الحالات المرضيةصحة

تشخيص وعلاج الم في العصعص

الم في العصعص | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تشعر بألم في منطقة العجان، ولا تعرف السبب، فتابعنا اليوم في مقالنا لتعرف أسباب هذا الألم، وكيفية التخلص منه وطرق علاجه، لأن مثل هذه المشكلة تؤثر عليك وتزعجك وقد تتسبب في الإجهاد النفسي والجسدي.

تُشير الفقرات الأخيرة في العمود الفقري التي تقع في الجانب السفلي من الظهر إلى عدد من 3 إلى 5 فقرات، وقد تكون متصلة ببعضها أو منفصلة عن بعضها الآخر، وتُسمح الأربطة التي تحيط بها بحركتها بشكل بسيط.

ألام العصعص

يمكن أن تعاني من بعض الآلام داخل أو حول هيكل عظمي في الجزء الأسفل من العمود الفقري، والذي يسمى العصعص، ويمكن أن يحدث هذا بسبب الانزلاق المفاجئ، أو الجلوس لفترات طويلة على سطح صلب وضيق، أو بسبب بعض التغييرات الانتكاسية في المفاصل والركبتين، أو عندما تضع المرأة طفلها عن طريق الولادة المهبلية.

أسباب ألام العصعص

تختلف درجة الألم في منطقة العصعص، حيث يمكن أن يبدأ الألم بشكل خفيف ويصل إلى ألم حاد عند ممارسة الأنشطة اليومية، مثل الجلوس لفترة طويلة دون تغيير الوضعية، أو الوقوف لفترة طويلة، وقد يحدث ألم في منطقة العصعص أثناء التبرز أو الجماع، ولدى النساء يمكن أن يظهر الألم والانزعاج والضيق أثناء الدورة الشهرية، كما يحدث ألم في منطقة العصعص بعد الولادة، وبتقدم العمر يمكن أن يسبب تأكل العصعص أيضًا.

علاج ألام العصعص

إذا كان الألم خفيفا، فقد لا تحتاج إلى علاج، ولكن يمكنك اتخاذ عدد من الخطوات التالية داخل المنزل، ومن بينها
  • الجلوس على وسادة ذات بطانة محشية.
  • تستخدم كمادات باردة أو ساخنة على المنطقة المصابة.
  • الانحناء للأمام قليلاً عند الجلوس.
  • يمكنك شراء مسكن للألم من الصيدلية دون الرجوع إلى الطبيب، ومن بين هذه الأدوية الإيبوبروفين (مثل أدفيل وموترين آي بي)، أو الأسيتامينوفين (مثل تيلينول وغيرها)، أو يمكنك تناول الأسبرين.

إذا لم تشعر بتحسن، يمكنك استشارة طبيب مختص لإجراء فحص على المستقيم، وقد يطلب الطبيب إجراء أشعة تصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة صحة الحالة والتأكد من وجود أي تغييرات مؤثرة مثل الكسور أو التورم.

علاج الم العصعص مجرب

العلاج الطبيعي

سيقوم الطبيب الطبيعي بتعليمك أساليب وطرق مختلفة، مثل التنفس العميق وإرخاء قاع الحوض بالكامل، تمامًا كما تفعل أثناء التبرز والتبول، وذلك من خلال العلاج الطبيعي.

العلاج من خلال الأدوية

يمكن حقن العصعص باستخدام الإبر وتطبيق مخدر موضعي لتخفيف الألم لعدة أسابيع، ويجب عدم نسيان أن مضادات الصرع والاكتئاب قادرة على تخفيف الآلام في العصعص أيضًا.

العلاج التقويمي

يمكنك تدليك العضلات المحيطة بالعصعص لتخفيف الألم، ويتم ذلك بواسطة المستقيم.

إجراء جراحة

في حال فشلت جميع المحاولات السابقة، يمكن إجراء عملية جراحية لاستئصال عظمة العصعص وتسمى هذه العملية بـ `استئصال العصعص`.

ينبغي على القارئ أن لا يتهاون في الحفاظ على صحته، وفي حالة شعر بأي ألم يجب عليه الاهتمام به والتعرف على سببه وعلاجه، كما يجب عليه الاعتناء بصحته بشكل دائم من خلال إجراء الفحوصات الطبية اللازمة عند الحاجة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى