أسأل الخبراءالمراجع

ترتيب الشهور الهجرية وعدد ايامها

islamic wallpaper 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم موقع الموسوعة ترتيب الشهور الهجرية وعدد أيامها، حيث يصعب على البعض حفظها أو استحضارها بسبب شهرة التقويم الميلادي واعتماده كتقويم رسمي في العديد من الدول العربية. يرتبط التقويم الإسلامي بالهجرة التي قام بها رسولنا الكريم مع صديقه الصحابي من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة قبل 1441 عامًا، لنصرة الإسلام وتحرير المسلمين من بطش قريش وقسوة قلوبهم. يتألف العام الهجري من 354 يومًا موزعة على اثني عشر شهرًا، بما في ذلك أربعة أشهر حرم تمنع فيها الحروب.

ترتيب الشهور الهجرية وعدد ايامها

محرم

 أول الأشهر الحرم، وهو الشهر الذي أنقذ فيه الله عبده موسى وقومه من خلال إغراق فرعون وجنوده لذلك يحتفل المسلمون بصيام يوم عاشوراء الذي أوصى الرسول بصيامه لما به من فضل وبركة.

صفر

يعد هذا الشهر الثاني من السنة ويسمى بصفر لأن بيوت العرب كانت تفتقر للرجال في هذا الشهر بسبب التحضير للحرب بعد انتهاء شهر محرم، وكانت العرب تستخدم هذا الشهر في الحرب للتغلب على بدء العام ولكن الله حرم ذلك.

ربيع الأول

وتُعدُّ الأشهر الثلاثة في التقويم الميلادي، التي تتضمَّن تاريخ مولد سيد الخلق رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم-، فتحتفل الجماعة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وقد سُمِّيت بذلك نسبةً إلى بداية فصل الربيع.

ربيع الآخر

هو أربعة أشهر من السنة الهجرية، وفيه يتم إضافة ركعتين إلى صلاة العصر التي كانت تصلى ركعتين فقط، وذلك بعد مرور عام كامل على الهجرة النبوية الشريفة.

جمادي الأول

وهو الشهر الخامس من السنة القمرية، وأطلق عليه العرب هذا الاسم لأن الماء كان يتجمد بسبب شدة الصقيع، وشهد هذا العام وقوع غزوتين بقيادة الرسول، وهما غزوة الرقاع في السنة الرابعة من الهجرة، وغزوة مؤتة في العام الثامن.

جمادي الآخرة

يُعَدُّ جمادى الآخرة الشهر السادس من السنة الهجرية، ويُطلق عليه العرب أيضًا اسم جمادى الثانية. كان الشتاء الرسمي يبدأ في هذا الشهر بالنسبة للعرب، وكان يتسم بدرجات حرارة شديدة الانخفاض قد تؤدي إلى الموت.

رجب

يُعتبر شهر رجب الشهر السابع في التقويم الهجري، وهو ثاني الشهور الحرم، ويسمى بذلك نسبة إلى فعل إنتزاع الأسهم من الرماح، حيث كان القتال يتوقف تمامًا بعد خمسة أشهر متتابعة، ويعظم الله أجر صيام رجب، حيث يتضاعف حساب الأعمال فيه.

شعبان

شعبان هو الشهر الثامن في السنة الهجرية، وتتميز ليلة النصف منه بفتح أبواب المغفرة وتقبل الدعاء وتوزيع الرزق، ولذلك يقوم المسلمون بصيام هذا اليوم المبارك.

رمضان

رمضان هو التاسع من شهور السنة الهجرية، وهو الشهر المرغوب فيه لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يتم فيه أداء واحدة من أهم أركان الإسلام الخمسة، وهي الصيام.

شوال

هو الشهر العاشر في السنة الهجرية، ويبدأ أيامه بعيد الفطر المبارك، الذي يحتفل فيه المسلمون بإتمام صيام شهر رمضان الكريم، ويسألون المولى عز وجل أن يتقبل أعمالهم.

ذو القعدة

هو الشهر الحادي عشر من السنة الهجرية، ويسمى ذو القعدة نسبةً إلى تقعدهم في الحرب بعد ثلاثة أشهر متتالية، حيث يعودون إلى ديارهم استعدادًا لموسم الحج.

ذو الحجة

هو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الهجري، وفيه يؤدي المسلمون شعائر الحج، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، حيث يتوجهون إلى الكعبة المشرفة لتطهير أنفسهم من جميع الذنوب.

وسمكنكم التعرف أكثر على التقويم الهج-ري من خلال 🙁شرح ترتيب الشهور الهجرية، معلومات عن الشهور الهجرية).

المصادر: ترتيب الشهور

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى