الحالات المرضيةصحة

تجربتي في علاج نزيف البواسير المتكررة

علاج نزيف البواسير المتكررة | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو العلاج المناسب لنزيف البواسير المتكرر؟ يعتبر هذا السؤال من بين الأسئلة الأكثر انتشاراً على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث سواء كانت محلية أو عالمية، وذلك بسبب الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل البواسير وآلامها الشديدة وعدم الراحة أو القدرة على العيش بشكل طبيعي.

على الرغم من أن مشكلة البواسير ليست مشكلة خطيرة يمكن أن تشكل خطرًا على صحة الإنسان في بعض الحالات، إذ تسبب شدة الألم وقد يصاحبها نزيف أثناء عملية الإخراج، ولذلك فهي واحدة من الأمراض الصعبة التي يعاني منها المريض.

وبناءً على ذلك، زادت التساؤلات حول كيفية إيقاف النزيف الناتج عن البواسير، الذي يعاني منه الكثيرون في جميع أنحاء العالم، وبالتالي، ستحتوي الفقرات القادمة على جميع المعلومات الممكنة حول كيفية إيقاف النزيف، والمزيد من ذلك ستجدونه في مقالنا على موسوعتنا .

جدول المحتويات

علاج نزيف البواسير المتكررة

يُعدُّ البواسير من أكبر المشكلات التي يمكن أن يعاني منها الفرد نتيجة تعرض جدران الأوعية الدموية في فتحة الشرج للضغط أو نتيجة الإمساك المزمن، وعلى الرغم من عدم وجود أعراض ملحوظة عادةً، فإن المصابين بها قد يعانون من الحكة أو الحرقان أو النزيف، ويمكن علاج النزيف الناتج عن البواسير من خلال العلاجات المنزلية أو الطبية، وفي السطور التالية سنتعرف على كلا العلاجين.

علاج نزيف البواسير من المنزل

يكون النزيف الناتج عن البواسير في أغلب الأحيان ناتجًا عن تلف أو تهيج في جدار البواسير، ومع مرور الوقت يتم علاج هذه التلفيات والتهيجات بشكل تلقائي دون الحاجة إلى تدخلات، ولكن يمكن للمريض اتباع العديد من الوصفات التي تساعد على تسريع عملية العلاج.

  • يُمكن للمريض اللجوء إلى تدليك منطقة الشرج بالماء الدافئ، ويجب الانتباه إلى أنه في حال استخدام المناديل على منطقة الشرج، يُفضّل أن تكون المناديل مُبلّلة وليست الورقية العادية، وذلك لأن المناديل الورقية قد تكون خشنة وغير مريحة للبواسير.
  • بجانب إمكانية استخدام منشفة مبللة توضع تحت فتحة الشرج لتخفيف الالتهابات.
  • يفضل أيضًا عدم جلوس المريض لفترات طويلة في المرحاض وتجنب الجهد الزائد، وذلك لأنه يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الضغط على البواسير. كما يمكن للمريض استخدام كريمات مهدئة للبشرة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يفضل أن تكون أطعمة المريض خالية من المواد التي تسبب الإمساك، حيث تعزز صحة الجهاز الهضمي وتقلل من التهيجات والحرقان، كما يجب عليه شرب كميات كبيرة من الماء لتجنب الإمساك.
  • بالإضافة إلى ذلك، الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه مفيدة جدًا لأولئك الذين يعانون من البواسير والنزيف، بالإضافة إلى استخدام الملينات لتسهيل الإخراج.
  • تجنب الإمساك يتطلب الحفاظ على الصحة البدنية واللياقة البدنية، حيث يعتبر الإمساك من أسباب زيادة البواسير.
  • يتعين على الشخص زيارة الطبيب في حال استمر النزيف لأكثر من أسبوع بعد تطبيق الإجراءات السابقة، حتى يتمكن الطبيب من تشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.

علاج نزيف البواسير بشكل طبي

في بعض الحالات، قد لا تؤدي العلاجات المنزلية المتاحة إلى نتائج مرضية، وبالتالي يحتاج المريض إلى استشارة طبية، نظرًا لتوفر العديد من العلاجات الطبية التي يمكن أن تساعد في الحد من النزيف وعلاجه.

  • ربط الشريط المطاطي : يستخدم شريط مطاطي في قاعدة البواسير للحد من تدفق الدم، وهذا يتسبب في انخفاض حجم البواسير.
  • حقن البواسير : يتم إدخال حقن شرجية في البواسير، وتحقق نفس النتائج التي يحققها الشريط المطاطي.
  • علاج البواسير بالليزر : وهو استخدام أشعة الليزر لمنع وصول الدم إلى البواسير حتى تختفي وتسقط.
  • العلاج الكهربائي : تعمل التيارات الكهربائية على تجفيف البواسير حتى تختفي وتسقط.
  • استئصال البواسير : هي عملية جراحية تقوم بإزالة البواسير بشكل نهائي لعلاج مشاكلها.
  • تثبيت البواسير : يقوم الطبيب في هذه العملية بإعادة كل الأنسجة المتساقطة من البواسير إلى المستقيم مرة أخرى باستخدام دبابيس جراحية، وذلك لتقليل التدفق الدموي وتصغير البواسير.

هل نزيف البواسير خطير

يجب الإشارة إلى أن نزيف البواسير في معظم الأوقات لا يشكل تهديدًا لحياة المريض، ولكن إذا تم تجاهل مشكلة البواسير وخاصةً نزيفها، فقد يؤدي ذلك إلى تعرض المريض لمضاعفات، والتي تشمل ما يلي.

  • يمكن أن يعاني المريض من فقر الدم في حال تعرضه للنزيف المستمر، بالإضافة إلى إمكانية تعرضه لحالة البواسير المخنوقة التي تنتج عن عدم وصول الدم إلى البواسير الداخلية، مما يسبب له الآلام الشديدة.
  • قد يؤدي إهمال النزيف المستمر للبواسير إلى إصابة المريض بجلطات في البواسير، مما يسبب تضاعف في الألم والنزيف.

سبب نزيف البواسير

  • يتمثل السبب الرئيسي لنزيف البواسير في التعرض للاجهاد المفرط أو التعرض للإمساك الشديد الذي يؤدي إلى مرور البراز المتصلب في فتحة الشرج وتسبب أضرار متعددة لسطح الباسور، مما يؤدي إلى حدوث نزيف، سواء كان الباسور داخليًا أو خارجيًا.
  • غالبًا ما يحدث نزيف في حالة البواسير بعد عملية الإخراج، ويعد هذا أول علامة على إصابة المريض بالبواسير، والدم الناتج عنه عادة ما يكون باللون الأحمر الفاتح، وإذا كانت لونه غامقًا فيجب زيارة الطبيبفورًا نظرًا لاحتمالية وجود مشكلة في الجهاز الهضمي نفسه.
  • في حالة مسح الدم بالمناديل، قد يجد المريض بعض الكتل الدموية، وتُعرف هذه الحالة باسم البواسير المخثرة، وذلك لأن الكتل الدموية قد تجلطت.

أقراص لعلاج نزيف البواسير

  • تعتبر أقراص دافلون 500 واحدة من أفضل الأدوية التي يمكن استخدامها للحد من نزيف البواسير، حيث تساعد في تقوية الأوعية الدموية وزيادة مقاومتها للحماية من النزيف. ولذلك، يستخدم في علاج نزيف البواسير، بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى مثل دوالي الساقين والخصية والقصور الوريدي.
  • خاصةً أن المادة الفعالة في دواء دافلون 500 هي ديوسمين وهسبيردين، واللذان يستخدمان في علاج العديد من الأمراض المصاحبة لضعف الأوردة والاضطرابات الدورية للدم.

في النهاية ومع صوولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هو علاج نزيف البواسير المتكررة فنكون قد أشارنا إلى الإجابة في كون انه يمكن التخلص من نزيف البواسير عن طريق العلاج المنزلي أو الطبي، ومن الجدير بالذكر في حالة اللجوء إلى العلاج المنزلي، ففي حالة لو استمر عليه المريض لمدة زادت عن الأسبوع، وما زال النزيف متواجدا، فعليه زيارة الطبيب في اسرع وقت ممكن.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى