الطب البديلصحة

تجارب عسل مانوكا وأهم مكوناته

عسل مانوكا1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر عسل مانوكا من أشهر أنواع العسل التي تتمتع بقوة شفائية مذهلة، ويحتوي على فوائد صحية عديدة وطعم لذيذ. وقد ورد في سورة النحل أن “فيه شفاء للناس”، مما يدل على أن العسل من نعم الله العديدة علينا. وسوف يستعرض موقع موسوعة اليوم فوائد عسل مانوكا وتجاربه المذهلة، حيث يحظى هذا النوع من العسل بأهمية كبيرة.

جدول المحتويات

ما يجب ان تعرفه عن عسل مانوكا

يعد عسل المانوكا واحدًا من أشهر أنواع العسل الأبيض المتاحة، وتم تسميته بهذا الاسم نسبةً إلى الأشجار التي تتغذى عليها أسراب النحل التي تنتج العسل، وتتواجد هذه الأشجار في دولة نيوزيلندا. ويتميز عسل المانوكا بطعمه السكري الفريد والمميز الذي يمكن للمتذوقين التمييز عنه بسهولة.

خصائص عسل مانوكا

يعد عسل مانوكا واحدًا من أشهر أنواع العسل، ويتميز ببعض الخصائص مثل:

  • اللون:
    يتميز عسل المانوكا بلونه البني الداكن الذي يختلف كثيرًا عن اللون الشائع للعسل.
  • الطعم:
    يتميز طعم عسل مانوكا بأنه يحتوي على طعم مركب وعشبي بعض الشيء، وهذا الطعم المميز يجعل عسل مانوكا مختلفًا تمامًا عن بقية أنواع العسل الأخرى.
  • الانتاج:
    إن إنتاج نيوزيلندا من العسل لا يتجاوز 1700 طن سنويًا، ولكن بسبب الطلب الكبير عليه، يتم بيع أطنان من العسل كعسل مانوكا كل عام.

الخصائص الغذائية لعسل مانوكا

  • يتميز عسل المانوكا بالعديد من الخصائص الغذائية المميزة التي تفيد الجهاز المناعي للإنسان، ويحتوي على مركبات هامة مثل:
  • يحتوي عسل المانوكا على الحديد والنحاس والكالسيوم والأحماض الأمينية والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك، وتكون قيمتها الغذائية في عسل المانوكا أربع مرات أكثر من العسل العادي.
  • مضاد للبكتيريا: يتميز عسل مانوكا بوجود عناصر مضادة للبكتيريا في تركيبته، مما جعله يستخدم منذ قرون كنوع من الأدوية.

خصائص تجميلية

يستخدم عسل المانوكا في الكثير من الاغراض التجميلية مثل: تستخدم الخلطات المصنوعة من العسل لتقشير البشرة وتنقيتها، كما يمكن استخدامها للمساعدة في الاسترخاء والنوم العميق، وتساعد هذه الخلطات البشرة على التنفس بشكل أفضل وتمنحها مظهرًا صحيًا، كما أن عسل مانوكا يتمتع بخصائص علاجية لحب الشباب والإكزيما، ويمكن استخدامه كقناع للوجه.

خصائص للمعدة

يتم استخدام عسل المانوكا في علاج بعض اضطرابات القولون العصبي وأمراض المعدة وارتجاع المريء والقولون التقرحي، بالإضافة إلى علاج التهابات الحلق عند مزجه مع الماء الدافئ وتناوله.

للمزيد يمكنك متابعة : – طريقة استخدام عسل مانوكا لجرثومة المعدة

عامل مانوكا المميز

  • يحتوي عسل مانوكا على ما يسمى بعامل مانوكا المميز، وهو مجموعة من المركبات التي تحتوي على نسبة عالية من الإنزيمات التي تميزه عن غيره من أنواع العسل، ويتم الإشارة إلى هذه الإنزيمات برمز UMF وهذه الأحرف الأولى تعني Unique Manuka Factor .
  • عند شراء عسل مانوكا يجب الانتباه جيدًا إلى الحروف الأولى المختصرة (UMF)، ويجب وجود رقم يعبر عن نسبة تركيز هذه المادة في العسل، مثل UMF+9 أو UMF+15
  • تختلف النسبة من رقم لآخر في العسل المانوكا وهذا يعني مدى تركيز المركب الفعال فيه. ويتم تحديد الاستخدام الصحيح للعسل على أساس تلك النسبة.

تركيز عامل مانوكا و الدلالة عليه

يدل كل رقم مضاف إلى عامل مانوكا على الاستخدام المناسب لهذا العسل والفوائد التي يمكن أن يوفرها، وعلى سبيل المثال:

  • اذا كان رقم UMF يتراوح من 0 الى 4:
    عدم وجود مواد فريدة أو خاصة في العسل يعني أنه لا يوفر أي فوائد خاصة للجسم.
  • اذا كان رقم UMF يتراوح من 5 الى 9:

هذا يدل على أن هذا العسل يحتوي على نسبة بسيطة من عامل مانوكا المميز، بالإضافة إلى الفوائد الطبيعية الموجودة في أي نوع من العسل.

  • اذا كان رقم UMF يتراوح من 10 الى 14:

يتمتع العسل بهذه الخصائص المميزة التي تساعد على دعم توازن البكتيريا في جسم الإنسان، وبالتالي يمكن استخدامه في بعض الأغراض العلاجية، حيث يتمتع بقدرة على مقاومة البكتيريا.

  • اذا كان رقم UMF اكثرمن 15:

يعني ذلك أن هذه العبوة من عسل المانوكا تحتوي على مستويات عالية جدًا من الفينول، ويمكن استخدامها لأغراض علاجية، ولا ينبغي تناول هذا العسل بكميات كبيرة، ويفضل تناول ملعقة واحدة فقط يوميًا.

لا ينبغي نسيان أن صحتك هي أمانة، وأن استخدام المنتجات الطبيعية في العلاج أمر هام وضروري. ومن بين هذه المنتجات العسل المانوكا، فإذا لم تحتاجه للعلاج فستحتاجه بالتأكيد لطعمه اللذيذ.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى