صحةصحة المرأة

تطور الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل

الأسبوع التاسع من الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

يمثل الأسبوع التاسع من الحمل مرحلة تطورية للجنين، حيث يحدث الانقسام الخلوي الذي يشكل خلايا جسم الجنين، ويبدأ في هذا الأسبوع مرحلة جديدة من التطور الذي يستمر حتى الولادة.

في هذه المرحلة من الحمل، يندمج ذيل الحيوان المنوي بكيس الحمل الذي يحتوي على البويضة المخصبة المنقسمة، ويبدأ تشكل الجنين المبدئي للإنسان، ويمكن قياس طوله بالسونار وهو يعادل حبة عنب بطول 2.3 سنتيمتر ويزن حوالي 2 غرام فقط.

خلال أيام قليلة، يتشكل الجسم ويبدأ بإنتاج شحمة الأذن وخلايا بصيلات الشعر الداخلية، وفي الفم يتشكل اللسان وتظهر حليمات التذوق الرفيعة عليه، مع برعمة اللثة، وهي تشكل الأساس لبذور الأسنان اللبنية عند الولادة وحين يحين وقت نموها.

مراحل نمو الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل :

أول الشهر الثالث للحمل هل يمكن تحديد نوعية الجنين فيه ؟

تبدأ أجهزة الجنين المحددة لنوعيته بالتشكل بشكل بسيط، ولكن لا يمكن الاستدلال على نوع الجنين منها بسبب صغرها وعدم وضوحها عبر الأيكو أو المنظار أو سونار متابعة الحمل، ولكن يمكن ملاحظة تكوينات الرسغ والقدمين والأصابع المتلاصقة ببعضها، مع وضوح الشكل العام كإنسان.

يقوم المبيضان هنا بإنتاج هرمون البروجيستيرون لنمو الطفل، كما أن المشيمة تفرز هرمونًا معينًا يربطها بالأم وتمتص الأكسجين والمواد المغذية لإيصالها إلى الجنين من دم الأم.

أعراض وجود الحمل بـ الأسبوع التاسع من الحمل :

تتميز البكرية الأولى بحملها ببعض الأعراض المختلفة عن متكررات الحمل، مثل الشعور بالتعب والإجهاد والغثيان في الصباح وأحيانًا خلال اليوم، وقد يحدث ذلك لمتكررات الحمل أيضًا إذا كانت لديهن وراثة عائلية من الوالدة أو الجدة اللاتي عانين من هذه الأعراض.

طبيعي أن يتأثر الجسم خلال فترة الحمل بتغيراته الهرمونية وتغيرات أخرى، مما يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية مثل الصداع وآلام الظهر، كما يمكن أن تساعد على تكون بيئة مناسبة لنمو الفطريات في منطقة البكيني ما يعرف بالإقلاع المهبلي.

خلال بداية هذا الأسبوع وخلال متابعتك خلال الشهر، ستلاحظين زيادة في محيط الخصر، وسيكون هذا واضحًا جدًا إذا كنت من هواة الرشاقة والحفاظ على الوزن والثبات الوزني.

من الجانب النفسي، ستتعرضين لتقلبات مختلفة بين الكره والغضب والصراخ والهدوء والمرح والنشاط والاسترخاء، وسوف تشعرين بالخوف من المسؤولية الأمومية في البداية، ولكن ستتكيفين مع الأمر بمرور الوقت وتنسين الخوف خلال الأشهر الوسطى من الحمل، ولكن مع اقتراب الولادة واحتمالاتها المتعددة في الثلث الأخير، ستعود هذه التقلبات النفسية مرة أخرى.

يحدث الاضطراب الهضمي والانتفاخات المختلفة من وقت لآخر.

نمو الأجنة/ الجنين في الاسبوع التاسع من الحمل :

  • من حيث الجسم الجنيني:

يتكون القلب من أربع غرف صغيرة علوية وسفلية، وتبدأ الصمامات في النمو، ويختفي الذيل المسمى بذيل الجنين، أو الجنيني، وربما تبدأ حركة محدودة تؤثر على الجنين الصغير، ولكنك لن تشعري بها إلا في الشهر الخامس عندما تصبح قوة عضلات الجنين كافية لإشعارك بوجوده.

يبدأ العصب البصري بتغذية العينين التي تكوّنت تقريبًا، ولكنهما لن تفتحان إلا بعد مرور الأسبوع السابع والعشرين من الحمل.

يتحرك موضع العين إلى الأمام في هذه الفترة في مكانه المألوف في الجسم البشري، حيث كانتا سابقاً على الجانبين مع التقسيم والتشكيل الأولي.

تتكون المشيمة وتعمل على نقل الغذاء الممتص إلى الجنين لتساعده على النمو، ويتميز الجنين بوجود فم وأذنين وأنف، وتتطور رقبته أيضًا لتحسين وضعيته.

ماذا أفعل أو ماذا ينصح لي في الأسبوع التاسع للحمل؟

يبدأ تكوين العظام لجنينك لتحمل جسمه وأعضائه، ولذلك يجب عليكِ الاهتمام بتناول الألبان والسمسم ومنتجات الألبان الأخرى التي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم وفيتامين د، بالإضافة إلى المواد الغذائية الغنية بالبروتين والألياف والعناصر الغذائية الأخرى.

ينصح بعدم حمل أي أشياء ثقيلة أثناء فترة الحمل، والتحقق من المستجدات والتغييرات النمائية للجنين مع الطبيب أو في المستشفى العام، والتأكد من الأشياء الممنوعة خلال فترة الحمل لتجنب المشاكل التي قد تحدث بعد الولادة أو خلال الحمل

شهيتك في هذا الأسبوع:

قد تلاحظين ارتفاعًا في تناول بعض الأطعمة خلال فترة الحمل، مثل تناول الحلويات بكثرة، أو تجربة بعض الأطعمة الغريبة التي لم تتناوليها من قبل، والتي تعرف بالوحم. وعلى الرغم من عدم ضرورة القلق بشأن هذا التغيير في النظام الغذائي، إلا أنه يرتبط بالتغييرات التي يحتاجها جسدك خلال هذه الفترة، وتعزيز الهرمونات المرتبطة بالجنين، وغيرها من الأسباب، ولكنه لا يدوم معك طوال فترة الحمل بل يكون مؤقتًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى