إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

تجارب بذور الشيا للتنحيف

تجارب بذور الشيا للتنحيف | موسوعة الشرق الأوسط

تُعتبر بذور الشيا، المعروفة أيضًا باسم بذور القصعين، من أفضل البذور الطبيعية الموجودة في الوطن العربي عمومًا، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد الجسم، وتساعد على فقدان الوزن الزائد، بالإضافة إلى فوائدها الأخرى الكثيرة والمتنوعة، ومن بين هذه الفوائد توفر الأوميغا والنشويات والكالسيوم الهام للجسم. يمكن العثور على بذور الشيا بسهولة في جميع محلات العطارة، وتتوفر بثلاثة ألوان مختلفة، الأسود والأخضر والأبيض، وتشبه إلى حد كبير السمسم. يتناول هذا المقال فوائد بذور الشيا في فقدان الوزن الزائد وكيفية تناولها.

علاقة بذور الشيا والتنحيف:

تحتوي بذور الشيا أو القصعين على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، وهذا يساعد الإنسان على التخلص من الوزن الزائد، حيث تمنح الألياف الشعور بالشبع، وتعمل على تنظيم كمية السوائل في الجسم، وتساعد على إفراز العصارات الهاضمة. وبالنسبة للراغبين في التخلص من دهون البطن والسوائل المتراكمة تحت الجلد، فإن بذور الشيا تعد الخيار الأمثل للحصول على نتائج فعالة وطبيعية دون الحاجة لاستخدام المواد الضارة بالجسم. كما تقدم بذور الشيا مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والتي تحتاجها أيضًا الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن الزائد.

تجارب بذور الشيا للتنحيف :

يمكن استخدام بذور الشيا في عدة وصفات للتخلص من الوزن الزائد، عن طريق إضافتها إلى الأطعمة والوجبات الغذائية، وسنقدم بعض النصائح المتعلقة باستخدام بذور الشيا للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد، ويمكن لكل شخص اختيار ما يفضله استنادًا إلى احتياجاته:

الطريقة الأولى: عمل مهلبية ببذور الشيا:

إذا كنت ترغب في خسارة الوزن، يمكنك استخدام أكثر من طريقة لتحضير بذور الشيا لجعلها أسهل في الاستهلاك، ويمكن أن تشمل هذه الطرق عمل مهلبية مع بذور الشيا. يمكن عمل المهلبية عن طريق إحضار كوب من الحليب وغليه مع القليل من بذور الشيا، وإضافة ملعقة من الكاكاو أيضًا، وغلي المكونات على نار هادئة حتى يتم الحصول على قوام كثيف. يمكن تحلية المهلبية بالقليل من العسل الأبيض الطبيعي للحصول على الطعم الحلو، ويمكن تناولها في الصباح والمساء يوميًا.

الطريقة الثانية: حساء بذور الشيا:

يمكن أيضًا إعداد طبق حساء يحتوي على بذور الشيا لتسهيل تناوله والمساعدة في إنقاص الوزن، وذلك عن طريق إضافة بعض بذور الشيا إلى أي نوع من الحساء المفضل، ثم يترك ليغلي مع الحساء حتى تتم إذابة البذور بالكامل. يمكن أيضًا إضافة بعض بذور الكتان للحصول على قوام كثيف للحساء، بحيث يمكن تناول بذور الشيا مع الحساء دون الشعور بطعمها.

الطريقة الثالثة: استخدام بذور الشيا بديلا للبيض:

يمكن الاستغناء عن البيض في العديد من الوصفات المختلفة للأطعمة، بما في ذلك بعض أطباق الحلوى، واستخدام بديل البيض وهو بذور الشيا، حيث يمكن أن تحل بذور الشيا مكان البيض في بعض وصفات المخبوزات والمعجنات، وتقدم نفس الفائدة، ولكن هذا ينطبق على بعض الوصفات وليس جميعها، إذ يمكن استخدامها في الوصفات التي يتم إذابة بذور الشيا فيها تمامًا، حيث تذوب بالكامل عند تعرضها لدرجات حرارة عالية، ويمكن بذلك الاستفادة من بذور الشيا في الأطعمة وتحقيق هدف إنقاص الوزن عن طريق تناولها في العديد من الأطعمة الأخرى بدلًا من البيض.

الطريقة الرابعة: استخدام بذور الشيا في السلطات:

تعتبر بذور الشيا من المكونات التي يمكن إذابتها بسهولة في درجات حرارة عالية، ولكن يمكن استخدامها بطريقة أخرى في السلطات بأنواعها المختلفة. يمكن نقع البذور في كمية قليلة من الماء لمدة يومين قبل وضعها على السلطة، وذلك لجعلها ناعمة. ومع ذلك، يجب تغيير الماء الذي يتم فيه نقع البذور كل نصف ساعة تقريبًا، ويتم وضعها على السلطة بسهولة لتساعد في تخفيض الوزن الزائد.

الطريقة الخامسة: استخدام بذور الشيا بدلا من البقسماط في الأطعمة:

يُعَدُّ التخلي عن البقسماطِ واحدًا من الطرقِ التي يمكنُ الحصول بها على تناولِ بذورِ الشيا، وذلك عند قلي بعضِ اللحومِ أو الدجاجِ ومن ثمَ وضع بذورِ الشيا بعدَ طحنها إلى حبيباتٍ ناعمةٍ جدًا، ومن ثمَّ خلطها مع القليلِ من بذورِ اللوزِ، وبعدَ ذلك يتم وضعها على اللحومِ مباشرةً أو لحومِ الأسماكِ أو الدجاجِ أيضًا وذلك قبلَ شويها أو قليها، ومن ثمَّ تحميرها بهذه الخلطةِ، وهنا سوف يتم تناولُ بذورِ الشيا بشكلٍ مختلفٍ ومقرمشٍ.

الطريقة السادسة: استخدام بذور الشيا مع حليب اللوز:

يمكن أيضًا تناول بذور الشيا بطريقة مختلفة، حيث يتم خلط ملعقة واحدة من بذور الشيا مع ملعقة واحدة من العسل الأبيض الطبيعي، ثم يضاف ملعقة أخرى من الفانيليا، ويخلط الكل مع كوب من حليب اللوز، ويترك المزيج ليومٍ كامل، ويمكن تناوله مع الكورن فليكس.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى