الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

ترتيب التخصصات الجامعية حسب الصعوبة 2023

ترتيب التخصصات الجامعية حسب الصعوبة | موسوعة الشرق الأوسط

يريد الكثير من الطلاب الاطلاع على ترتيب التخصصات الجامعية حسب الصعوبة ، وما هي أكثر التخصصات طلبًا في سوق العمل السعودي والعالمي ، وهذا ما سنشير إليه بالتفصيل في هذا المقال في موقع موسوعة، فاختيار التخصص دراستك الجامعية أمر هام للغاية، فهو الذي يحدد لك مسار حياتك بعد ذلك، ولذلك عليك اختيار التخصص الذي يتيح لك فرصة الدخول إلى سوق العمل بشكل مميز مباشرة بعد التخرج.

ترتيب التخصصات الجامعية حسب الصعوبة

يمكن أن يكون تصنيف صعوبة أو سهولة التخصص الجامعي أمرًا نسبيًا للغاية، حيث يُمكن للبعض رؤية تخصص معين بأنه صعب للغاية، في حين يراه آخرون ممتعًا ومثيرًا للاهتمام.

  • وبالتالي، يُعَد ترتيب التخصصات الجامعية من حيث الصعوبة أمرًا نسبيًا للغاية، وتم تحديد هذا الترتيب بعد الرجوع إلى الإحصائيات والأبحاث الجامعية الأخيرة.
  • يشير إلى أن هذه الدراسة أجريت باستطلاع آراء الطلاب الجامعيين في مختلف البلدان.
  • تولي الجامعات العالمية المرموقة والمعتمدة اهتمامًا كبيرًا لهذه التخصصات بسبب حاجة سوق العمل إليها، ولأن الطالب يحتاج إلى دراسة دقيقة وموضوعية ليتمكن من الإبداع والتميز في هذا التخصص.
  • وترتيب الجامعات من حيث الصعوبة تبعًا للدراسات الأخيرة كانت كالتالي:
  1. العمارة.
  2. الهندسة الكيميائية.
  3. هندسة الطيران والفضاء.
  4. الهندسة الطبية الحيوية.
  5. البيولوجيا الخلوية والجزيئية.
  6. الفيزياء.
  7. علم الفلك.
  8. الكيمياء والفيزياء الحيوية.
  9. الهندسة الحيوية.
  10. هندسة البترول.
  11. الهندسة الميكانيكية.
  12. علم الأعصاب.
  13. الكيمياء.

ماهي اصعب دراسة في العالم

صعوبة التخصص يعتمد بشكل أساسي على اهتمام الطالب به، فإذا كان الطالب مولعًا بالتخصص ومهتمًا به، فستجد أنه يحاول معرفة المزيد عنه ويدرسه بشكل أعمق، والعكس صحيح، ومن بين التخصصات الجامعية التي تحتاج إلى جهد كبير من الطالب:

التخصصات الهندسية (العمارة)

  • وجميع الدراسات الجامعية الأخيرة توصلت إلى أن تخصص الهندسة المعمارية هو الأصعب على الإطلاق.
  • يحتاج الطالب إلى الدراسة المستمرة طوال فترة عمله، ولا تنتهي الدورات الهندسية.
  • يجب على طالب الهندسة المعمارية أن يتعرف على تخصصات مختلفة ليصبح مميزًا في عمله، ولذلك يجب عليه دراسة علوم الرياضيات.
  • يجب أن يكون على دراية بكل ما يتعلق بعلوم التفاضل والتكامل والفيزياء، ويجب أن يتابع آخر التطورات والنظريات في حقل التصميم.
  • بالإضافة إلى معرفة تاريخ العمارة للحضارات المختلفة، أظهرت الأبحاث الأخيرة أن المهندس المعماري يقضي في المتوسط 22 ساعة في الأسبوع للتحضير لعمله.

الهندسة الكيميائية

  • يعد مجال الهندسة من أكثر المجالات تعقيداً، ويتطلب التحضير لدروس ومناهج هندسة الكيمياء جهوداً كبيرة.
  • يتضمن هذا التخصص دراسة المواد الكيميائية بجميع أنواعها وتنوعاتها، ويتعين على الطالب دراسة جوانب مختلفة من الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وعلوم المواد والحركة وجميع علوم عمليات النقل.

هندسة الطيران والفضاء

يُعد هذا التخصص واحدًا من أصعب التخصصات بسبب حداثته، حيث يتضمن تطوير المركبات الفضائية ودراسة هياكل الطائرات وتصميم نظام الفضاء، بالإضافة إلى الدراسات المتعلقة بالديناميكا الهوائية وديناميكا الغاز وغيرها.

الهندسة الطبية الحيوية

يجب على الطالب أن يكون ملمًا بجميع قواعد ومبادئ علوم الهندسة وعلوم الأحياء، بالإضافة إلى دراسة متخصصة في الطب والرعاية الصحية، وكذلك التصاميم الهندسية والدوائر الكهربائية، وجميع ما يتعلق بالديناميكا الحرارية.

الخلية والبيولوجيا الجزيئية

يتعلم الطالب في هذا التخصص حول علوم الأحياء والكيمياء والبيولوجيا، بالإضافة إلى الرياضيات والكيمياء الحيوية، وبالتأكيد علوم البيئة والمناعة.

أصعب التخصصات الجامعية

تُعد التخصصات الجامعية الأكثر صعوبةً على الإطلاق، والتي تتطلب الدراسة المستمرة والمتواصلة:

الفيزياء

يتمحور هذا التخصص حول دراسة المادة بجميع أشكالها عبر الزمن والمكان، كما يشمل تسليط الضوء على العلوم والدراسات المتعلقة بالقوة والطاقة، وكذلك علم الكم والكهرباء والديناميكا الحرارية وغيرها.

الفلك

الفلك هو واحد من العلوم الحديثة والمهمة للغاية في العصر الحالي، وهو العلم الذي يهتم بدراسة الكواكب والنجوم والكويكبات والسماء بدقة، ويجب على الطالب في البداية أن يتمتع بمعرفة جيدة بتعاليم الفيزياء والكونيات والعلوم الجيولوجية.

الكيمياء الحيوية / الفيزياء الحيوية

يتعلّم الدارسون في هذا التخصص كل ما يتعلّق بالعمليات الحيوية والمواد الكيميائية التي تتكوّن منها الكائنات الحية، ويستند هذا التخصص على الدراسات الحيوية ومتابعة الظواهر البيولوجية، إضافةً إلى علم الأعصاب وعلم وظائف الأعضاء وعلم الوراثة وغيرها.

الهندسة الحيوية

يدرس الطلاب في هذا التخصص الهندسة الحيوية البيولوجية والهندسية، وتعتبر هذه الدراسة أساس صنع الأجهزة الطبية المختلفة، والتي تستخدم في تصميم معدات التشخيص.

هندسة البترول

يوجد طلب كبير على هذا التخصص، نظرًا للحاجة إليه في عمليات استخراج البترول والغاز الطبيعي، وفي مجالات الطاقة والبيئة بشكل عام.

الهندسة الميكانيكية

يهتم هذا التخصص بشكل مباشر بابتكار وتصنيع الأنظمة الميكانيكية المختلفة، ويشمل ذلك الضوابط والعلوم الحرارية المتعلقة بالتصميم والتصنيع.

علم الأعصاب

يتم دراسة الجهاز العصبي البشري المعقد، وما هي المواد الكيميائية المتواجدة في الدماغ، وخواصها وتركيزها، وعلم الذي يربط بين أنظمة الدماغ وبين علم النفس وعلم الأحياء.

الكيمياء

يعتمد هذا التخصص على دراسة الأشكال المختلفة للمواد وخصائصها الكيميائية، وبالتالي يتطلب من الطالب الاطلاع الدائم على أحدث وأحدث ما توصلت إليه علوم الكيمياء العضوية.

ماهي أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة وظيفياً بعد التخرج ؟

تعد هذه التخصصات الجامعية ضرورية لسوق العمل في جميع أنحاء العالم، وتزيد فرصة الحصول على وظيفة مناسبة للطالبين الجدد بعد التخرج:

التخصص اللغوي

  • يعتبر دراسة اللغات من أهم الدراسات في العالم بأسره، وإذا كنت تجيد أكثر من لغة فستزداد فرصك في الحصول على وظيفة مناسبة.
  • تتطلب دراسة اللغات العالمية الأولى مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية وغيرها اهتمامًا خاصًا.
  • تفتح دراسة اللغات لك فرصًا عملية جديدة، وتجعلك قادرًا على دراسة الحضارات والثقافات المختلفة.
  • تمكَّنك هذه الخطوة من العثور على وظيفة مناسبة في أي دولة تختارها.

البرمجة

  • أصبحت علوم الحاسب من العلوم الهامة والضرورية بشكل كبير في الوقت الحاضر، وذلك بسبب الاتجاه العالمي نحو استبدال الأنظمة الورقية بالإلكترونية.
  • لذلك، من يتقن لغات البرمجة وعلومها، يمكنه إبتكار حلول للكثير من المشاكل، كما يمكنه العثور على وظيفة بسهولة بعد التخرج.
  • تعتبر البرمجة من العلوم النسبية الجديدة، ولذلك يوجد إقبال كبير على المتخصصين في هذا المجال.

علم النفس

  • يتزايد الاهتمام العالمي بالصحة النفسية، وبالتالي يزداد الإقبال على دراسة علم النفس لفهم طبيعة الأمراض النفسية وأعراضها وطرق علاجها والسيطرة عليها.

أفضل التخصصات الجامعية في السعودية

يشهد سوق العمل السعودي تحديثًا وتطورًا مستمرًا، ولذلك يجب على الطالب الجامعي في المملكة التفكير جيدًا في اختيار التخصص الذي يتوافق مع احتياجات سوق العمل، وتتصدر بعض التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي مؤخرًا:

الطب البشري

  • هناك نقص ملحوظ في عدد الأطباء السعوديين في المملكة، ونظرًا لنقصهم كان يتم استقدام مئات الأطباء من الخارج.
  • ولكن اليوم يوجد اتجاه عام لتخريج دفعات متميزة من الأطباء البشريين للعمل في المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة.
  • تعتبر أكثر التخصصات الطبية المطلوبة في الوقت الحاضر هي طب الأطفال وطب الأنف والحنجرة وطب العيون والجراحة العامة وجراحة العظام، بالإضافة إلى تخصص الأشعة والتصوير الطبي.

هندسة البترول

يحصل مهندس البترول في المملكة العربية السعودية على أفضل الرواتب الشهرية، ويتم الحاجة إليه دائمًا لحفر الآبار واستخراج النفط، وغير ذلك.

علم القانون

لا يخفى على أحد أهمية دراسة الحقوق وضرورتها، حيث تعتبر أساسًا لاتخاذ القرارات الهامة في الدول، وتحتاج المملكة إلى هذا التخصص لوضع الأنظمة والدساتير واتخاذ القرارات المحلية المختلفة.

أمن المعلومات

في الفترة الأخيرة، شهد علم المعلومات والتقنيات الحديثة اهتمامًا كبيرًا، ويعتبر هذا التخصص لغة العصر، إذ يهتم بعلوم البرمجة ودراسة الثغرات المعلوماتية.

وهكذا نكن قد أشرنا إلى ترتيب التخصصات الجامعية حسب الصعوبة ، وأكثر التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي والعالمي.

يمكن الاطلاع على مقالات مشابهة من الموسوعة العربية الشاملة عبر الروابط التالية:

المصدر:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى