الصحة الإنجابيةصحة

تحليل الدم الرقمي للحمل بكم

human chorionic gonadotropin | موسوعة الشرق الأوسط

في البداية، يجب معرفة كيفية الإخصاب والحمل، وعادةً ما يحدث التلقيح عندما يكون هناك بويضة في وقت الإباضة أو خلال 24 ساعة من حدوث الإباضة ودخول الحيوان المنوي. ويستطيع الحيوان المنوي البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 5 أيام، ولكن في بعض الحالات النادرة، يمكن للحيوان المنوي البقاء على قيد الحياة لمدة تصل في بعض الأحيان إلى 6-7 أيام. وعادةً ما يحدث تلقيح البويضة في الثلث الأول من قناة فالوب، ومن ثم تمكث البويضة فيها لمدة تتراوح بين 3-4 أيام، وتنقسم لتصل إلى مرحلة morula se بحيث يكون عدد الخلايا بها 32-8 خلية.

بعد ذلك، يتم تحريك البويضة ببطء في اتجاه الرحم حتى تصل إلى الرحم بعد حوالي 72 ساعة، ويحدث ذلك في اليوم السادس من بداية دوران البويضة بعد التقسيمات. ثم يتم إنغراس البويضة داخل جدار الرحم ويتم تكوين رابط يربط الجنين ببطانة الرحم. يتم تكوين أول رابط بين الأم والجنين بواسطة هرمون الحمل المعروف باسم Human Chorionic Gonadotropin والذي يظهر في اختبارات الحمل. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يظهر هذا الهرمون في اختبارات الدم في اليوم 7-10 بعد حدوث التلقيح والإنغراس، ويختلف ذلك حسب حساسية الجهاز وإمكانياته.

ما هو التحليل الرقمي المنزل للحمل:

هو اختبار يستخدم لتحليل مقياس هرمون الحمل في البول، الذي تنتجه المشيمة في الأيام الأولى من الحمل للإشارة إلى حدوث الحمل.

متى يكون بإمكانك إجراء هذا النوع من التحاليل؟

من الطبيعي أن لا تظهر نتيجة اختبار الحمل إلا بعد حدوث الإباضة والتلقيح، ومن ثم يتم اكتمال عملية التعشيش بعد حوالي أسبوع من الإباضة. يظهر هرمون الحمل في الدم في البداية وبعد ذلك في البول، ولذلك يفضل إجراء الاختبار بعد مرور 10 أيام من حدوث الإباضة. وبعد مرور أسبوع، يمكن معرفة وجود هرمون الحمل أو عدم وجوده، ويتم ذلك من خلال تحليل الدم والبول. ولذلك، يفضل إجراء الاختبار بعد مرور 12 يومًا من الإباضة أو بناءً على طول دورة الحيض. على سبيل المثال، إذا كانت دورتك الشهرية تأتي كل 28 يومًا، فإن عملية التعشيش ستحدث بعد مرور أسبوع من الإخصاب، ويمكن أن يبدأ ظهور علامات الحمل وهرمون الحمل بعد ذلك بحوالي 24 يومًا، حيث يكون مستوى هرمون الحمل في الدم حوالي 25 ميلي وحدة دولية

كيفية القيام بالتحليل؟

يجب اتباع الإرشادات المرفقة مع جهاز التحليل الرقمي في البداية، والحرص على اتباع الوقت المحدد والزمن المطلوب لظهور النتيجة. ويتم عادة إجراء هذا الاختبار عن طريق التبول ووضع قطرات من البول في المكان المخصص بالجهاز، وبعد ذلك يتم توجيه قطعة الاختبار نحو مجرى البول لمدة لا تقل عن 5 ثوانٍ حتى يمتص الجهاز العينة ويجري التحليل. ويفضل البدء في عمل التحليل في الصباح الباكر فور الاستيقاظ من النوم، حيث يكون تركيز الهرمون في الجسم أعلى ويعطي أفضل النتائج. ويمكن إجراء الاختبار بعد 4 ساعات من التبول الأول، وكلما زاد الوقت كان تركيز الهرمون أعلى للحصول على نتائج صحيحة وفي وقت قصير.

كيف يمكنك قراءة نتيجة التحليل الرقمي؟

كما أشرنا سابقًا، يجب اتباع التعليمات المرفقة مع جهاز التحليل الرقمي، والالتزام بالفترة الزمنية المحددة للقيام بالتحليل، التي تتراوح عادة بين 5 إلى 10 دقائق. من الأفضل الانتظار للفترة المحددة ولا ينبغي تجاوزها، وعادة ما تتضمن أجهزة التحليل نافذتين وهما:

  • تسمى النافذة الثانية بنافذة التحكم، وتُعرف بأنها تُظهر ما إذا كان التحليل الخاص بك صحيحًا بعد وضع القطرات المباشرة على البول.
  • يتم الحصول على نتيجة التحليل من خلال لون وسماكة الخط في النافذة الثانية، وإذا كان اللون فاتحًا فهذا يعني وجود حمل في المرحلة الأولى، وإذا أعيد التحليل مرة أخرى، ستكون درجة اللون أغمق مما يعني حدوث الحمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى