الحالات المرضيةصحة

تجربتي مع الفشل الكلوي

تجربتي مع الفشل الكلوي | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول في هذا المقال تجربتي مع الفشل الكلوي على موقع موسوعة ، سنقوم بمعرفة تجربة الشخص مع مرض الفشل الكلوي، وكيف كان يشعر وسنتعرف على مراحل الفشل الكلوي وما مدى خطورة المرحلة الرابعة في مرض الفشل الكلوي، وما هي الأسباب التي تؤدي إلى الفشل الكلوي عند الإنسان والأعراض التي تظهر على مريض الفشل الكلوي، ويتأكد من خلالها أنها أعراض فشل كلوي مزمن وما هو العلاج  الذي يمكن أن يتناوله المريض في مراحل مرضه.

جدول المحتويات

تجربتي مع الفشل الكلوي

سنحكي قصة أحد الأشخاص الذي يعانون من المرض المزمن الخطير الفشل الكلوي:

  • أُصِيبتُ بمرض الفشل الكلوي عندما كنتُ في الثامنة عشرة من عمري، وتم اكتشاف حالتي من خلال ظهور أعراض الألم في الظهر والتعب، وبدأت حالتي تتدهور بشدة. فكرتُ في الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الحالة، ولكن بعد مرور الوقت وعندما هرمتُ، تم اكتشاف أنني في المرحلة الرابعة من المرض ولم يتبقَّ سوى مرحلة واحدة قبل أن ينتهي حياتي، ولا أعرف متى ستحدث ذلك.
  • لقد عانيت لفترة طويلة من هذا المرض اللعين، حيث تدهورت حالتي بشكل أسوأ، وتم تشخيص إصابتي بالتهاب كبيبات الكلى، وبعد حوالي 5 شهور انخفض معدل الترشيح، والآن يجب عليّ الذهاب إلى المستشفى لإجراء جلسات غسيل الكلى مرتين في الأسبوع.
  • قبل أن أعرف أنني مصاب بمرض فشل الكلى، كنت أعاني من أعراض كثيرة مثل الغثيان والتعب والبول الذي يحتوي على رغوة وزيادة التبول ووجود دم في البول.
  • شعرت بارتفاع في ضغط الدم، فكنت أتناول العديد من الأدوية التي تسببت لي بأعراض جانبية على المعدة، وشعرت بالاكتئاب الشديد، وصلت إلى مرحلة القيء بالدم، وذهبت على وجه السرعة إلى المستشفى لمعرفة حالتي، وكانت حالتي سيئة للغاية، وأجريت العديد من الفحوصات الطبية لمعرفة المرحلة التي وصلت إليها، حيث وصل معدل الترشيح الكبيبي لدي إلى أسوأ حالاته.
  • بعد إجراء الفحص الطبي، تم اكتشاف وجود خمس حصوات في الكلى، وتزداد حالتي سوءًا كل يوم يمر، وأشعر بآلام شديدة في القدم والأضلاع نتيجة للتشنجات التي تحدث لي أثناء النوم أو المشي، وهي تشبه الكمات المؤقتة.
  • بعد فترة قصيرة تعرضت لأزمة قلبية نتيجة تسريب دموي في ثلاث دعامات للشريان التاجي ووصلت إلى المرحلة الأخيرة من المرض، وظهرت علي العديد من الأعراض مثل التعب والإرهاق والتشنجات وتدهور وظائف الكلى وسأواجه الموت قريبًا.

ما هو الفشل الكلوي

يعتبر الفشل الكلوي واحدًا من الأمراض الشائعة التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص، خاصةً كبار السن. وسنتعرف الآن على مرض الفشل الكلوي.

  • الفشل الكلوي هو عدم قدرة الكلى أو إحداهما على أداء وظيفتها بشكل جيد ومستمر، وقد يكون ذلك مؤقتًا ويمكن الشفاء منه إذا تم التحكم في الأمور في البداية، وقد يكون مزمنًا وخطيرًا ولا يوجد علاج له، ويستمر على فترات زمنية طويلة ويتطور من مرحلة إلى أخرى.
  • يمر الفشل الكلوي بأربع مراحل، حيث تبدأ بالمرحلة الأولى التي يمكن فيها الشفاء، ويمكن السيطرة عليها، وتنتهي بالمرحلة الخامسة التي تعد المرحلة الأخيرة، وتتدهور الحالة فيها بشكل كبير وتتوقف وظائف الكلى عن العمل مما يؤدي إلى وفاة الإنسان.
  • يمكن زيادة فترة البقاء في هذا المرض عن طريق طريقتين فقط، ويساعدان على تقليل الأعراض في وظائف الكلى، وهما غسيل الكلى والزرع، ويتم تحديد عدد مرات الغسيل من قبل الطبيب المشرف على الحالة، وتكون زراعة الكلى مكلفة للغاية.
  • يؤدي الفشل الكلوي إلى توقف وظائف الكلى في تخليص الجسم من السموم وترشيح الدم من الفضلات، وتوقف هذه الوظائف يزيد من تراكم السموم في الجسم والفضلات، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

أسباب الفشل الكلوي

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن يسببها الفشل الكلوي، وهناك أسباب عديدة للفشل الكلوي الحاد، وسنتعرف الآن على هذه الأسباب.

  • يحدث فشل كلوي وجفاف الأعضاء الداخلية عند فقدان الجسم كمية كبيرة من الدم، ويحدث الجفاف عندما لا يشرب الشخص كمية كافية من السوائل والماء، وقد يفقد الشخص كمية كبيرة من السوائل بسبب العرق والإسهال والحمى والقيء، ويجب عليه تعويض جسمه بهذه السوائل المفقودة.
  • تؤثر الأدوية بشكل سلبي على الكلى، حيث تعمل على تقليل وظائف الكلى وتسبب في قصورها، مثل الحبوب التي تساعد على فقدان كميات كبيرة من الماء من الجسم وتسبب في الفشل الكلوي.
  • يتمثل الفشل الكلوي في انسداد الشرايين والأوردة التي تحمل الدم إلى ومن الكلى، حيث يؤدي ذلك إلى تدفق الدم غير الطبيعي وبكميات قليلة، مما يؤثر على وظيفة الكلى.
  • تتضمن الأدوية المضادة للالتهاب والمخدرات والمسكنات جميعها دورًا أساسيًا في علاج الفشل الكلوي الحاد، وهو أحد أسوأ مراحل الفشل الكلوي.
  • تناول الكثير من المضادات الحيوية والأدوية التي تحتوي على اليود يؤدي إلى التهاب كبيبات الكلى ويزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الذئبة الحمامية الجهازية وورم فيجنر ومتلازمة Goodpasture.

أعراض الفشل الكلوي

بعد شرح جميع الأسباب المحتملة، سنقدم الآن شرحًا للأعراض التي يمكن أن تظهر عند الإنسان المصاب بمرض الفشل الكلوي.

  • في المراحل الأولى من الفشل الكلوي، لا تظهر العديد من الأعراض التي تشير إلى الفشل الكلوي، وتعتمد على كيفية توازن الشخص في تناول السوائل والمياه وإزالة الفضلات من الجسم، ولكن هناك العديد من الأعراض التي تظهر عند تطور المرض، مثل الشعور بالخمول الشديد في الجسم والإحساس بالتعب باستمرار.
  • يشعر بصعوبة في التنفس ويشعر بانتفاخ في قدمه بعض الشيء، ويشعر بضعف شديد بسبب فقر الدم وعدم رغبته في تناول الطعام، حيث يفقد الشهية ويعاني أيضًا من اضطرابات في الهضم وسرعة نبضات القلب.

المرحلة الرابعة من الفشل الكلوي

يتألف مرض الفشل الكلوي من العديد من المراحل، حيث يمر بخمس مراحل، والمرحلة الأخيرة هي توقف الكلى عن العمل، وسنتعرف الآن على المرحلة الرابعة التي يمر بها مرض الفشل الكلوي.

  • تعد المرحلة الأولى من ظهور أعراض هذا المرض، حيث تعمل الكلى بجهد أكبر بقليل وتتراكم كميات كبيرة من البروتين في البول، وخاصة بعد ممارسة الرياضة الشديدة.
  • تمثل المرحلة الثانية من مراحل الفشل الكلوي حالة عندما تعمل الكلى بشكل جيد إلى حد ما، ولكن هناك بعض العلامات التي تشير إلى اقتراب التلف، ويجب على الشخص الذي يلاحظ هذه العلامات الاتصال بالطبيب للحد من تطور هذا المرض.
  • تظهر المرحلة الثالثة بتورم بسيط في القدمين والأيدي، مع ارتفاع ضغط الدم، مما يشير إلى تدهور الحالة، وينبغي على المريض الاتجاه إلى الطبيب ليفحصه ويساعده على السيطرة على الحالة.
  • تعتبر المرحلة الرابعة من مراحل الفشل الكلوي من المراحل الخطيرة جدًا، حيث تعمل الكلى ببطء شديد وتظهر العديد من الأعراض التي تشير إلى المرحلة، مثل تورم اليدين وتغير لون البول وتراكم الحموضة والبوتاسيوم بشكل كبير في الدم.
  • في المرحلة الرابعة يستنزف البروتين في الجسم ويتم إفرازه عادة في البول، ويقوم الطبيب في هذه الحالة بدوره في الحفاظ على ضغط الدم بشكل طبيعي ومحاولة السيطرة على تطور الفشل الكلوي بقدر الإمكان.

علاج الفشل الكلوي

توجد عدة أدوية يستخدمها الإنسان للحد من أعراض الفشل الكلوي، ولكن هناك طريقتان فقط لتقليل هذه الأعراض، وهما استخدام المسكنات والعلاج الكلوي.

  • يتم العلاج الأول لمرض الكلى بالغسيل الكلوي الذي يعمل على تخفيف الأعراض ومساعدة المريض على التكيف مع المرض، ولكن هذا العلاج مكلف إلى حد ما، حيث يجب على المريض في الحالات السيئة أن يخضع لجلسات غسيل الكلى ثلاث مرات في الأسبوع، وتستغرق كل جلسة حوالي أربع ساعات. ولكن إذا كان المريض يملك إمكانية القيام بالغسيل في المنزل، فيمكنه القيام بالغسيل يوميًا ويستغرق فقط ساعة ونصف.
  • يتوفر هناك طريقتان لعلاج الفشل الكلوي، الأولى هي زرع كلية من شخص متوفى أو متبرع حي، وهذه الإجراءات تكلف كثيرًا، وعلى الرغم من زرع الكلية فإن المريض لا يتعافى فورًا بل يحتاج إلى فترة زمنية وتناول الأدوية اللازمة بالإضافة إلى اتباع نصائح الطبيب المشرف على الحالة.

وفي نهاية المقال، نشارك تجربتي مع مرض الفشل الكلوي، ونوضح الأعراض التي ظهرت في البداية والأسباب التي أدت إلى هذا المرض المزمن، ونشرح خطورة المرحلة الرابعة من المرض والأدوية التي يتناولها المريض.

ولقراءه المزيد يرجي الإطلاع على المقالات الأتية:

المصدر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى