لعلاج الآلام المرتبطة بتشنج الأوعية الدموية والإجراءات الجراحية في منطقة الرقبة أو الفخذ وغيرها.

تحذيرات استخدام Lignocaine Cream

  • عند استخدام Lignocaine Cream قد تواجه بعض الآثار الجانبية، مثل: الشعور بالحرقة أو اللدغة، الدوار، النعاس، تغير درجات حرارة الجسم، عدم وضوح الرؤية، أو وجود صوت طنين في أذنيك.
  • تشمل ردود الفعل الشديدة على هذا الأمر الاكتئاب والتخدير والقيء، وإذا استمرت هذه الأعراض وتفاقمت مع الوقت، فيجب عليك الاتصال بطبيبك المختص على الفور.
  • قبل استخدام كريم الليدوكائين، يجب إبلاغ الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي دواء، أو طعام، أو مواد، أو مكونات موجودة في كريم الليدوكائين، أو إذا كنت تعاني من مرض السكري، ومشاكل الكبد والمعدة والتهابات.
  • يجب تناول الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب بالنسبة لحالتك.
  • يتوفر هذا الدواء الموضعي في صورة جل، ورذاذ، وكريم وغسول، ويجب تطبيقه على المنطقة المصابة من الجلد بعد تنظيفها وجفافها جيدًا، ويوصى عادة باستخدامه حوالي 2-3 مرات في اليوم.

ملحوظة

ينبغي عدم استخدام كريم ليدوكايين بناء على المعلومات المذكورة في هذا المقال دون استشارة الطبيب المختص الذي يتابع حالتك الصحية.

المراجع

1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى