الحالات المرضيةصحة

تخطيط كهربية العضلات ومعرفة النتائج

كهربية العضلات | موسوعة الشرق الأوسط

جهاز تخطيط العضلات الكهربائية هو جهاز تخطيطي كهربائي متخصص لفحص النشاط الكهربائي لجهاز العضلات والأعصاب التي تساعد على تحريك العضلات، حيث تتم الإشارات الكهربائية عن طريق الناقل العصبي العضلي “Neuromuscular junction”، ويقوم كل حركة عضلية إرادية بإرسال تنبيه يمكن أن يصل إلى الدماغ أو في حالة حدوث أي رد فعل يقوم بإرسال تنبيه من خلال ضربة في نقطة معينة، وقد يمر هذا التنبيه من خلال الحبل الشوكي، كما يبدأ في التنبيه من خلال الأعصاب المحيطية “Peripheral nerves” حتى تصل إلى العضلة، وهذا يؤدي إلى تشغيل العضلات الكهربائية.

جدول المحتويات

تخطيط كهربية العضلات :

  • تبدأ عملية الفحص بإدخال بعض الأقطاب الصغيرة إلى بعض العضلات، وذلك لفحص الإشارات الكهربائية التي تنتج عند حدوث انقباض في العضلة. يتم فحص سرعة التواصل العصبي “Nerve Conduction Velocity”، وذلك بإرسال الإشارة الكهربائية وفحصها لبعض الوقت حتى يتم الحصول على رد فعل سريع. يُعتبر الرد فعل هذا المقياس لسلامة العصب، وخاصة للغلاف العصبي، حيث يمكن حدوث بطء في عملية التوصيل للألياف العصبية عند وجود أي إصابة في الأعصاب المحيطة، والتي يُعرف بـ “الاعتلالات العصبية المحيطية.
  • تعد سرعة استجابة العصب مؤشرًا على سلامة العصب بشكل خاص، وخاصة غلاف العصب، فإذا حدث تأخر في هذه العملية، فإن ذلك يساعد على نقل الألياف العصبية في حالة وجود بعض الإصابات في الأعصاب المحيطة.

تحذيرات عامة :

  • هذا الاختبار غير مناسب لجميع الحالات الصحية، حيث يمكن لبعض المرضى عدم الرغبة في إجراء هذا الفحص، ويمكن أن يشعر بعض المرضى بالألم الخفيف جراء سرعة توصيل التيار الكهربائي عبر الأعصاب، كما يمكن أن تسبب الإبر الصغيرة التي تستخدم لإدخال الأقطاب الكهربائية ألمًا خفيفًا أقل مِن الحقن العضلية، ويجب على المريض أن يشعر بلسعة بسيطة.

اثناء الحمل والرضاعة:

لا يوجد أي مشكلة في استخدام كهربائية العضلات لدى الحوامل، ولا يسبب أي مشاكل.

الأطفال والرضع :

لا يسبب أي مشكلة، ولكن هناك بعض الأدوية التي تساعد على تهدئة الأطفال الصغار.

كبار السن:

كما أن التخطيط الكهربائي للأعضاء لا يُسَبِّبُ مشكلات صحية للأشخاص الكبار في السن.

السياقة:

لا يسبب أي مشكلة

نتائج تخطيط الاعصاب

نتائج الفحص

النتائج تعتبر طبيعية لدي الرجال

يتم توصيل الإشارة العصبية السليمة والاستجابة العضلية السليمة في الأعصاب السليمة.

النتائج تعتبر سليمة لدى النساء:

يجب أن يكون العصب سليما وتكون للعضلة استجابة صحيحة للتحفيز.

لدى الأطفال نتائج سليمة:

يتم توصيل العصب بشكل صحيح ويتم استجابة العضلات بشكل صحيح.

تحليل النتائج :

يُمكن لنتائج الاختبار التفريق بين الأمراض العضلية واضطرابات النقل العصبي.

تستطيع نتائج الاختبار التفريق بين الأمراض العضلية والاضطرابات العصبية المنقولة.

اضطراب العضلات:

هناك بعض الاضطرابات:-

1- التهاب العضلات (Polymyositis).
2- الضمور العضلي (Myopathy).
تشمل الأمراض العضلية الخلقية التي يمكن أن تؤدي إلى الضمور العضلي.

اضطراب التوصيل العصبي العضلي:

الوبيل (Myasthenia gravis) هو نوع من أنواع الوهن العضلي الذي يتسبب في ضعف العضلات.
اضطراب التوصيل العصبي:

متلازمة النفق الرسغي (Carpal Tunel syndrome).
تنتج هذه المشاكل عن الضغط على العصب بسبب مشكلات في العمود الفقري.
يمكن أن يحدث ضغط على العمود الفقري أو على العصب المحيطي نتيجة وجود كتلة أو ورم أو خراج.
تنجم المشاكل الناتجة عن اضطراب في غلاف العصب، المعروف باسم `الاعتلال العصبي المحيطي`، عن التهابات بكتيرية أو فيروسية، ومن بين تلك الالتهابات مرض الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية `HIV`.

وايضا عدوى الخُناق والجذام والأدوية: يتضمن العلاج الكيميائي بعض الأدوية مثل “فينكريستين – Vincristine” و “سيسبلاتين – Cisplatin” و “إيزونيازيد – Isoniazid، DDC، DDI، d4T”، ويمكن حدوث اضطرابات أيضية مثل مرض السكري أو نقص فيتامين (B12) أو إدمان الكحول.

emg شرح

يأتي هذا الاختصار من مصطلح “الكترومايكروفي Electromyography”، وهو يستخدم لوصف الإشارات الكهربائية التي تنتج عن تقلص العضلات، ويستخدم لتخزين الإشارة والبيانات التي تأتي من تقلص العضلات. عندما تنشط العضلة، تنتج إشارات كهربائية تسجل عن طريق الجهاز، ومن خلال هذه الإشارات يمكن تحديد فترة نشاط العضلة، حيث تتزايد الإشارة الكهربائية (EMG) مع زيادة التقلص الذي يحدث في العضلة.

فحص emg

ينتج الجهد الكهربائي الذي يقوم به العضلات أثناء الحركة ما يسمى بجهد الفعل، وهو يرسل إشارات كهربائية منخفضة الفولتية عبر العضلة في اتجاه الجلد. يتم تسجيل هذه الإشارات باستخدام لاقطات سطحية مثبتة على الجلد، واللاقط الأقرب للوحدة الحركية يسجل إشارة أكبر عندما تكون الوحدة الحركية قريبة منه، بينما يسجل إشارة أقل عندما تكون الوحدة الحركية بعيدة عن اللاقط. توجد أيضًا لاقطات إبرية لتسجيل الإشارات الكهربائية التي تمر بالقرب منها، ولكن اللاقطات السطحية هي الأكثر استخدامًا في تحليل حركات الإنسان.

مكونات جهاز emg

جهاز إي إم جي يمكن استخدامه لاختبار العضلات عن طريق إدخال أقطاب كهربائية في العضلة لقياس الإمكانيات الكهربائية الموجودة في الألياف العضلية. يحتوي الجهاز على مكبر صوت يساعد على دمج المعلومات البصرية والصوتية لتقييم جودة النشاط الكهربائي للعضلة. يتم قياس النشاط العضلي الكهربائي باستخدام الجهاز، عند إجهاد العضلة في العضلات السليمة الكاملة، ويحدد الجهاز وقت الراحة عند تنشيط العضلة. يتم استخدام موجات الراديو وخطوط التيار الكهربائي ومصابيح الفلوريسنت وإشارات أجهزة الإي إم جي لقياس النشاط الكهربائي للعضلات.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى