التعليموظائف و تعليم

تخصصات العلمي للبنات

تخصصات العلمي للبنات | موسوعة الشرق الأوسط

تخصصات العلمي للبنات

يبحث الكثيرون من أولياء الأمور عن أفضل التخصصات العلمية التي ستوفر لبناتهم مستقبلاً ناجحًا، والتي يعتبرها الفتيات مثيرة وممتعة لدراستها بسبب طبيعتها الراقية. وتتنوع هذه التخصصات وتتضمن العديد منها، مثل:

  • توجد العديد من التخصصات الهندسية، ولكن ليست جميعها مناسبة، ومن بين أهمها الهندسة؛ حيث تعتمد على الفن والرسم والإبداع في التصميم، بالإضافة إلى هندسة المعلومات.
  • الاقتصاد وإدارة الأعمال: تعتبر إحدى التخصصات العلمية التي توفر فرص عمل متنوعة، ويمكن التخصص في عدة مجالات مثل المحاسبة والمصرفية والإدارة، ويمكن العمل في الشركات أو المصارف أو في مجال الدراسات الاقتصادية.
  • تعتبر الرياضيات تخصصًا علميًا مثيرًا للاهتمام بالنسبة للفتاة التي تتمتع بمهارات في هذا المجال، وغالبًا ما يتم العمل في مجال التعليم.
  • يتم في الكيمياء والفيزياء دراسة العناصر الكيميائية وتفاعلاتها والمواد الناتجة عنها، والمتعة في هذا الفرع تتمثل في مجال العمل والتفاعلات التي يتم إنتاجها في هذه المجالات للعمل في التدريس؛ كما أن علم الأحياء ممتع حيث يهتم بدراسة كل ما يتعلق بالكائنات الحية من إنسان وحيوان وكل ما يتعلق بها.

التخصصات الجامعية لها مستقبل للفتيات

توجد عدة تخصصات جامعية ممتازة سواءً في المجالات العلمية أو الأدبية، وتحمل هذه التخصصات أهمية علمية ومالية، وتعد واحدة من أهم التخصصات هي:

  • تصنف التخصصات الإدارية على أنها من أهم التخصصات في العالم، حيث أن جميع المؤسسات والمنظمات المختلفة تتقدم عبر نظام إداري قوي، ومن خلاله تحقق المؤسسات أهدافها.
  • يعتبر الطب من التخصصات الهامة بشكل كبير، حيث يرتبط بعلاج العديد من الأمراض التي يواجهها الأفراد، ولذلك يعتبر الطب البشري واحدًا من أهم التخصصات.
  • تعد التخصصات اللغوية ضرورية بسبب انفتاح العالم في الوقت الحالي، وتبادل الخبرات في العديد من المجالات.
  • تعتبر التخصصات القانونية من أفضل التخصصات الجامعية في جميع أنحاء العالم بسبب دورها الكبير في وضع القوانين والدساتير، وهذه الأمور من ثوابت الدولة.
  • تعنى التخصصات النفسية بدراسة كل ما يتعلق بالفرد من طريقة تفكيره وكل ما يتعلق بالنفسية والاجتماعية، لذلك فهي من أهم وأفضل التخصصات حول العالم.

تخصصات جامعية ممتعة للبنات

هناك العديد من التخصصات الجامعية التي تجد الفتيات أنها جذابة وممتعة وتشعرهن بالتشويق أثناء دراستها، وتتضمن بعضها ما يلي:

  • تعتبر التخصصات في مجال الفنون الإبداعية، مثل الدراسات الإسلامية واللغة العربية، أمثلة على التخصصات التربوية، بالإضافة إلى التدبير المنزلي والتربية البدنية.
  • يمكن دراسة جميع تخصصات اللغة الإنجليزية في كليتي الآداب والتربية، بالإضافة إلى عدد من المواد التربوية مثل كلية التربية الرياضية وكلية التربية الفنية وكلية رياض الأطفال.
  • جميع التخصصات المتعلقة بالإعلان والتصميم الداخلي والدراسات الأمريكية والمسرح والصحافة والإذاعة والتلفزيون تتطلب دراسة متخصصة.

أفضل تخصصات أدبية لها مستقبل للبنات

هناك العديد من الخيارات الأدبية إذا كانت الفتاة ترغب في دراسة الأدب، ولكن يجب أن تتمتع بالقدرة على الكتابة بشكل إبداعي والتعبير عن مشاعرها بأسلوب جيد، والاستمرار في القراءة والتلخيص بشكل ممتاز، وكل هذه الصفات ضرورية للالتحاق بكليات الأدب.

  • كلية الآداب والعلوم الإنسانية: تضم هذه الكلية مجموعة من التخصصات المهمة والمفيدة، بما في ذلك علم النفس وعلم الاجتماع والتاريخ والجغرافيا والدراسات الإسلامية وغيرها من الأقسام).
  • يجب على الشخص المتخصص في الإعلام أن يكون على دراية كاملة بجميع وسائل الإعلام، وذلك لمعرفة آخر الأخبار في العالم ونقلها إلى الجماهير، سواء بتلفزيون أو إذاعة أو صحافة. ويجب أن يتسم المتقدم بالجرأة والحيادية في نقل الأحداث والأخبار، وأن يتمتع بالثقة بالنفس والمصداقية، حيث تعد هذه الصفات من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الخريجون من هذه الكلية.
  • ينصح بدراسة القانون والعمل في بعض الشركات الخاصة التي تتناسب مع الفتاة، حيث لا يتطلب العمل التزامًا كاملاً وتستطيع العمل في الوقت الذي تريده.
  • اللغاتُ الأجنبيةُ وآدابَها وهي من التخصصاتِ التي تناسبُ الفتياتِ إلى حدٍّ بعيدٍ والعملُ في هذا المجالِ مناسبٌ للفتياتِ لأن وقتَ العملِ فيهِ محدودٌ، ومن الممكنِ أيضًا العملُ داخلَ الشركاتِ خاصةً في الترجمةِ.
  • يشمل تخصص علم النفس العديد من التخصصات مثل علم النفس الجنائي وعلم النفس الاجتماعي، ويمكن العمل في مجالات مختلفة ضمن هذا التخصص، مثل الإرشاد النفسي والاجتماعي في المدارس، أو الإرشاد الأكاديمي، أو العمل في عيادات الصحة النفسية.
  • يعد علم الآثار تخصصًا أدبيًا مثيرًا للاهتمام حيث يتم دراسة بقايا البشر واكتشاف الحضارات القديمة. يمكن العمل في هذا المجال في السياحة أو المتاحف أو التنقيب عن الآثار وترميمها.

أفضل تخصصات علمية لها مستقبل للبنات

يجب على محبي التخصصات العلمية أن يتمتعوا بمجموعة متنوعة من المواهب، بما في ذلك القدرة على البحث والتقييم والمعرفة التقنية والتفكير النقدي والاتصال بين الأشخاص.

  • يعتبر التمريض واحدًا من التخصصات الأكثر طلبًا دائمًا، وسيظل كذلك حتى في المستقبل، بسبب زيادة عدد كبار السن والأطفال، ولذلك سيزداد الطلب على الممرضات في المستقبل، ويمكن لخريجي هذا التخصص العمل في مجالات مختلفة.
  • يعتبر العلاج الطبيعي من المجالات التي لها مستقبل مشرق، ويمكن للطلاب الحصول على العديد من الشهادات العلمية في هذا المجال، مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  • يشعر الكثير من الفتيات بالرغبة في دراسة الصيدلة، حيث يمكن لهن العمل مباشرة في مجالات واسعة جدًا مثل الصيدليات والعمل داخل المستشفيات والمختبرات الصيدلانية والمختبرات، وبالإضافة إلى ذلك، تكون الفتاة قادرة على التحكم في وقت عملها وعدم الانتماء إلى قسم محدد.
  • العلاج الطبيعي هو أحد التخصصات الأكثر شهرة خلال السنوات الأخيرة، حيث يتم دراسة التمارين العلاجية للاضطرابات الحركية لدى المرضى. يتطلب هذا الفرع الدقة والهدوء في العمل والصبر، ويمكن أن يكون التقدم في العلاج بطيئًا إلى حد ما، ولكنه يحقق نتائج مهمة، وهذا ما يجذب الفتيات لدراسة هذا الفرع.

تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات في السعودية

تُعد علوم المعلومات الحاسوبية واحدة من أهم التخصصات المتعلقة بالحاسوب، وهي متوافقة مع طبيعة العصر التقني. وتتيح هذه الدراسة فرص العمل المتاحة لخريجيها.

  • يحتاج التخصص إلى مجموعة من المواصفات مثل التفكير التحليلي ومهارات الاتصال والإبداع والقدرة على حل المشكلات ومعرفة لغات البرمجة.
  • يتوقع أن تكون الهندسة الكيميائية واحدة من أكثر التخصصات الهندسية شعبية في المستقبل، وتقدم العديد من الكليات هذا التخصص كخيار للحصول على درجة البكالوريوس.

تخصصات جامعية لها مستقبل ونادرة

قسم الزراعة والهندسة الزراعية هو الأفضل للفتيات، حيث تدرس فيه الهندسة الزراعية وكل ما يتعلق بتشكيلات التربة وتحليلها. كما أنه الأنسب للفتيات المهتمات بمجال الرياضيات والكيمياء.

تخصصات في الشؤون المالية هي تخصصات مرتبطة تمامًا بالمجال الاقتصادي، وتحتوي على عدد كبير من الوظائف في جميع أنحاء العالم، وهي تُعدُّ الأفضل من حيث الأمور المادية. تشمل هذه التخصصات المحاسبة بشكل عام، والعلاقات العامة، والمحاسبة القانونية، والعلوم المصرفية والمالية، بالإضافة إلى فروع أخرى.

نصائح لاختيار تخصص جامعي للبنات

يجب مراعاة العديد من الأمور عند اتخاذ قرار بالبدء في الدراسة الجامعية، وبالتالي هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب عليك اتباعها لدراسة ما تستمتع به.

  • في البداية، يجب على الفتاة اختيار الفرع الذي ترغب فيه، ولا يجوز إجبارها على اختيار فرع معين لا تريده، لأن ذلك قد يؤدي إلى فشلها في الدراسة والعمل في النهاية.
  • عند اختيار شهادة جامعية صعبة جسديًا، يجب على الشخص معرفة قدراته الجسمانية وما يمكنه تحمله، لذلك يجب اختيار التخصص المناسب وفقًا لقدراته.
  • عندما يختار الفرد أي تخصص، من المهم أن يكون المجال الذي يعمل فيه مثيرًا وممتعًا له، ويجب على الفتاة أن تكون مبدعة في مجال عملها وتستمتع بما تفعله، حيث يمكن أن تشعر بالملل في حال عدم شعورها بالإبداع والتحدي في عملها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى