أسأل الخبراءالمراجع

تراضي استعلام عن طلب

تراضي استعلام عن طلب | موسوعة الشرق الأوسط

إن خدمة تراضي استعلام عن طلب التابعة لوزارة العدل السعودية تمكن جميع المتقدمين بطلب الصلح لمعرفة حالة هذا الطلب في الوقت الحالي هل تم النظر فيه بعد أم أنه قيد المراجعة وذلك دون الحاجة للذهاب إلى مقر وزارة العدل للاستعلام عن الطلب من خلال موظفين الوزارة وفي هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كيفية الحصول على هذه الخدمة.

جدول المحتويات

تراضي استعلام عن طلب

نظرًا لأن الإنسان كائن اجتماعي غير قادر على العيش وحيدًا رغم وجود الخلافات بينه وبين الآخرين، وبما أن ديننا الحنيف يحثنا على التصالح ومحاولة إرضاء المتخاصمين، اهتمت وزارة العدل بتحقيق هذا الهدف وأطلقت منصة تراضي، وفي حال الرغبة في التصالح يمكن الاستعلام عن الطلب عبر:

  • فتح منصة تراضي الإلكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية.
  • يمكن الوصول إلى `الاستعلام عن الوثائق وطلبات الصلح` عن طريق التنقل إلى أسفل الصفحة الرئيسية.
  • اختيار خدمة “الاستعلام عن حالة الطلب”.
  • اكتب رقم طلب الصلح الذي تريد الاستعلام عنه.
  • يتطلب إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بصاحب الطلب.
  • يجب إدخال رمز الحماية المرئي الموجود على الشاشة.
  • اضغط على كلمة `بحث` لتظهر لك حالة طلبك.
  • لا يوجد داعي للقلق بشأن حالة طلبك حتى ولو كان قيد المراجعة، حيث تهتم وزارة العدل وجميع القائمين على مشروع تراضي بمراجعة طلب الصلح وفهم جميع جوانب المشكلة، ومن ثم التواصل مع الأطراف المعنية، سواء كان الشخص الذي يرغب في الصلح أو الشخص المعارض، للوصول إلى نقطة تفاهم بين جميع الأطراف.
  • لا يكفي جلسة صلح واحدة، بل تحدد وزارة العدل عددًا من الجلسات التي يتم فيها مناقشة جميع الأطراف سويًا ومع كل طرف على حدة، حتى يتم التوصل إلى شروط ترضي جميع الأطراف ويتم وضعها في عقد تصالح بين الطرفين.
  • بعد حل هذه المشكلة، يتم إصدار تسوية صلح بين الطرفين والمعترف بها من قبل وزارة العدل، التي توفر لهم مكانًا آمنًا للنقاش والتفاهم بخصوصية تامة، وتقدم النصائح الحكيمة المستندة إلى الشرع والقانون للوصول إلى صواب الجميع، وهذا بدوره يساعد وزارة العدل على تحقيق الصلح بين الجانبين.

طلب صلح وزارة العدل

إذا كنت تواجه مشكلةً مع أحد جيرانك، أو أقاربك، أو أصدقائك، أو زملائك في العمل، أو أي شخصٍ آخر، فيمكنك طلب التصالح من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة تراضي التابعة لوزارة العدل.
  • توجه إلى أسفل الصفحة حتى تصل إلى `كيف يمكننا مساعدتك`.
  • يجب النقر على الخدمة الأولى وهي “طلب الصلح.
  • قم بالنقر على “بدء الخدمة”.

يمكنك اختيار إذا كنت تطلب الصلح بنفسك أو كوكيل لشخص آخر، ثم إدخال رمز الحماية المرئي على الشاشة والنقر على الزر التالي، سيتم نقلك إلى صفحة اختيار نوع المشكلة التي ستتم فيها الصلح، وعليك اختيار نوع المشكلة التي تريد الصلح فيها:

نزاعات مالية

من هذه الخلافات، السلف، الطالبة في الحقوق من قبل الكفيل، النزاعات المالية، التعويض عن الأضرار، إعادة المبالغ المستعارة، عقود الأفراد، الخدمات العامة، والخلافات المالية حول أتعاب الخدمات.

نزاعات عقارية

تتمثل أهم نقاط النزاع في العقارات في الإخلاء، والإيجار، ووجود عيب في العقار بعد البيع، والتداخل العقاري، والاستحكام، وتسليم العقارات، والشفعة، والإخلال بالعقود العقارية.

نزاع مروري

يشير هذا المصطلح إلى النزاعات التي تنشأ بسبب حوادث الطريق أثناء القيادة، أو المشاكل التي تنشأ مع شركات التأمين، أو التعويض عن الضرر.

نزاع تجاري

هو نوع من النزاعات التجارية التي تشمل مشاكل الوساطة والتجارة، والنزاعات بين المقاولين، والخلافات في الشراكات التجارية، والنزاعات التجارية في المؤسسات الفردية، والنزاعات المتعلقة بأتعاب المحاماة، والتعويض عن الأضرار، والنزاعات في المتاجر الإلكترونية، والوكالات المختصة بالعلامات التجارية، والنزاعات المتعلقة بالنقل والشحن، والخلافات بيع التجزئة، والنزاعات حول الأقساط، والإخلال بالاتفاقيات التجارية، والمشاكل المتعلقة بالغش التجاري، والنزاعات المتعلقة بالقروض، والخلافات المصرفية، وخدمات الاستقدام، والنزاعات في معارض السيارات، ونزاعات استبدال المنتجات، والنزاعات التجارية المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وصناعة المصانع، وخدمات تأجير السيارات، والتحكيم، والإفلاس، والتجارة البحرية، والمكاتب التجارية.

نزاع شخصي

تشمل الخلافات الزوجية بين الرجل والمرأة، وخلافات الميراث بين العائلة، وخلافات العمال، وخلافات الولاية القانونية، وخلافات الإذن بالسفر.

نزاع جزائي

ويشمل هذا النوع من الضرر الذي يتعرض له الأفراد الاعتداء الجسدي، والاعتداء النفسي، والجرائم الإلكترونية، وعقوق الوالدين، وعقوق الأبناء، والابتزاز والتهديد، والإيذاء الاجتماعي، والعنف الأسري، والتنمر.

نزاع خاص بالملكية الفكرية

تشمل هذه المصطلحات حقوق المؤلف، النزاعات المتعلقة ببراءات الاختراع، النزاعات المتعلقة بالعلامات التجارية والهوية، استخدام الصور والوسائط المتعددة بدون إذن، والنزاعات المتعلقة بالأعمال الفنية.

نزاعات أخرى

  • عند النقر على كلمة “التالي”، يُطلب منك الموقع أن تدخل رقم الهوية الوطنية الخاص بك وتاريخ ميلادك وكتابة الاسم بالكامل والعنوان ومعلومات الاتصال مثل رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، ثم يُطلب منك النقر على زر “إدراج”، وذلك بعد اختيار خيار “أنك فرد ولست مؤسسة.
  • بعد ذلك، ستُطلب منك المنصة إدخال بيانات النزاع الخاصة بك، لتحديد موعد لعقد جلسة تصالح إلكترونية مبدئية.

منصة تراضي للطلاق

بما أن الطلاق أصبح ظاهرة شائعة في جميع أنحاء الوطن العربي والعالم، فإن منصة التراضي يجب أن تلعب دورًا فعالًا في حل هذه الظاهرة:

  • تعمل على خفض نسبة الطلاق داخل المملكة العربية السعودية إلى 22% من العام الماضي، وهذه نسبة كبيرة جدًا.
  • عملت المنصة على حل أكثر من 27 ألف طلب صلح تم تقديمها بصورة إلكترونية على منصة تراضي.
  • بعد الإعلان عن هذه النسب، زادت حالات الصلح في النزاعات الأسرية المختلفة التي تم تقديمها على الموقع، وذلك بفضل النجاح الكبير الذي حققته وزارة العدل في التصالح الأسري.
  • يعتبر الشخص المصلح الذي يقوم بالحكم بين الطرفين ويعقد جلسات الصلح العنصر الأساسي الذي له دور كبير في هذه النتائج، ويجب أن يتمتع بالعقلانية والحكمة التي تؤهله لهذه المهمة.
  • يجب على المصلح أن يستوفي بعض الشروط ليكون صالحًا للخدمة، بما في ذلك الأهلية الكاملة، وإثبات حسن السيرة والسلوك، وعدم وجود اسمه في أي قضية جنائية.
  • يجب على المصلح الذي يرغب في العمل في مجال التحكيم الحصول على درجة البكالوريوس في التعليم الجامعي وليس الدبلوم، كما يجب عليه إجتياز جميع الدورات التدريبية التي يقدمها مركز تراضي التابع لوزارة العدل. بعد ذلك، يجب عليه اجتياز اختبار الوزارة العدل والمقابلة الشخصية التي تليه، كما يتعين عليه الخضوع للتدريب العملي لاحقًا.

تعذر الصلح في منصة تراضي

رغم نجاح منصة تراضي في إنهاء الآلاف من قضايا النزاعات في مختلف الفئات، فإن الطابع البشري لا يمكن أن يخلو من بعض الأخطاء، وكان هناك تسويات فشلت ولم تتمكن تراضي من إيجاد حل مناسب لجميع الأطراف، وخصوصًا في قضايا الزواج، وفي حالة عدم الصلح في هذه الحالة يتم الآتي:

  • إذا قام الزوج بإيذاء الزوجة وهي غير مستعدة للمصالحة وتريد الطلاق، وكان الزوج يسعى للصلح، فإن المصلح يقرر طلاق الطرفين ويحصل الزوجة على جميع حقوقها بالإضافة إلى التعويض عن الأضرار.
  • في حالة أن تسببت الزوجة في إلحاق الضرر بزوجها ولم يتم التوصل إلى اتفاق بينهما، فسيتم الطلاق ويجب أن يتم دفع تعويض للزوج المتضرر من قبل الزوجة.
  • في حالة تسبب الزوجين الضرر ببعضهما البعض، يتم الطلاق بينهم دون الحصول على تعويض عن الأذى الذي يلحق بهما.
  • في حال عدم التوصل إلى حل وحدوث خلاف بين الطرفين بعد تقديم طلب الصلح، فإنه يتم رفض الدعوة إذا كان الزوج هو الطالب بالصلح، ولكن إذا كانت الزوجة هي الطالبة بالصلح ولم يتم التوصل إلى اتفاق وقرر الطرفان الانفصال، فإنه يتم الطلاق بينهما.
  • في حالة قرر الزوجان المصالحة بعد وقوع ضرر، يمكن للطرف المتضرر إعلان المصالحة والمسامحة دون قبول التعويض وينتهي النزاع.

منصة تراضي خدمة العملاء

نظرًا لأن منصة تراضي تتبع وزارة العدل، فإن وجود أي مشكلة مع المنصة يتطلب التواصل مع خدمة عملاء وزارة العدل عبر الأرقام التالية:

  • الاتصال هاتفيًا: إذا كنت داخل المملكة، فيمكنك الاتصال على الرقم 966920001950، ولكن إذا كنت خارج المملكة، فيجب الاتصال على الرقم 1950، وتتم الإجابة على المكالمات من الأحد إلى الخميس خلال أيام الأسبوع.
  • التواصل على البريد الإلكتروني لوزارة العدل وهو:  [email protected]

وبهذا يكون قد قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة كل ما يخص منصة تراضي استعلام عن طلب كما يقدم لكم مجموعة من المقالات المعنية بالخدمات التي تقدمها وزارة العدل للمواطنين.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى