التعليموظائف و تعليم

ترتيب الحروف الهجائية العربية

ترتيب الحروف الهجائية | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم ترتيب الحروف الهجائية العربية ، وتعريف اللغة اصطلاحاً أمراً صعباً ويتم الاختلاف عليه، ويتم تعريف اللغة اصطلاحاً علي أنها احدي الظواهر الإنسانية التي تعني بالإنسان فقط، لأن أصوات الحيوانات تظل أصواتاً ، ولا يمكن أن يطلق عليها لغة إلا مجازاً، والفرق الرئيسي بين لغة الإنسان وأصوات الكائنات الأخري، وقام آخرون بتعريف اللغة علي أنها نشاط بدني عضلي يقوم به الفرد، ليقوم مجموعة أخري من الأفراد بفهمه وإدراكه من خلال عملية ذهنية، وقد قام البعض بإضافة أن اللغة عبارة عن نظام متمثل في ترتيب الأصوات التي تنطق بشكل منضبط وفقاً لقواعد تحكمه علي عدة مستويات سواء في النحو أو الصرف أو الصوتيات، ويري علماء الاجتماع أن اللغة عبارة عن عقل يرث مجموعة من التقاليد الصوتية وعن أسلافه، وكان يتم استخدامها من أجل التواصل مع أفراد المجتمع،لذلك سنقدم لكم في هذا المقال ترتيب الحروف الهجائية علي موسوعة من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

ترتيب الحروف الهجائية العربية

في ترتيب الحروف العربية

تم تحديد الحروف العربية بعدد ثمانية وعشرين حرفًا

ترتيبها

تم ترتيب هذه الحروف بطرق مختلفة ومعايير متفاوتة في الوجاهة.

الترتيب الأبجدي

وصنف وفقاً لمعيار الأصول التاريخية وبناء علي ذلك تم تفريعها إلي:

الحروف ذات الأصل السامي

وعددها عددها اثنان عشرون حرفا , و هي : الحروف الأبجدية العربية هي: أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت.

 حروف عربية

عددها ستة حروف، وهي الحروف التي أضافها العرب إلى الأصل السامي وتميزوا بها، وتسمى هذه الحروف بـ الروادف وهي: ث، خ، ذ، ض، ظ، غ.

يعتمد هذا الترتيب المسمى بـ `الترتيب الأبجدي` على الكلمة الأولى من الكلمات التي تجمعت بهذه الحروف وفقًا لترتيبها التاريخي، وذلك لتسهيل حفظها ونطقها باللسان، وتشمل هذه الكلمات: “أبجد، هوز، حطي، كلمن، سعفص، قرشت، ثخذ، ضظغ.

أما الحروف كاملة فترتيبها التالي : الألفبائية العربية: أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت، ث، خ، ذ، ض، ظ، غ.

الترتيب الهجائي

تتم ترتيب الحروف الهجائية العربية وفقًا للترتيب الشكلي، وأساس الترتيب هو الأشباه والنظائر، أي أن أشكال الحروف تشابه من حيث الرسم. يرجع هذا الترتيب إلى نصر بن عاصم الليثي، الذي تم تكليفه بذلك من قبل الحجاج بن يوسف الثقفي. ويجب التمييز بين هذا الترتيب والترتيب الأبجدي.

ترتيب نظام الحروف فيه  : الحروف العربية هي: تحتوي على أحرف الأبجدية العربية من (أ) إلى (ي).

يُعد الترتيب الذي يتم فيه ترتيب المادة اللغوية الأكثر استخدامًا وانتشارًا، حيث تم استخدامه في العديد من المعاجم القديمة والحديثة. وتستخدم هذه الطريقة في المكتبات لإدخال اسم المؤلف وعنوان المصنف وموضوعه ومجاله، ويتم اعتماد هذا الترتيب بشكل كامل من أجل إنجاز الفهارس المرتبطة بالمصنفات والأبحاث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى