الصحة الإنجابيةصحة

تجارب البنج الكلي في الولادة القيصرية

البنج الكلي في الولادة القيصرية | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف في هذا المقال على تأثير وأضرار استخدام البنج الكلي في الولادة القيصرية، فالبنج الكلي هو نوع من أنواع التخدير التي تجعل الشخص في حالة غياب كامل عن الوعي، ويتم تخدير المرأة به في العمليات القيصرية التي يخضع لها العديد من النساء. وسنتناول في هذا المقال بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها البنج الكلي على صحة المرأة بعد استخدامه في العمليات القيصرية.

كيفية عمل البنج الكلي في الولادة القيصرية:

يعمل البنج الكلي أو التخدير على غياب الوعي ومنع الشعور بالألم والأوجاع التي تصاحب الولادة القيصرية، حيث يدخل المرأة في حالة شبيهة بالغيبوبة، مما يجعلها تفقد الشعور بالألم أثناء العملية. كما يساهم البنج الكلي في منع الحركة لدى المرأة، ولذلك يفضل الأطباء استخدامه في الولادات القيصرية لتسهيل العملية على الطبيب والمرأة.

كيفية إعطاء البنج الكلي في الولادة القيصرية:

يعطى البنج الكلي للمرأة إذا كانت ترغب في الولادة القيصرية بأمان وسرعة. لا يوجد خوف من حصول المرأة على البنج الكلي، حيث يقوم طبيب التخدير بتعبئة الحقنة وإعطائها للمرأة في الوريد، وهي لا تسبب أي ألم للمرأة. بعد إعطاء الحقنة، ينشط البنج الكلي في جسم المرأة، وتفقد المرأة الوعي بعد لحظات قليلة جداً. يتم تركيب أنبوب من الأكسجين الصناعي في فم المرأة لإنهاء العملية بأمان.

الحالات التي يتم فيها استخدام البنج الكلي في الولادة القيصرية:

البنج الكلي هو نوع من التخديرات الغير آمنة تماماً على صحة المرأة، حيث يمكن أن يسبب بعض المضاعفات بعد إجراء عملية الولادة القيصرية، ولذلك لا ينصح باستخدامه إلا في الحالات الطارئة التي تستوجب ذلك، مثل الحالات التي يجب فيها إجراء القيصرية على وجه السرعة. وهناك بعض الحالات الخاصة التي لا يمكن فيها استخدام التخديرات الأخرى، ولذلك يتم اللجوء إلى استخدام البنج الكلي، على الرغم من المخاطر الصحية التي يمكن أن يسببها. وفي غير هذه الحالات، يوصى باستخدام البنج النصفي لأنه يكون أكثر أماناً على صحة المرأة والطفل.

أضرار البنج الكلي في الولادة القيصرية:

على الرغم من أن البنج الكلي يُساعد على تسهيل عملية الولادة القيصرية للمرأة من خلال منع الشعور بالألم، إلا أنه يُمكن أن يُسبب المضاعفات للعديد من السيدات، حيث تشمل الأضرار الناتجة عن استخدام البنج الكلي أثناء الولادة القيصرية:

أولًا: الحساسية الشديدة:

يعاني العديد من النساء من حساسية شديدة بعد استخدام البنج الكلي، ويتم تجسيد تلك الحساسية في جميع مناطق الجسم على شكل احمرار أو تورم في بعض مناطق الجسم، بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي.

ثانيًا: إصابة المرأة بالنزيف:

قد يتسبب البنج الكلوي أيضًا في نزيف شديد لدى المرأة بعد إجراء عملية الولادة القيصرية، وذلك بسبب تفاعل البنج الكلوي مع بعض الأدوية التي كانت تتناولها المرأة الحامل، لذلك يجب على الطبيب معرفة الأدوية التي تتناولها المرأة قبل إعطاء الجرعة الأولية من البنج، حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة للمرأة في هذه الفترة.

ثالثًا: الاضطرابات النفسية:

يسبب البنج الكلي أيضًا بعض الاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية الشديدة، حيث يمكن للبنج الكلي أن يتسبب في العصبية الشديدة لدى بعض السيدات، وكذلك الاكتئاب والشعور ببعض المشاكل النفسية، ويظهر ذلك فقط بعد إجراء عملية الولادة القيصرية.

رابعًا: انضغاط الجسم:

يشكل البنج الكلي في بعض الأحيان حالة تسمى انضغاط الجسم، وهذه الحالة تحدث للنساء بسبب الثبات الطويل للجسم دون حركة، ويمكن أن يتسبب البنج الكلي أيضًا في بعض التشنجات والاضطرابات العصبية، وخاصة بالنسبة للنساء اللواتي يخضعن لعملية قيصرية في سن متأخرة.

خامسًا: تساقط الشعر:

يؤدي البنج الكلي أيضًا إلى تضرر فروة الرأس بشكل كبير، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل واضح، وهذا الأمر يحدث لكثير من السيدات بعد الولادة القيصرية عند استخدام البنج والتخدير الكامل، ويؤدي ذلك أيضًا إلى ضعف البصيلات الشعرية بسبب الضعف في فروة الرأس.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى