التعليموظائف و تعليم

تحضير حلقة الماء والنظافة وحدة الماء

الماء والنظافه1 | موسوعة الشرق الأوسط

جعل الله العنصرين الحيويين للحفاظ على المجتمع من التلوث هما الماء والنظافة، ويعد الماء من العناصر الأساسية التي تحمي الإنسان من الأمراض والأوبئة وترطب جسمه وتخلصه من الجفاف. وعندما يأتي الماء مع النظافة، يعكس ذلك حب الله للجمال، لأن الله جميل ويحب الجمال. وقد قال الرسول -عليه السلام-: “النظافة من الإيمان.

لذلك يجب علينا الاهتمام بنظافتنا الشخصية والنظافة العامة، حيث تؤثر بشكل إيجابي في حماية أجسادنا من الأمراض والوقاية من الجراثيم المعدية، ويجب استخدام الماء الفاتر؛ ولذلك نقدم لكم مجموعة دروس حول النظافة وأهمية الماء في هذا الدور الكبير، فتابعونا.

الماء والنظافه

  • يعتبر الماء سر الحياة؛ حيث يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتنا وصحة الآخرين، ونستخدمه في تنظيف المنازل والمصانع والمؤسسات والشوارع، وذلك للحد من انتشار الأمراض والأوبئة وتجمع الذباب الناقل للأمراض والعدوى بين الأفراد.
  • يستخدم الماء في النظافة الشخصية، مثل الاستحمام وغسل الشعر وتنظيف الملابس من الأوساخ، وحلاقة الذقن للرجال، وهو من العناصر الهامة التي لا يمكن للإنسان الاستغناء عنها، بسبب قيمتها العالية في تحسين صحة الإنسان وحمايته من الأمراض والجراثيم والبكتيريا.
  • أشار الإسلام إلى ضرورة الحرص على النظافة الشخصية والتطيب والتعطر، وذلك لأهميتها في الحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من الأمراض، حيث يقوم المسلم بأداء الصلاة التي هي ركن من أركان الإسلام بعد الوضوء، والذي يتضمن تنظيف جميع أجزاء الجسم بالماء والتخلص من الشوائب والغضب، استعدادًا للوقوف أمام الله بأفضل حال.
  • النظافة المتمثلة في استخدام الماء الفاتر والعناية بالأماكن وإزالة الأتربة تسهم بشكل كبير في نشر روح الرقي المجتمعي والتقدم الحضاري بين الأفراد، حيث ينعكس ذلك على طريقة تعاملهم وتقبلهم لبعضهم البعض، كما أن النظافة تقلل من انتشار الأمراض والأوبئة.

  درس عن النظافة

  • تعتبر النظافة سلوكًا حضاريًا يرتبط بتطلعات المجتمعات التي تسعى إلى التقدم والتطور بسرعة، وتعتبر النظافة من الأمور الأساسية التي يحث عليها الدين، حيث ينصح بها الإسلام والديانات الأخرى لأهميتها في الحفاظ على الصحة والنظافة.
  • تنقسم النظافة إلى عدة أنواع، منها النظافة الشخصية والنظافة العامة والنظافة المنزلية. وتشمل النظافة الشخصية كل ما يتعلق بجسم الإنسان ونظافته، بما في ذلك حلاقة اللحية وتقليم الأظافر وحلاقة الشارب، بالإضافة إلى استخدام العطور والاغتسال عند الذهاب إلى المسجد.
  • وأمر الله المرأة بالاغتسال من الحيض واستعمال الطيب والحفاظ على نظافتها الشخصية، حرصًا منها على صحة أسرتها ومنع الأمراض. وقد جاء في قول الإمام الشافعي: “من نظف ثوبه، قل همه، ومن طاب ريحه زاد عقله.
  •  من ناحية أخرى، تشمل النظافة العامة نظافة الفرد في الشارع وعدم رمي القمامة في غير الأماكن المخصصة لذلك، أو ترك بقايا الطعام والمأكولات على جوانب الطرق، حيث يمكن أن تؤدي تلك السلوكيات إلى انتشار الأوبئة والأمراض في المجتمع.
  • تتمثل النظافة في الحفاظ على استحمام الفرد بشكل يومي وتجنب الملابس المتعرقة، بالإضافة إلى اتباع السلوكيات التي تحمي المجتمع من الأمراض والآفات.

أوصى الله بالاهتمام بالنظافة والماء لأن لهما فوائد عديدة وآثار إيجابية على صحة الأفراد في المجتمع.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى