الحالات المرضيةصحة

تجربتي في علاج حب الشباب د. مانع الحربي

تجربتي في علاج حب الشباب د. مانع الحربي | موسوعة الشرق الأوسط

تجربتي في علاج حب الشباب د. مانع الحربي

يشغل د. مانع الحربي منصب أستاذ مساعد في كلية الطب، بالإضافة إلى كونه استشاري جراحة الأمراض الجلدية، وينتمي إلى الجمعية الأمريكية لجراحة اليد، وله دور كبير في علاج حب الشباب المختلفة. وتجرب العديد من الأشخاص علاج حب الشباب مع د. مانع الحربي، وحققوا نتائج مذهلة، ومن بين هذه التجارب:

  • يقول أحد الأشخاص أنها كان يعاني لفترة طويلة من الوقت من حب الشباب ومشاكل البشرة الكثيرة، وقام باستخدام وتجربة العديد من الأدوية العلاجية المختلفة، ولكن دون أي جدوى فلم يظهر تأثير على البشرة، حتى توصل إلى أحد الكريمات المعالجة لحب الشباب واستخدمها لفترة الطويلة وأثر ذلك بكل سلبي على البشرة فقد زاد حب الشباب بالإضافة إلى إصابة البشرة بالتهيج والحساسية بشكل مبالغ فيه، حتى نصحه أحد أصدقائه باستشارة د.مانع الحربي وبالفعل ذهب إليه وقال له الدكتور أنه قام باستخدام العديد من المنتجات العلاجية المبالغ فيه وهذا ما أدى إلى حدوث طفح جلدي للبشرة وتهيج، وبعد ذلك بدأ في وصف علاج طبي صحيح ساعد على التخفيف من التهيج والحساسية والاحمرار، ومع الوقت اختفى حب الشباب وتخلص تمامًا من كل مشاكل البشرة.
  • في إحدى التجارب الأخرى، أفاد شخص بأنه عانى لفترات طويلة من مشكلة سيئة في بشرته بسبب وجود حب الشباب، وتعرض للتنمر بسبب مظهر بشرته، مما جعله ينعزل عن الناس. قام بتجربة العديد من الكريمات والأدوية العلاجية، ولكنها سببت تحسسًا زائدًا لبشرته وتهيجًا شديدًا، وزادت من حب الشباب في بشرته بشكل ملحوظ، على الرغم من أنه أمل في أن تحسن بشرته بهذه الطريقة. تواصل مع دكتور مانع الحربي على تويتر وأخبره بمشكلته، فشخص سبب المشكلة في استخدام أنواع غير مناسبة لبشرته. وبعد ذلك، قدم له الدكتور العلاج المناسب ووصف له الكريم الذي يناسب بشرته، مما ساعده على تهدئة بشرته والتخفيف من حبوب الشباب، حتى اختفت تمامًا.
  • تحدثت إحدى الفتيات عن بشرتها الصافية التي لم تكن تعاني من أي مشاكل من قبل، ولكن خلال فترة معينة مرت بالعديد من المشاكل النفسية التي أثرت على بشرتها بشكل كبير، وبدأت الحبوب تنتشر بشكل كبير على البشرة وسببت لها الحزن والانزعاج، ولم تعرف ما هو الحل الأمثل. بدأت في زيارة الأطباء المختصين وخبراء البشرة وتجربة العديد من الطرق العلاجية واستخدام الأدوية والكريمات المختلفة التي لم تناسب نوع بشرتها، وأدت إلى ظهور مشاكل أخرى. ونصحها أحد الأصدقاء بزيارة دكتور مانع الحربي، وبعد الاستشارة اتضح أن الكريمات والأدوية التي استخدمتها أثرت بشكل كبير على صحة بشرتها وتسببت في ظهور تلك المشاكل. ووصف لها الطبيب كريمًا خفيفًا على البشرة وبعض الأدوية العلاجية، وبعد الاستمرار في المتابعة مع الطبيب تم حل جميع مشاكل البشرة وعادت بشرتها الصافية مرة أخرى.

أسباب ظهور حب الشباب

يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور حب الشباب على البشرة في فترات معينة من العمر، ويعد ظهور حب الشباب من أبرز المشاكل الجلدية التي تصيب البشرة وتسبب انزعاجًا كبيرًا، بالإضافة إلى أنها تجعل البشرة تظهر بشكل سيء، وفي تلك الحالات يجب استشارة الأطباء المختصين المتميزين مثل دكتور مانع الحربي، ويعود ظهور حب الشباب على البشرة إلى العديد من الأسباب والتي تتمثل في:

  • يزيد إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة من ظهور حب الشباب، على الرغم من أن البشرة بحاجة إلى هذه الزيوت، ولكن الإنتاج الزائد يمكن أن يسبب مشاكل.
  • الإصابة ببعض البكتيريا والميكروبات التي تتصاق بالجلد قد تؤدي إلى ظهور مشاكل جلدية مثل حب الشباب.
  • تواجد خلايا الجلد الميتة على البشرة يحفز بصيلات الشعر في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • يتسبب انسداد مسام البشرة بواسطة عصارة حليبية أو الخلايا الميتة، وهذه المسببات ترتبط بالغدة المسئولة عن افراز مادة دهنية يطلق عليها الزهم، وتساعد هذه المادة على ظهور حب الشباب.
  • يمكن أن يؤدي انسداد مسام البشرة إلى انتفاخ في جدار بصيلة الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس البيضاء والسوداء، وذلك بالإضافة إلى ظهور حب الشباب.
  • يعد التغير الهرموني من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب على البشرة، وخاصة في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، ويتسبب التغير الهرموني الذي يحدث خلال فترة الحمل في مشاكل البشرة في هذه الفترة.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤثر على هرمونات الجسم أو تسبب آثارًا جانبية مثل ظهور حب الشباب على البشرة.

علاج حب الشباب

عند ظهور حب الشباب على البشرة وتشخيص الأسباب التي أدت إلى ظهوره، يجب اتباع بعض الطرق العلاجية التي تساعد على التخفيف من أعراض حب الشباب والتخلص منه تمامًا، والحصول على بشرة صافية وصحية. وتشمل هذه الطرق العلاجية:

علاجات موضعية

هي طريقة علاجية تستخدم لعلاج حب الشباب وتخفيف الأعراض المصاحبة له، وتشمل استخدام الدهون والمستحضرات الخاصة.

  • تعمل العلاجات الموضعية على تجفيف العصارة الحليبية والزيوت الدهنية التي توجد على البشرة، بالإضافة إلى تنظيف البشرة من جميع الميكروبات والجراثيم التي توجد على البشرة.
  • تلعب دورًا مهمًا في التخلص من خلايا الجلد الميتة، حيث تعمل على إزالة جميع المسببات التي تساعد في ظهور حب الشباب
  • تحتوي العلاجات الموضعية على مواد فعالة مثل بنزويل بيروكسيد (Benzoyl peroxide)، والكبريت، وحمض الساليسيليك (salicylic acid) وحمض اللاكتيك (Lactic acid)، وتستخدم هذه المواد في علاج مشاكل البشرة، وتكون فعالة بشكل خاص في العلاج الموضعي للمشاكل الخفيفة للبشرة.

الأدوية العلاجية

توجد بعض الحالات التي تتطلب استخدام الأدوية العلاجية التي تحتوي على مواد فعالة أكثر من العلاجات الموضعية، وتستخدم في حالات المشاكل الكبيرة التي تواجه البشرة

  • تحتوي الأدوية العلاجية على مادة فعالة تسمى حمض الريتينول (Retinol acid)، وهي نوع من الأدوية العلاجية التي تستند إلى فيتامين أ وتساعد على تحفيز تجديد الخلايا.
  • تمنع هذه الأدوية انسداد المسام وتقضي على مسببات حب الشباب، وتزيل الجراثيم والبكتيريا التي توجد على البشرة.
  • هناك العديد من العلاجات الدوائية لحب الشباب مثل المضادات الحيوية وأيزوتريتينوين والوسائل الوقائية التي تؤخذ عن طريق الفم وعلاج حب الشباب بالليزر وتقشير الجلد باستخدام مواد كيميائية وملء الأنسجة الرخوة.
  • في بعض الحالات، يلجأ الإنسان إلى إجراء عمليات جراحية للتخلص من مشاكل البشرة الكبيرة وإزالة الجلد الميت ومسببات مشاكل البشرة وإصلاح الأضرار والتخلص من حب الشباب.

أسئلة شائعة

ما هي المأكولات التي تسبب حب الشباب؟

الكربوهيدرات المعالجة، والسكريات، ومنتجات الألبان، والوجبات السريعة، والأطعمة الغنية بالدهون أوميغا 6، والشوكولاتة، والأطعمة التي تسبب حساسية الطعام.

ما هي طرق علاج حب الشباب؟

هناك العديد من العلاجات المستخدمة لعلاج مناطق البشرة المصابة مثل حمض الأزيليك، بيروكسايد البنزويل، وحمض الساليسيليك، بالإضافة إلى المضادات الحيوية والريتينويد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى