الحالات المرضيةصحة

تجارب علاج البواسير بالليزر

علاج البواسير بالليزر | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر البواسير من المشكلات التي يعاني منها البعض، وتسبب آلامًا. وهناك العديد من الطرق المختلفة لعلاج البواسير، بما في ذلك العلاج بالليزر أو الأعشاب الطبيعية أو الأدوية أو الجراحة التقليدية وغيرها. ومع ذلك، تتميز طريقة العلاج بالليزر بالعديد من المزايا التي سنتعرف عليها بشكل مفصل على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

البواسير

البواسير هي كتل لحمية منتفخة مليئة بالأوعية الدموية والتي تتجمع في القناة الشرجية تحت المستقيم، ويمكن للرجال والنساء الإصابة بها، وتزداد نسبة الإصابة بالبواسير مع تقدم العمر، ويمكن تقسيمها إلى نوعين داخلية وخارجية، وعندما تصبح حالة مرضية يمكن تصنيفها إلى 4 درجات :

  • أول درجة : تكون كتلة من الأوعية الدموية داخل قناة الشرج .
  • ثاني درجة : تتكون تجمع من الأوعية الدموية داخل الشرج، ولكنها تخرج خارج الجسم عند عملية الإخراج للفضلات، ثم تعود مرة أخرى داخل الجسم .
  • ثالث درجة : تتكون كتلة من الأوعية الدموية داخل فتحة الشرج وتخرج إلى الخارج عند القيام بعملية الإخراج، لكنها لا تعود إلى الداخل بمفردها، وإنما يجب إعادة إدخالها بواسطة المريض .
  • رابع درجة : تنقسم البواسير إلى داخلية وخارجية، ويتعذر على المريض إعادة إدخال البواسير الخارجية مرة أخرى .

علاج البواسير بالليزر

يعتبر حل استئصال البواسير الحل النهائي الذي يتم اللجوء إليه من قبل الأطباء بعد عدة محاولات للعلاج. ويعد علاج البواسير بالليزر إحدى الطرق التي يمكن استخدامها لمعالجة البواسير بنجاح دون الحاجة إلى الجراحة. يتم ذلك باستخدام ليزر CO2 وتوجيهه على منطقة البواسير بمصاحبة قليل من التيار الكهربائي، حيث تنعكس هذه الأشعة عن طريق مرآة مخصصة لتهتك أي أنسجة تحيط بالمنطقة المصابة. ويتميز علاج البواسير بالليزر بأنه لا يتطلب وقتًا طويلاً، حيث يستغرق العملية من ربع ساعة إلى نصف ساعة فقط، ويمكن للمريض ممارسة حياته الطبيعية بعد 48 ساعة أو أقل، اعتمادًا على حالته الصحية. كما أن تكلفة العملية ليست مرتفعة، وتترك العملية ندبة صغيرة وبسيطة جدًا. يمكن استخدام هذه الطريقة من العلاج مرة واحدة أو مرتين على الأكثر، وقد ثبتت فعاليتها مع العديد من الحالات المصابة بالبواسير .

خطوات اجراء عملية البواسير بالليزر

  1. في البداية، يجب على المريض النوم على ظهره بشكل طبيعي حتى يتمكن من التنفس بشكل طبيعي ومنتظم .
  2. يتم إعطاء المريض مخدر من الدرجة الرابعة IV قبل إزالة البواسير باستخدام شعاع الليزر، حتى لا يتعرض المرضى المصابون بالأمراض المزمنة لأي خطر، ويتم حقن المخدر في منطقة الشرج لتجنب الشعور بأي ألم.
  3. يستخدم الطبيب الجسر الموجود في جلد الشرج لفصل البواسير، ويتم ذلك مع حدوث تبخر للبواسير الداخلية .
  4. عند إزالة البواسير الخارجية، يتم استخدام شعاع القطع لتسهيل عملية الطبيب .

نصائح بعد عملية البواسير بالليزر

  • عندما يستيقظ المريض من التخدير الموضعي، لن يشعر بأي مشاكل مثل الغثيان أو الصداع، وفي حال شعر بالألم، عليه أن يتناول المسكنات تحت إشراف الطبيب .
  • لتحقيق أفضل النتائج في التئام الجروح والشعور بالراحة، ينصح بجلسات حمام مياه دافئة من وقت لآخر، ويمكن إضافة ملح إنجليزي إلى الماء لدوره المساعد في التئام الجروح بشكل أسرع، بالإضافة إلى فوائده كمطهر ومكافح للجراثيم .
  • علينا أن نعلم أن عملية الإخراج بعد الجراحة قد تسبب الألم في البداية .
  • يجب الحرص على التنظيف المستمر بعد استخدام دورة المياه واستخدام المناديل والمطهرات الموضعية خلال تلك الفترة .
  • عليك تجنب لمس مكان الجراحة .
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة خلال هذه الفترة .
  • بعد العلاج، تجنب حمل أي أشياء ثقيلة .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى