التغذيةصحة

ترتيب الفاكهة بناءًا علي كمية السكر فيها

فوائد الفواكه للجسم | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنعرض ترتيب الفواكه حسب كمية السكر الموجودة فيها. على الرغم من الفوائد الصحية التي توفرها الفواكه، إلا أن الكثير من أنواع الفاكهة قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عند تناولها بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، وقد يعاني مرضى السكري من الأعراض السلبية عند تناول تلك الفواكه. ينصح الأطباء الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم بتجنب تناول هذه الفواكه أو تناولها بكميات محدودة، ولكن في بعض الحالات الأخرى التي يعاني فيها الأشخاص من انخفاض نسبة السكر في الدم، ينصح الأطباء بتناول هذه الفواكه. سنقدم لكم في هذا المقال ترتيب أكثر أنواع الفواكه التي تحتوي على السكريات، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

ترتيب الفاكهة بناءًا علي كمية السكر فيها

التين

يحتل التين المرتبة الأولى بين أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، حيث يحتوي كوب من التين المقطع على ثلاثين جرامًا من السكر، بالإضافة إلى احتوائه على الكالسيوم وفيتامين أ وغيرها من العناصر الغذائية. وعلى الرغم من فوائده، فإن الأطباء ينصحون بعدم تناوله بكثرة، ويفضل تناول ثمرتين فقط في اليوم للوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم والإصابات الصحية الخطيرة والسمنة.

الرمان

يُعد الرمان واحدًا من أشهر أنواع الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من السكر، ويتضح ذلك من مذاقه الحلو، ولا يتطلب إضافة سكر عند صنع عصير الرمان منه، ويوفر كوب واحد من حبات الرمان 24 جرامًا من السكر، كما أنه يحتوي على الفيتامينات التي تدعم صحة الجهاز المناعي والبشرة، مثل فيتامين سي، وينصح الأطباء بتناول حبات الرمان وإضافتها إلى السلطة أو تناولها مع الزبادي.

المانجو

ثمار المانجو تحتوي على كميات كبيرة من السكر حيث يمكن الحصول على 23 غرامًا من السكر من تناول كوب واحد من فاكهة المانجو المقطعة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المانجو على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين ب، مما يجعلها مثالية لتعزيز صحة الجسم. ومع ذلك، لا ينصح الأطباء بتناول المانجو بكميات كبيرة للأشخاص المصابين بمرض السكري أو السمنة المفرطة. وعندما يرغب الشخص في تناول المانجو، فمن المفضل إضافة الشوفان وصنع عصير صحي لأن الألياف الموجودة في الشوفان تساعد على بطء عملية هضم السكر في الجسم.

الموز

يحتوي كوب واحد من الموز على ثمانية عشر جراماً من السكر، وهو يعتبر من الفواكه التي تزود الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، ويتناوله الرياضيون قبل ممارسة الأنشطة الرياضية الشاقة. ومن الأفضل تناول الدهون الصحية أو البروتين مع ثمار الموز للمحافظة على مستوى السكر في الدم، حيث يساعد البروتين والدهون الصحية على بطء عملية امتصاص السكر في الدم.

الكرز

يحتوي كوب كامل من ثمار الكرز على ثمانية عشر جرامًا من السكر، ومع ذلك، فإن الكرز من الأطعمة التي لا ترفع مستوى السكر في الدم، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تجعل عملية امتصاص السكر بطيئة، كما أن الكرز هو فاكهة ذات نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

البرقوق

تحتوي كوب واحد من البرقوق المقطع على ستة عشر جرامًا من السكر، ولكنها تعتبر من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري، حيث تحمي من الإصابة بمتلازمة الأيض الغذائي وتحافظ على عدم ظهور الأعراض السلبية لهذا المرض، كما أنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى