الحالات المرضيةصحة

تجربتي في علاج البهاق بالليزر

تجربتي في علاج البهاق بالليزر | موسوعة الشرق الأوسط

تجربتي في علاج البهاق بالليزر التي تعتبر إحدى الطرق العلاجية الفعالة التي تساعد على التقليل من حجم البقع البيضاء التي توجد على الجلد نتيجة الإصابة بمرض البهاق، كما أنها تساعد على علاج البهاق والتخلص منه بشكل نهائي ويمكن التعرف على تجارب الآخرين مع ذلك المرض من خلال موقع موسوعة.

جدول المحتويات

تجربتي في علاج البهاق بالليزر

مرض البهاق هو واحد من الأمراض المناعية الذاتية المكتسبة، التي تظهر على جلد الإنسان بعلامات وأعراض مثل البقع التي تنتشر في مناطق مختلفة في الجسم، ويحدث ذلك بسبب اضطراب أو تدمير الخلايا الصبغية وغياب صبغة الميلانين، وهناك العديد من الطرق العلاجية التي تساعد في علاج البهاق، مثل الليزر الذي يحقق نسبة شفاء أكثر من 75%، ويشارك العديد من الأشخاص تجاربهم مع علاج البهاق بالليزر:

  • تروي إحدى السيدات قصتها عن إصابتها بالبهاق في وجهها، وظهور العديد من البقع والعلامات على جلدها، مما جعلها تشعر بالإزعاج والإحراج من مظهرها العام. حاولت تلك السيدة استخدام العديد من الأدوية العلاجية للتخلص من المرض، ولكن لم تحصل على أي نتائج فعالة. وجدت في النهاية طرقًا جديدة لعلاج البهاق باستخدام الليزر، وقامت بالبحث عن الأطباء المختصين والمراكز الجيدة لهذا النوع من العلاج. كانت تشعر بالقلق والتردد في تجربة الليزر، لكنها تحدثت مع أحد الأطباء المختصين الذي شرح لها كيف يعمل العلاج بالليزر وكيف يمكن التخلص من البهاق بشكل سهل وبسيط. تأكدت السيدة أخيرًا من فعالية هذا العلاج، وقامت بتجربته ونجحت في التخلص من علامات البهاق واستعادة جلدها الطبيعي خاليًا من البقع.
  • يقول أحد الأشخاص إنه أصيب بمرض البهاق منذ أكثر من عام، حيث ظهرت العديد من البقع في مختلف مناطق الجسم، وكان يشعر بالإزعاج الشديد من هذا المظهر. حاول استخدام الأدوية العلاجية المختلفة والطرق الطبيعية والعلاجية الأخرى التي قد تساعد في التخلص من تلك البقع، ولكن لم ينجح أيًا منها. نصحه أحد الأطباء المختصين بتجربة العلاج بالليزر، الذي يعتبر من أفضل الطرق الفعالة للتخلص من البهاق، وكانت نسبة نجاح تلك الطريقة كبيرة، مما دفع ذلك الرجل لتجربتها، على الرغم من تردده الشديد في البداية. أضاف ذلك الرجل أنه بدأ في فترة العلاج وتفاجأ بأنه لا يستغرق أي وقت، حيث لا تستغرق الجلسة الواحدة للعلاج بالليزر أكثر من 30 دقيقة. العلاج غير مؤلم، ويتم من خلال استهداف الليزر للمناطق المصابة بالجلد. كان ذلك الرجل يزور الطبيب لاستخدام الليزر مرة واحدة في الشهر، واستمر في ذلك لمدة عام تقريبًا حتى بدأت البقع البيضاء في الاختفاء تدريجيًا، وبدأت البشرة والجلد في استعادة اللون الطبيعي لها وظهرت بشكل طبيعي. في النهاية، تخلص تمامًا من البقع البيضاء وأصبح لون الجلد متجانسًا.
  • شاركت إحدى السيدات تجربتها في علاج البهاق بالليزر، حيث تعرضت لهذا المرض عندما كانت في السابعة من عمرها وبدأ المرض في الظهور على شكل بقع بيضاء صغيرة في منطقة الركبة. وأكدت تلك السيدة أنها ورثت المرض عن جدتها التي كانت مصابة به أيضاً، وحاولت السيدة العلاج منذ الصغر ولكن دون جدوى وزاد الأمر سوءًا بعدما ابتعدت عنها زميلاتها في المدرسة خوفًا من البقع. وبعد تداخلها مع مرضى البهاق، ازدادت السيدة أملًا وتفاؤلاً وعاودت العلاج مرة أخرى باستخدام الليزر، وبعد عدة جلسات لاحظت تحسناً واختفاء البقع البيضاء وعودة لون الجلد بشكل طبيعي، وعند انتهاء الجلسات اختفت مشكلة البهاق تماماً.

علاج البهاق بالليزر

البهاق هو مرض مناعي يتسبب في ظهور بقع بيضاء على جسم الإنسان، وتعتبر طريقة العلاج بالليزر من أكثر الطرق فعالية للتخلص من هذه البقع بشكل فعال.

  • يستخدم ليزر إكسيمر بطول موجي يبلغ 308 نانومتر في علاج البهاق.
  • يتم استخدام الليزر لتقليل حجم البقع البيضاء على الجلد المتضرر، حيث يتم توجيه الليزر نحو تلك المناطق، مما يساعد على إزالة البقع وتوحيد لون الجلد.
  • ويعتمد نجاح العلاج باستخدام الليزر على عدة عوامل منها:
    • أماكن البقع التي توجد في الجسم.
    • نوع البهاق الذي أصاب الجلد.
    • الفترات الفاصلة بين جلسات الليزر.
  • ينصح العديد من الأطباء المتخصصين باستخدام ليزر إكسيمر مع علاج مركب مثل الستيرويدات الموضعية أو مثبطات الكالسينيورين.
  • ينصح بشدة استخدام الأدوية الموضعية الوقائية بعد جلسة الليزر، ويجب اتباع إرشادات ونصائح الطبيب المختص بعناية لتحقيق أفضل النتائج والتخلص من البهاق بشكل فعال وسريع.
  • أثبتت العديد من التجارب أن علاج البهاق بالليزر آمن وغير مؤلم، ولا يسبب أي أضرار على جسم الإنسان، وهو من الطرق الآمنة للعلاج التي تناسب الكبار والصغار والأطفال.
  • يمكن استخدام العلاج بالليزر على جميع أنواع البشرة المختلفة، ويساعد على تحقيق نتائج فعالة خاصة في علاج البهاق في منطقة الوجه والرقبة.
  • أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على العلاج بالليزر أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • يستطيع الأطباء المتخصصون تحديد ما إذا كان العلاج فعالًا ومناسبًا للحالة خلال الأسابيع الأربعة الأولى من علاج البهاق بالليزر.

مدة علاج البهاق بالليزر

يُعد العلاج بالليزر من بين الطرق العلاجية التي لا تستغرق وقتًا طويلاً، حيث أن الجلسة الواحدة لليزر تستغرق حوالي 30 دقيقة فقط، وفي بعض الأحيان قد تستغرق جلسة العلاج وقتًا أقل.

  • يقوم الطبيب المختص بتحديد عدد الجلسات المطلوبة لعلاج البهاق وفقًا لمساحة الجلد المُعالَج ونوع البهاق، وعادةً ما يحتاج المريض إلى الحصول على عدة جلسات متتابعة لتحقيق النتائج الفعالة والسريعة.
  • من الممكن أن يحدد الطبيب المختص جلستين أسبوعيًا لعلاج البهاق بالليزر، وغالبًا ما يستمر العلاج لمدة من شهرين إلى 6 أشهر وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  • يستطيع الشخص الذي يعالج البهاق بالليزر القيام بالأنشطة اليومية الطبيعية، والعودة إلى الحياة والعمل أو الدراسة مباشرة بعد جلسة الليزر.

أسئلة شائعة

ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب البهاق؟

يعاني مصابو البهاق من نقص فيتامين ب 12، مما يؤدي إلى ظهور العديد من العلامات على الجلد التي تشير إلى نقص هذا الفيتامين، مثل التهاب زاوية الشفاه، وارتفاع تصبغ الجلد، والإصابة بالبهاق، وتغيرات في الشعر.

هل البهاق يتوقف عن الانتشار؟

يحدث مرض البهاق في حالة موت الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين في جلد الإنسان، وأكدت الدراسات التي أجريت على هذا المرض أنه لا ينتقل بالعدوى، ولكن يمكن أن تزداد شدة انتشار البقع البيضاء في جسم الإنسان المصاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى