الصحة الإنجابيةصحة

تطورات الجنين و الأم في الاسبوع الخامس من الحمل

الاسبوع الخامس من الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

في الأسبوع الخامس من الحمل، يحدث تطور مهم للغاية في الجنين والأم، وهو مرحلة حساسة تتطلب الكثير من العناية والتركيز للحفاظ على صحة الأم والجنين وضمان ولادة طفل سليم. قد تتغير حياة المرأة بشكل كبير عند دخولها في هذه المرحلة، وتلاحظ بعض التغيرات الجسدية والصحية والنفسية نتيجة لإفراز الجسم للهرمونات التي تساعد على استقبال الجنين في الرحم والحفاظ على نموه وتطوره. لذلك، يجب متابعة الحمل بشكل دقيق من قبل الطبيب للحفاظ على صحة الأم والجنين. وتتحدث مقالتنا في الموسوعة عن هذه المرحلة بالتفصيل .

الهرمونات المسؤولة عن الإفراز داخل الجسم هي “هرمونات الإستروجين” و “البروجسترون”، وهي من الأساسيات للحمل وتساعد على زيادة تقدم الحمل وتركيزه. في الأسبوع الأول من الحمل، يحدث بعض الأعراض المبكرة مثل نزول دم خفيف وافرازات مهبلية بيضاء وانتفاخ في شكل الثديين وتغيير لون منطقة الحلمة ودخول الحمام بكثرة والشعور بالغثيان. أما في الأسبوع الخامس، تبدأ المرأة الحامل في إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من تكوين الجنين وسماع نبضاته، ومن أجمل اللحظات التي يتمناها كل زوجين هي سماع نبضات الجنين للاطمئنان عليه .

نبض الجنين في الاسبوع الخامس :

إحدى العلامات الهامة التي تشير إلى صحة تكوين الجنين هي سماع نبضات القلب في الأسبوع الخامس. يدل ذلك على أن التكوين سليم ولا توجد مشكلات. يقوم الطبيب بفحص المرأة الحامل باستخدام الموجات فوق الصوتية لقياس نبضات قلب الطفل في وقت مبكر، وبعد الأسبوع العشرين من الحمل، يتمكن الطبيب من سماع نبضات الطفل باستخدام سماعات الطبيب ووضعها على بطن الأم. يوجد بعض الأجهزة التي تعمل على تحفيز قلب الجنين للتأكد من صحة نموه .

في بعض الحالات، لا يمكن سماع نبضات الجنين من خلال البطن بسبب سمك جدار البطن، لذلك يجب اللجوء إلى السونار وبعض الفحوصات الأخرى. وفي الأسبوع السادس من الحمل، تلاحظ نبضات القلب الخفيفة التي تبلغ حوالي 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، وتزداد تدريجيًا خلال فترة الحمل حتى يصل إلى الأسبوع الـ 12 ويصبح معدل النبض ثابتًا. ويجب على الحامل متابعة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على عدم وجود تغييرات تؤثر على صحتها ونمو الجنين والتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية.

الاسبوع الخامس من الحمل بالسونار :

يبدأ الأسبوع الخامس من الحمل بظهور الجنين على السونار من خلال سماع نبضات قلبه من الجزء السفلي من البطن الخارجي باستخدام جهاز السونار وجل مخصوص يوضع على أسفل البطن لرؤية حجم الجنين وتكوينه وسماع نبضات قلبه على الشاشة. يمكن أيضًا استخدام جهاز الكشف المهبلي في حالة عدم رؤية الجنين بوضوح، ولكن يستخدم السونار على الأغلب. يجب على الأم أن تتابع طبيبها بانتظام للاطمئنان على صحة الجنين، ويعد جهاز السونار من أهم الأجهزة التي ستستخدم طوال فترة الحمل. يتم إجراء اختبار الحمل أو تحليل دم أو بول للتحقق من وجود الجنين داخل الرحم.

كيس الحمل في الاسبوع الخامس :

يبدأ تكوين كيس الحمل حول النطفة في الأسبوع الخامس أو نهاية الأسبوع الرابع من الحمل، ويكون الكيس صغيرًا جدًا لا يمكن رؤيته إلا من خلال السونار. وقد يظهر الكيس فارغًا عند بعض السيدات، وهذا يعتبر حملًا مبكرًا جدًا يظهر في الأسبوع السادس أو السابع من الحمل، وهو أمر طبيعي وليس مقلق. ولكن عندما يصبح الكيس فارغًا في الأسبوع الثامن، يعتبر هذا حملًا غير مكتمل ولا يوجد جنين داخل الرحم.

الاسبوع الخامس من الحمل بتوأم :

توجد بعض العلامات التي تشير إلى الحمل بتوأم، وعند زيارة الحامل للطبيب في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، يمكن معرفة عدد الأجنة داخل الرحم. وقد يلجأ الطبيب إلى الكشف عن طريق التصوير المهبلي لتحديد عدد الأكياس في الشهر الخامس من الحمل ومعرفة عددها وظهور التوأم. كما يمكن للطبيب ملاحظة وجود أجنة صغيرة تتراوح طولها 3 ملم فقط. ويُعد الأسبوع العاشر والثالث عشر من أهم فترات الحمل للتأكد من وجود حمل بتوأم ومن أهم العلامات التي تدل على وجود حمل بتوأم:-

قد يحدث تغييرات في مستوى هرمونات الحمل عند الكشف عن حدوث حمل متعدد الأجنة من خلال الفحص الدموي أو البول، ويُمكن أن يتسبب ذلك في ارتفاع نسبة الهرمون عند المرأة الحامل، ولكن يُعتبر ذلك طبيعيًا في مستوياته.

يؤكد بعض الدراسات أن النساء الحوامل الذين يشعرون بحركة الجنين في وقت مبكر من الحمل قد يكونون يحملون توأمًا.

متي تزداد فرص الحمل بتؤام لدي المرأة ؟

1- المرأة التي تعدت سن الـ 30 سنة.

2- من حملت من قبل في تؤام.

3- زيادة طول المرأة عن المتوسط.

4- زيادة الوزن بأكثر من 25 كيلو.

5- الوراثة.

6- التلقيح الصناعي.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى