الطب البديلصحة

تجارب علاج التهاب المفاصل بالأعشاب

علاج التهاب المفاصل بالاعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن معالجة التهاب المفاصل، وهو من الأمراض الأكثر انتشاراً وتصيب الكثيرين، بالأعشاب المختلفة التي تتمتع بفوائد صحية عديدة، إضافة إلى العلاج الطبي التقليدي، حيث يترافق هذا المرض مع العديد من الأعراض وينجم عن عدة أسباب، وتقدم المقالة التالية على موقع موسوعة شرحاً مفصلاً عن أنواع الأعشاب المختلفة وفوائدها في علاج التهاب المفاصل .

جدول المحتويات

التهاب المفاصل ( arthritis )

يعاني العديد من الأشخاص بمختلف الأعمار من ألم المفاصل الذي ينجم عن التهاب المفاصل، ويزداد هذا الألم والانتشار مع التقدم في العمر. ويصيب التهاب المفاصل عدة مناطق في الجسم، مثل العمود الفقري والركبتين ومفاصل كف اليد، ويوجد نوعان شائعان من التهاب المفاصل وهما التهاب المفاصل الروماتويدي والفصال العظمي، ويمكن أن يصاحب التهاب المفاصل شعور بالألم والتيبس .

أعراض التهاب المفاصل

  • وجع في المفصل .
  • تيبّس المفصل .
  • حدوث تورم و انتفاخ في المفصل .
  • احمرار منطقة المفصل .
  • الشعور بهبوط و صعوبة في الحركة.
  • الشخص غير قادر على القيام بالحياة الطبيعية .
  • قد يتعرض بعض الأشخاص لارتفاع درجة حرارة الجسم .
  • حدوث جفاف للعين و الفم .
  • يقل وزن الشخص .
  • حدوث طفح في بعض الحالات .
  • صعوبة في التنفس .
  • كثرة التعب و الإرهاق .

أسباب التهاب المفاصل

هناك عدة أسباب مختلفة تؤدي إلى التهاب المفاصل، ومن بين هذه الأسباب :

  1. احتكاك المفاصل و خشونتها .
  2. يعد التعرض لتلف الغضاريف، الذي يسببه زيادة الوزن، من بين الأسباب الرئيسية للالتهاب في المفاصل، وخاصة لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 40 و50 عامًا .
  3. الإصابة بكسور و صدمات في العظام .
  4. الأمراض المناعية .
  5. إصابةُ الشخصِ بالعدوى الفيروسيةِ أو البكتيريةِ قد تسبِّبُ الالتهابَ في المفاصلِ .
  6. كثرة الوقوف لفترة طويلة ز
  7. مضر لوبس .
  8. تقدم العمر و كبر السن .
  9. داء لايم .

علاج التهاب المفاصل بالأعشاب

الزنجبيل :

يستخدم الزنجبيل في علاج التهاب المفاصل منذ القدم بسبب فاعليته في علاج التهابات المفاصل وتقليل تآكل المفاصل، كما يعمل على تقليل إنتاج البروستاغلاندين في الجسم عن طريق تدليك المفاصل بزيت الزنجبيل .

الكركم :

يحتوي الكركم على العديد من الخصائص التي تساعد على تخفيف آلام المفاصل وتهدئتها، ويحتوي أيضًا على الكركومين الذي يساعد على منع فقدان الأملاح المعدنية في العظام ويساعد في علاج التهابات المفاصل. يمكن استخدام الكركم في شكل العشب نفسه، أو يمكن تناول فيتامينات الكركم .

الشاي الأخضر :

تحتوي بذور الكتان على عنصر البوليفينولات الذي يساعد على مكافحة الالتهابات التي تصيب المفاصل وتعزز الشفاء من الأمراض المصاحبة للالتهابات .

بذور الكتان :

تعزز بذور الكتان جهاز المناعة في أجسامنا، كما تحارب الالتهابات بفضل احتوائها على أحماض أوميغا 3 الهامة، وتعمل على علاج التهابات المفاصل. يمكن إضافة بذور الكتان إلى الأطعمة والمشروبات، أو تناول ملعقتين من حبوب الكتان أو زيت بذور الكتان يومياً .

 

الأرقطيون :

تلعب عشبة الأرقطيون دورًا كبيرًا في مكافحة التهابات المفاصل وعلاجها، وذلك عن طريق تناول ملعقتين من جذور الأرقطيون المطحونة كل صباح ومساء .

عشبه اليوكوميا :

ينصح بتناول عشبة اليوكوميا على شكل فيتامينات بعد وصفها من قبل الطبيب، حيث تعمل على شفاء الأوتار والأنسجة المصابة وتقويتها.

القراص :

يعتبر نبات القراص من المضادات الطبيعية لالتهاب المفاصل، فهو يخفف من الآلام ويعالج أنواعًا مختلفة من التهاب المفاصل ومرض النقرس، كما يساعد على بناء عظام قوية. يمكن استخدام أوراق النبات على شكل مرهم ووضعها على منطقة المفاصل المؤلمة، حيث يمتصها الجلد ويعمل على تخفيف الألم من خلال تنشيط الخلايا العصبية .

 

عرق السوس :

يساهم عرق السوس في تخفيف الألم وتسكينه، بالإضافة إلى دوره الفعال في علاج التهاب المفاصل، حيث يساعد في تقليل إفراز الأنزيمات التي تسبب الالتهاب، ويمكن شراءه من العطار سواء كان مجففًا أو مطحونًا أو على شكل أقراص أو مواد هلامية .

الصبّار :

يعتبر عشب الصبار واحداً من الأعشاب الأكثر استخداماً في علاج العديد من المشاكل والأمراض التي يعاني منها الناس في جميع أنحاء العالم، ومن بين أشهر استخداماته، يُستخدم كعلاج موضعي لآلام المفاصل والتهابها، حيث يساعد على تخفيف الألم والتسكين، ويمكن استخدامه عن طريق الاستهلاك الفموي أو استخدام زيت الصبار كدهان موضعي للمفصل .

مخلب القط :

تعمل بعض الأعشاب كمضاد للالتهابات، وتساعد في تقليل الانتفاخ والتورم المصاحب للالتهابات، وتم استخدامها منذ آلاف السنين .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى