الفلكعلوم

تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب

Add a heading782 | موسوعة الشرق الأوسط

تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب، وهذه العبارة تحمل الحقيقة التي تم تفسيرها منذ القرن السادس عشر. وتمكن العلماء من ملاحظة حركة الأرض حول الشمس وحول محورها، ولكن في البداية كانت هذه الملاحظة مرفوضة من قبل بعض الأفراد، ولكن بعد مرور الوقت تم قبولها كحقيقة علمية. وتوصل العلماء إلى أن سبب دوران الأرض حول الشمس وحول محورها يعود إلى ظاهرة نجمية اكتشفها العلماء، وهي أن الشمس تشرق من المشرق وتغرب من المغرب.

تتمثل دوران الأرض في نوعين، الأول هو دورانها حول محورها ويعرف باسم الدوران الفلكي sidereal rotation، وهو المسؤول عن تبادل الليل والنهار، أما النوع الثاني فيتمثل في دوران الأرض حول الشمس ويعرف باسم الفترة المدارية orbital period، وهو المسؤول عن الفصول الأربعة. وستجدون في هذا المقال الشامل عن دوران الأرض شرح وافٍ لهذين النوعين من الدوران.

تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب

لقد تم تداول هذا الموضوع بكثرة على محركات البحث في الفترة الأخيرة، والذي يحتوي على معلومات خاطئة، فالأرض تدور حول الشمس من الغرب إلى الشرق وليس العكس، وتدور باتجاه معاكس لاتجاه عقارب الساعة، ويتخذ كوكب الأرض شكل بيضاوي (إهليلجي) في دورانه حول الشمس، ويقع مركز الشمس في إحدى بؤرتي هذا البيضوي، ويستغرق الأرض حوالي 365 يومًا لإتمام دورتها الكاملة، وتعتمد التقويم الميلادي على هذا الدوران، وينتج عن هذا الدوران تعاقب الفصول الأربعة، ونظرًا لاختلاف المسافة بين الأرض والشمس خلال دوران الأرض حولها، يختلف الجو السائد والمناخ الحاكم على الكوكب.

يجب الإشارة إلى أن دورة الأرض حول الشمس تستغرق عامًا كاملاً، بينما يستغرق دورانها حول نفسها يومًا واحدًا.

سرعة دوران الأرض حول الشمس

تتغير سرعة دوران الأرض حول الشمس خلال فترة دورانها بناءً على موقع الشمس، إذ يؤثر المسافة بين الأرض والشمس على سرعة دوران الأرض، حيث تزداد سرعة الأرض عند اقترابها من الشمس وتنخفض عندما تبتعد عنها بسبب تأثير قوة الجاذبية.

دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

تتساءل الكثير من الناس عن العلاقة بين دوران الأرض حول الشمس وفصول السنة الأربعة، لذا سنناقش الحقيقة في هذا الأمر، إذ تدور الأرض حول الشمس في مدارات بيضاوية من الغرب إلى الشرق.

السبب الرئيسي لتعاقب الفصول الأربعة يعود إلى دوران الأرض حول الشمس، حيث يميل محور الأرض أثناء دورانها، ويؤدي شكلها البيضاوي إلى اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس في مكان معين بين الفترات الزمنية، مما يؤدي إلى حدوث تغييرات في درجات الحرارة والأحوال الجوية وبالتالي تعاقب الفصول، ففي المناطق البعيدة تمامًا عن أشعة الشمس يسود فصل الشتاء، بينما في المناطق القريبة قليلًا يسود فصل الخريف، وفي المناطق المواجهة للشمس ترتفع الحرارة وتسود أجواء الدفء (فصل الصيف)، وفي المناطق الأقل قُربًا من الشمس يسود فصل الربيع الذي يتميز بحرارة معتدلة.

دوران الأرض حول نفسها

تدور الأرض حول نفسها في دورة تستغرق حوالي 23 ساعة و 56 دقيقة و 4.1 ثانية، ويعرف هذا الحركة باسم اليوم الفلكي. وتدور الأرض حول محورها المائل بزاوية 23.5 درجة، مما يؤدي إلى اختلاف زاوية محور دوران الأرض وزاوية مدارها حول الشمس. وينتج عن هذا الدوران تعاقب الليل والنهار.

حركة دوران الأرض حول محورها تجعل الشمس تبدو وكأنها تشرق من الشرق إلى الغرب، ولكن هذه الحركة هي حركة ظاهرية ومعاكسة لاتجاه الدوران الفعلي للأرض، فالأرض تدور في الحقيقة من الغرب إلى الشرق، وليس العكس كما يعتقد البعض.

نظرًا لأن الأرض بحاجة للدوران حول محورها لمدة ساعة و56 دقيقة و4.1 ثانية، فإن هذه المدة تفسر ظاهرة إضافة يوم إلى التقويم مرة كل أربع سنوات لتعويض النقص الناتج عن عدم دقة الأدوات الحسابية المتوفرة لدى الإنسان، وتسمى السنة التي يتم إضافة يوم إليها باسم السنة الكبيسة.

دليل على دوران الأرض حول نفسها

الدليل الأفضل على دوران الأرض حول محورها هو تبادل الليل والنهار، وإذا لم يدور الكوكب حول محوره، فلن يحدث هذا التبادل. يعود السبب الرئيسي لدوران الأرض حول محورها إلى تكون الكوكب، حيث تشكل الكواكب من تجمع بقايا الأتربة والصخور التي بقيت من تشكل الشمس. وبعد ذلك، بقي الكوكب مشحونًا بالطاقة الحركية. من بين العوامل التي تؤدي إلى استمرار دوران كوكب الأرض هي حركات المد والجزر الخاصة بالقمر، حيث تمنح هذه الحركات الكوكب القدرة على الدوران حول محوره. ومن الواضح أن دوران الأرض حول محوره يلعب دورًا رئيسيًا في إعطاء الكوكب شكله الكروي، الذي يتخذ شكلًا قليلاً منبعجًا عند خط الاستواء.

وردت بعض آيات القرآن الكريم الدالة على حركة الأرض ومن ضمن هذه الآيات قوله تعالى: {وَآَيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ (33) وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ (34) لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ (35) سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ (36) وَآَيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [يس: 33-40]، يشير هذا النص القرآني إلى ثلاثة أجرام سماوية وهم الشمس والقمر والأرض، وفي ختام الآيات قال الله تعالى: {وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}، وتشير كلمة كل إلى الثلاث أجرام السماوية، وفي هذه الآية دليل على حركة تلك الأجرام.

تفسير عدم شعورنا بدوران الأرض

يبحث الكثير من الناس عن سبب عدم شعورنا بحركة دوران الأرض على الرغم من أنها تحدث فعلًا، ويعود ذلك إلى مجموعة متنوعة من الأسباب، وسنوضح تلك الأسباب فيما يلي:

  • بطء حركة الأرض أثناء الدوران.
  • دوران الغلاف الجوي مع الأرض.
  • يُعد حجم كوكب الأرض صغيرًا مقارنة بالأجسام الأخرى الموجودة على سطحه.
  • انتظام حركة دوران الأرض.

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها

سبق وأوضحنا لكم جميع التفاصيل حول دوران الأرض سواء حول محورها أو حول الشمس والتأثيرات المترتبة عليه، فالسبب الرئيسي وراء تتابع الليل والنهار هو دوران الأرض حول محورها، بينما تتبع الفصول الأربعة “الصيف – الشتاء – الربيع – الخريف” نتيجة دوران الأرض حول الشمس، ويستغرق دوران الأرض حول محورها يومًا كاملًا، في حين يستغرق دوران الأرض حول الشمس 356 يومًا.

تم تقديم جميع المعلومات المتعلقة بموضوع دوران الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب، ونتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها شاملة بشأن استفساركم، وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا، ونشكركم على متابعتكم لنا وندعوكم لزيارة موقعنا الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى