الطب البديلصحة

تدليك الظهر بالسمسم وزيت الزيتون لتخفيف الام الولادة

6 | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر زيت السمسم من الزيوت الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، ويتم استخراجه بطرق يدوية، مما يجعله غير شائع بين الناس ويستخدمه بعض الشعوب في المطبخ لما له من خصائص مضادة للأكسدة ومحتوى غني بالفيتامينات والمعادن.

يحتوي زيت السمسم على النحاس والماغنسيوم والكالسيوم والحديد وفيتامين ب6، وهذه العناصر مهمة جدًا لعملية التمثيل الغذائي. يمنح زيت السمسم الجسم الراحة والاسترخاء عند استخدامه في التدليك، وعند تناوله يعمل على تهدئة المعدة والجهاز التنفسي. يمكن استخدام زيت السمسم لتخفيف التشنج العضلي وتخفيف الآلام في عرق النسا، ويمكن استخدامه مع زيت الزيتون لتدليك الظهر وتخفيف آلام الولادة، بالإضافة إلى فوائده الكبيرة للجلد والشعر.

طريقة تدليك الظهر بالسمسم وزيت الزيتون لتخفيف الام الولادة :

  • يعمل التدليك على تحفيز الجسم لإفراز مادة الأندورفين، وهذه المادة تعمل كمسكن فعال يجعل المزاج أفضل، ويتم إفراز هذه المادة عند ممارسة التمارين الرياضية أو الضحك لفترات طويلة.
  • يوفر التدليك شعورًا بالهدوء والراحة، وهذا ما تحتاجه المرأة خلال وقت الولادة لتتحمل انقباضات الرحم.

هل يؤثر نوع الزيت المستخدم في التدليك على صحة المرأة في المخاض؟

يجب علينا اختيار نوع مناسب من الزيت لتجنب أي مشاكل صحية، ولذلك يجب استشارة متخصص بالإضافة إلى استخدام طرق تخفيف الزيوت الأساسية بزيت ناقل أو زيت آخر. يرون الكثير من الخبراء أن خلط زيت السمسم وزيت الزيتون يعتبر مناسبًا تمامًا لتدليك الجسم، مما يساهم بشكل كبير في تخفيف الآلام التي يشعر بها النساء أثناء الولادة.

ما هي أفضل الاماكن للتدليك بزيت السمسم وزيت الزيتون؟

1 – البدء بالكتفين:

عندما نبدأ التدليك للكتفين، يتم تنظيم تنفس المرأة في لحظات الولادة وتهدئة الأعصاب والجسم والعضلات المتوترة، ثم يتم النزول إلى الكوعين ويجب تحديد الأماكن التي تناسب المرأة لأنها تختلف من امرأة إلى أخرى.

2 – تدليك كامل للظهر:

إذا تم تدليك الظهر من الأعلى إلى الأسفل بلطف، فإن ذلك يمنح بعض الراحة للعضلات المشدودة في الجزء العلوي والسفلي من الظهر، ويجب تجنب التدليك بشدة لأن أي ضغط قوي قد يؤذي صحة المرأة. في اللحظات المتقدمة من المخاض، تحتاج المرأة إلى الضغط الخفيف على منطقة الظهر السفلي للتعامل مع الانقباضات في الرحم، ويمكن فعل ذلك برفق ومع براحة اليد وضغط بسيط.

3 – تدليك لطيف للقدمين:

قد تجلس المرأة لفترات طويلة وتشعر بالألم في قدميها، في هذه الحالة يمكن تدليك قدميها بلطف باستخدام بعض زيت السمسم وزيت الزيتون من منطقة الكاحل حتى الأصابع، مما يوفر بعض الراحة والاسترخاء ويحفز الدورة الدموية الطبيعية، وإذا كانت الأطراف باردة فهذا يجعل المرأة تشعر بالدفء.

4 – تدليك اليدين:

في حالة عدم قدرة المرأة على تحمل تدليك الظهر أو القدمين، يمكن تدليك اليدين بلطف من منطقة المعصم حتى الأصابع بشكل دائري مفتوح، وهذا يهدئ الجسم وينظم النبض، ويعد أمرًا هامًا لتحسين حالتها أثناء المخاض.

نظرًا لما سبق ذكره، يُعد التدليك لجسم المرأة خلال فترة المخاض من العوامل التي تساعدها على تخفيف الألم الشديد والتغلب على هذه المرحلة الهامة. ويفضل استخدام خليط من زيت السمسم وزيت الزيتون للتدليك، حيث يحتوي الزيتان على العديد من العناصر الهامة والمفيدة للحامل. ويمكن أن يُساعد التدليك في تخفيف الألم وتخفيف التوتر وتوفير الراحة للمرأة خلال هذه المرحلة الصعبة في حياتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى