الحالات المرضيةصحة

تجربتي مع حالات شفيت من نقص الصفائح الدموية

حالات شفيت من نقص الصفائح الدموية | موسوعة الشرق الأوسط

يذكر الأطباء إن هناك بعض الأمراض التي لا تندرج إلى الإصابات الخطرة مثل الضغط ونقص الصفائح الدموية، حيث يكون الأطفال وكبار السن عرضه للإصابة نتيجة ضعف الجهاز المناعي للجسم، وبالرغم من ذلك فإن العلاج بسيط وفي غضون بضع أشهر يعود المصاب لحالته الطبيعية، وعلى هذا نعرض حالات شفيت من نقص الصفائح الدموية عبر موقع موسوعة ونذكر أسباب الإصابة والأعراض كل هذا من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

حالات شفيت من نقص الصفائح الدموية

تعمل الصفائح الدموية ككرات دم تحمي الجسم من تكوين تجلطات، وفي بعض الحالات، يحدث خلل في عددها وتنخفض بشكل كبير، وعلى الرغم من ذلك، فإنه يمكن علاج هذه الحالة، وذكر بعض الأشخاص تجاربهم في زيادة عدد الصفائح الدموية، ويتم ذكر ذلك في الفقرة التالية.

  • ذكرت إحدى الحالات أنها كانت تعاني من نقص في عدد الصفائح الدموية خلال فترة الحمل، حيث شعرت بالخمول والتعب مع الرغبة في القيء، ولاحظت وجود كدمات حمراء في مناطق متفرقة بالجسم.
  • تقول المرأة إنها ذهبت إلى الطبيب واستخدمت بعض الأدوية مثل البريدينيزون والديكساميثازون، كما قامت بممارسة بعض التمارين الرياضية واتبعت نظام غذائي صحي، وبعد عدة أشهر بدأ جسمها يستجيب للعلاج وتحسنت حالتها بشكل كبير.
  • يقول أحد الأشخاص إن نقص الصفائح الدموية كان بسبب تناوله بعض الأدوية التي تسببت في الإصابة بنزيف في الأنف كأحد الآثار الجانبية.
  • يؤكد الأطباء أن العلاج بالمثول واتباع نظام غذائي صحي يؤدي إلى زيادة عدد الصفائح الدموية في الجسم، ويمكن علاج هذا المرض بالكامل دون أي آثار جانبية.
  • إذا لم يتم العلاج، فسيواجه المريض مضاعفات أخرى مثل فقر الدم والنزيف الشديد، كما سيكون جسده عرضة للاصابة بمرض الذئبة.

أسباب نقص الصفائح الدموية

يشير الأطباء إلى أن كل مرض أو إصابة عرضية يحدث بسبب عدة عوامل، سواء كانت وراثية أو بسبب ضعف وظائف الجسم بشكل عام.

  • تنخفض صفائح الدم بسبب الإصابة بفقر الدم أو فيروس C أو الالتهابات الشديدة، وتؤدي هذه العوامل إلى ضعف الجسم والإصابة بالأمراض.
  • أظهرت بعض الدراسات العلمية أن تناول الكحول يؤثر على وظائف الجسم ويؤدي إلى نقص في عدد الصفائح الدموية، ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • بالإضافة إلى ذلك، يُعَد العامل الوراثي واحدًا من أسباب نقص الصفائح الدموية، حيث يمكن أن ينتقل بعض الأمراض من الجيل الأول إلى الجيل الثاني والثالث في تاريخ العائلة.
  • يجب علاج الإصابة بشكل كامل بغض النظر عن سببها، وينصح الأطباء بتلقي العلاج في المرحلة الأولى من الإصابة لتجنب المضاعفات في الكبد أو الكلى.

علامات نقص الصفائح الدموية

تظهر بعض العلامات على الجسم التي تشير إلى نقص في معدل كرات الدم والصفائح الدموية، ويجب الانتباه لهذه المؤشرات والبدء في العلاج لتجنب تفاقم الإصابة.

  • يشعر المريض بألم في جسمه مع وجود علامات حمراء على سطح الجلد، وتدل هذه العلامات على تجمع وتجلط الدم في بعض المناطق، وهو مؤشر على نقص صفائح الدم.
  • يلاحظ المريض وجود دم في البول، وفي حالة التعرض لجروح، يتدفق الدم بكميات كبيرة ومستمرة، ويصعب التحكم في النزيف.
  • الإرهاق والخمول والتعب المستمر هي من الأعراض الرئيسية لنقص كرات الدم في الجسم، وفي بعض الحالات قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات وتضخم في الطحال.

طرق رفع الصفائح الدموية

يتساءل الكثير من الناس عن كيفية علاج نقص صفائح الدم واستعادة الجسم لصحته الطبيعية، لذلك نوضح من خلال هذه الفقرة أنماط المكملات الغذائية والأطعمة الصحية.

  • للحفاظ على صحة الجسم، يجب على الإنسان تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والحديد، حيث يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية اللازمة ويتم توزيعها على الأعضاء والأجهزة، وبالتالي يتجنب الإصابة بالأمراض.
  • الأكلات الصحية: يجب على المريض تناول منتجات الألبان والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، بالإضافة إلى تناول الأسماك للحصول على أوميغا 3، حيث تساعد هذه المجموعة من الأطعمة في علاج فقر الدم ونقص الصفائح الدموية.
  • توجد بعض المكملات الغذائية التي تساعد في علاج مرض نقص الصفائح الدموية في الجسم، وتشمل ما يلي.
  • ميلاتونين: يزيد هرمون الميلاتونين من إنتاج كرات الدم ويرفع المناعة، ويساعد في تحسين تدفق الدم وتنظيم الدورة الدموية، ويمكن الحصول على هذا الهرمون من بعض الأدوية والمكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات والمتاجر الكبرى.
  • اللبأ البقري: يشير مصطلح اللبأ البقري إلى منتجات الأبقار من الحليب خلال الأيام الأولى من الولادة، وتحتوي على مكونات غذائية مفيدة للجسم، ولذلك يفضل المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة ونقص الصفائح تناولها بشكل مستمر للعلاج.
  • الأوراق الخضراء: النباتات والأوراق الخضراء تحتوي على عنصر الكلوروفيل الذي يساعد على رفع الصفائح الدموية وتقوية الجهاز المناعي، وهذا يجعل المريض أقل عرضة للاصابة بالالتهابات أو الخمول والتعب الجسدي، لذا ينصح بتناول الكلوروفيل لزيادة عدد كرات الدم.

الأدوية التي تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية

أشار الأطباء إلى أن علاج نقص الصفائح الدموية يتألف من عدة مراحل، حيث يتعين على المريض الحصول على العلاج الدوائي بجرعات تتناسب مع حالته الصحية، كما ينبغي وضع نظام غذائي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والحديد، بالإضافة إلى القيام بالتمارين الرياضية التي تعمل على تحسين حالة الجسم.

  • دواء روميبلوستيم: يعتبر روميبلوماستيم علاجًا فعالًا في علاج نقص كريات الدم والصفائح الدموية، حيث يعمل على منع تلف الخلايا، وبالتالي يمكن علاج الحالة من خلال تناول الجرعات المناسبة من الأقراص.
  • دواء الكورتيكوستيرويدات: تعمل الأدوية المضادة للالتهابات الستيرويدية على حماية كرات الدم من التفكك والحد من حدوث النزيف، كما أنها تزيد من تركيز الصفائح الدموية وتحمي من التعرض لفقر الدم. ينصح بتناول الدواء لمدة أربعة عشر يومًا، ويفضل تحت إشراف الطبيب. ولكن بعض الحالات قد تكون لديها حساسية تجاه مكونات الدواء، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات.

أعشاب لزيادة الصفائح الدموية

يفضل بعض الأشخاص العلاج بواسطة الطب البديل، حيث يعتقد البعض أن الأدوية الكيميائية يمكن أن تلحق ضررًا بوظائف الجسم والكلى والكبد على المدى البعيد، ولذلك يلجأ الكثيرون إلى استخدام الأعشاب الطبيعية والنباتات التي ثبتت قدرتها على علاج الكثير من الأمراض.

  • هناك بعض النباتات التي تزيد من مستوى الصفائح الدموية في الجسم، كما يوجد زيوت طبيعية مستخلصة من الأعشاب الطبيعية، وينصح الأطباء بتناولها إلى جانب الأدوية العلاجية حيث يرون أن هذه الطريقة تزيد من مستوى كريات الدم وتساعد على التعافي.
  • نبات الجنسنج: يساعد نبات الجنسنج في تقوية جهاز المناعة وتحسين مستوى الصفائح الدموية، وعلى الرغم من الفوائد المتعددة لهذه العشبة، إلا أنها يمكن أن تسبب الأرق وصعوبة النوم لدى بعض المرضى بعد تناولها، لذلك يجب الانتباه.
  • نبات الجنكة: ربما لا يعرف الكثيرون في منطقة الشرق الأوسط عن نبات الجنكة، الذي يزرع في أوروبا والصين لندرته، ولكن مكوناته تعمل كحافز للخلايا وتزيد من كرات الدم وتقلل من حدوث تجلطات أو سكتات دماغية.
  • نبات البابايا: يزيد عشب البابايا من عدد كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية، ولا يسبب أي آثار جانبية على المريض، بل يحسِّن من تدفق الدم ويزيد من الراحة والاسترخاء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى