الفيزياءعلوم

تصدر الاصوات عن الشيء عندما

webimage60 | موسوعة الشرق الأوسط

تجد الإجابة عن السؤال “لماذا يصدر الأشياء أصواتا” في هذه المقالة في الموسوعة، حيث سيتم توضيح تعريفات الصوت من وجهة نظر العلماء وكيفية انتشاره وانتقاله في الوسط الذي يمر به، بالإضافة إلى شرح معاني تذبذبات الصوت وتردده المختلفة، وطرق تصنيف الأصوات، حيث توجد أنواع مختلفة للموجات الصوتية، مثل الموجات السمعية والموجات فوق السمعية والموجات دون السمعية. كما توصل العلماء إلى أن الصوت لديه عدة خصائص يجب فهمها، حيث يحيط بنا في الحياة مجموعة متنوعة من الأصوات، سواء كانت ناتجة من الجسم نفسه أو نتيجة لاحتكاكه بجسم آخر.

جدول المحتويات

تصدر الاصوات عن الشيء عندما

يتساءل الكثير من الطلاب عن إجابة السؤال التالى: متى يتم استمرار إصدار الأصوات من الشيء؟ .

  • الإجابة هي الصوت الذي يصدره الشيء عند اهتزازه.

ما هو الصوت

  • يعرف العلماء الصوت بأنه تردد آلي ينتشر في الوسط الذي يحتوي على مادة، ولا ينتشر في الفراغ، ويمكن للصوت أن ينتقل في أي مكان يوجد به هواء، وكذلك يمكن للصوت أن ينتقل في الماء على غرار انتشار الصوت في البحار، وبالإضافة إلى ذلك يمكن للصوت أن ينتقل في السوائل والمواد الغازية والصلبة.
  • يصدر كل شيء حولنا صوتًا، سواء كان الصوت مولدًا من الجسم نفسه أو ناتجًا عن حركته واحتكاكه بجسم آخر، وتستقبل الكائنات الحية هذه الأصوات عبر الأذن وبوساطة حاسة السمع.
  • يتم إصدار الأصوات من قبل الأشخاص ليتم ترجمتها بعد ذلك بواسطة العقل، والهدف الأساسي من وراء إصدار الأصوات هو التواصل والتفاهم بين الكائنات المختلفة، حيث يرمز الصوت إلى شيء يريده الشخص أو يشعر به.
  • تتألف الأصوات من مجموعة متنوعة من النغمات، ولكل نغمة تفسيرها الخاص، فهناك أصوات حادة وأصوات رقيقة وأصوات صاخبة وغيرها. وعندما يتم إصدار الصوت، يستقبل المستقبل تلك النغمات والموجات والذبذبات من المرسل، ويقوم بتفسيرها ليصل إلى المعنى والغرض وراء تلك الأصوات.

تعرف أكثر على طبيعة عمل الصوت

  • يمكن أن يصدر الأصوات بوعي أو بدون وعي، ويمكن أن تنبعث من جميع الأجسام المحيطة بنا وليس فقط من الإنسان، فهناك أصوات الحيوانات والآلات الموسيقية والاهتزازات والحركات الأخرى التي تعبر عن معاني مختلفة، ويكتسب الإنسان خبرته في تفسير وفهم هذه الأصوات وربطها ببعضها البعض.
  • تستقبل حاسة السمع وأذن الإنسان درجة محددة من الترددات الصوتية ولا يمكنها استقبال ترددات أقل أو أعلى من ذلك، فهناك أصوات كثيرة تحيط بنا ولكننا لا نستطيع سماعها لأنها تتجاوز قدرتنا السمعية.
  • تتأثر سرعة انتشار الصوت في الوسط بعدة عوامل مثل سرعته وشدته، وكذلك كثافة ولزوجة ودرجة حرارة الوسط الناقل للصوت. وعلى سبيل المثال، تختلف سرعة انتقال الصوت في الماء عن انتقاله في الهواء.

أنواع الموجات الصوتية

هناك عدة أنواع للموجات الصوتية، وتختلف الأنواع والتصنيفات تبعًا للتردد وشدته:

الموجات فوق السمعية

  • تشير الموجات فوق السمعية إلى الموجات التي لا يمكن للإنسان استشعارها، ولا يستطيع حاسة السمع تفسيرها بسبب تردداتها العالية التي تتجاوز قدرة الأذن على الاستماع، وبالتالي يتوقف أقصى تردد يستطيع الأذن تلقيه عند 20 ألف هرتز.
  • عندما يتجاوز التردد هذا المستوى، يصبح صعبًا على حاسة السمع استيعابه، وهذا يسبب ضررًا كبيرًا لأذن الإنسان. خصائص الموجات فوق الصوتية لا تختلف عن خصائص الموجات الصوتية، و يتم استخدام هذه الترددات في مجالات أخرى مثل الحرب والطب والصناعات.

الموجات السمعية

الموجات السمعية هي المجالات التي يمكن للأذن ترجمتها والتفاعل معها، ويمكن للإنسان التفاعل مع تردد الموجات السمعية الذي يتراوح بين 20 إلى 20 ألف هرتز، وإذا زاد أو نقص تردد الموجات السمعية عن ذلك، فإن حاسة السمع تفقد القدرة على الاستماع والفهم.

الموجات دون السمعية

تعني الموجات دون السمعية الموجات التي لا يستطيع الإنسان تمييزها أو سماعها بسبب حاسة السمع المحدودة التي يمتلكها، وتتراوح ترددات هذه الموجات بين 1 هرتز و 20 هرتز، وهناك العديد من مصادر الموجات دون السمعية في البيئة المحيطة بنا، مثل صوت حركة النمل وحركة طبقات الأرض تحتنا، وغيرها الكثير.

تصنيفات الصوت

يتم تصنيف الصوت حسب تردده ونسبته، وتصنف حسب التردد إلى:

  1. تحت السمعية.
  2. نطاق السمع.
  3. فوق صوتية.
  4. صوتية فائقة.

خصائص الموجات الصوتية

يتميز الصوت بعدة خصائص تميزه عن باقي الظواهر، وهو عامل مشترك بين جميع الكائنات الحية بما فيها الإنسان والحيوانات والطيور والحشرات، وتشمل خصائص الموجات الصوتية:

  • يتحرك الصوت في وسائط مختلفة، ويمكن للصوت أن ينتقل في المواد الصلبة أو السائلة أو الغازية، ولكنه لا ينتقل في الفراغ. ومع ذلك، تختلف سرعة انتقال الصوت تبعًا لطبيعة الوسط الذي يمر عبره، فإذا مر الصوت في المادة السائلة، فسوف يختلف معدل سرعته عند مروره في المادة الصلبة أو الغازية وهكذا.
  • ينطلق الصوت من مصدره على شكل موجات وذبذبات واهتزازات، وتستقبل الأذن هذه الذبذبات وتترجمها إلى أصوات مفهومة، ويؤثر الوسط الناقل للصوت على طبيعة هذه الاهتزازات بشكل مختلف في كل الأوساط.

طبيعة الموجات الصوتية

  • تستطيع الأذن البشرية استقبال الأصوات التي تتردد بين 20 إلى 20 ألف هيرتز فقط، ولا يمكنها استيعاب الترددات التي تقل أو تزيد عن ذلك.
  • يمكن حساب مستوى ضغط الصوت في السوط الناقل للصوت إذا كان لدينا المتوسط الحسابي للضغط الموضعي والمتوسط الحسابي لضغط موجة الصوت.
  • يتم قياس شدة الصوت بوحدة الديسيبل، وتم تطوير هذه الوحدة لحساب مقدار الطاقة المنتقلة في الصوت.
  • لا تمتلك جميع الكائنات الحية القدرة نفسها على استيعاب الصوت، فاستيعاب الإنسان للصوت يختلف عن استيعاب الحيوانات ويختلف عن استيعاب الطيور، ومن المعروف أن أغلب الحيوانات تكون أكثر حساسية للصوت من الإنسان.

في نهاية هذا المقال، تعرفنا على إجابة السؤال الذي يتردد كثيرًا، حيث أشرنا إلى أن الأصوات تتحرك في الهواء عندما يحدث صوت. وبعد قراءة هذا المقال، أصبحت تملك بعض المعلومات الأساسية حول الصوت، بما في ذلك تعريفه وخصائصه وتصنيفاته المختلفة وأنواعه، وكيفية انتقاله في الوسط المختلفة مثل الهواء والمواد السائلة والمواد الصلبة والمواد الغازية. وتعرفت كذلك على أن الصوت لا يستطيع الانتقال في الفراغ، وبالتالي لا يوجد صوت في الفضاء الخارجي.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك الإطلاع على المزيد من الموضوعات المشابهة من موقع الموسوعة العربية المشتركة من هنا:

المصدر:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى