أسأل الخبراءالمراجع

بماذا اشتهرت البحرين

بماذا اشتهرت البحرين | موسوعة الشرق الأوسط

بماذا اشتهرت البحرين

تعتبر دولة البحرين إحدى الدول العربية الصغيرة التي تتبع قارة آسيا، وتتكون من 33 جزيرة. وعلى الرغم من ذلك، فإنها تشتهر بشكل كبير بسبب كثرة التجارة بها، وخاصةً تجارة اللؤلؤ، كما تشتهر بالعديد من الأمور الأخرى التي سنتعرف عليها في الفقرات القادمة:

أشهر المظاهر في البحرين

تتميز دولة البحرين بوجود العديد من المظاهر الهامة فيها، والتي تشمل المظاهر الاقتصادية والاجتماعية، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • جيولوجيا البحرين: تشتهر دولة البحرين بالعديد من الأشكال الطبيعية الجيولوجية، منها الشاطئ الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 10 أمتار، كما أن الجزر المكونة للبلاد تتميز بطبيعتها المستوية والصخرية التي تجعلها موطنًا مناسبًا للعديد من السكان المحليين، بالإضافة إلى وجود العديد من المستنقعات المالحة في الأجزاء الجنوبية الغربية والجنوبية من الشاطئ، وجبل الدخان الذي يعد أعلى جبل في البلاد ويبلغ ارتفاعه حوالي 134 مترًا، بالإضافة إلى وجود هضبة مركزية كبيرة الحجم تمتد جنوبًا وشمالًا.
  • أشهر مظاهر البحرين أجتماعيًا: تقع عاصمة البحرين، التي يعيش فيها أكبر عدد من السكان، في جزيرة منامة، وتضم البحرين طائفتين من الإسلام وهما الشيعة والسنة، حيث يبلغ عدد الشيعة حوالي 70% من سكان البلاد، بينما يبلغ عدد السنة حوالي 30%. كما تضم بلدة البحرين عددًا كبيرًا نسبيًا من العمال الأجانب، حيث يشكلون نسبة 38% من إجمالي عدد السكان في البلاد.
  • أشهر مظاهر البحرين أقتصاديًا: تتنوع مصادر الدخل في دولة البحرين بسبب اهتمامها الكبير بتنويع مصادر الدخل، وتشمل هذه المصادر الإنتاج البترولي وقطاع النفط، بالإضافة إلى شركة البحرين للاتصالات اللاسلكية والسلكية والعديد من المؤسسات التي توفر خدمات في مجالات مثل الخدمات الاستشارية والخدمات المصرفية والخدمات المالية والخدمات التأمينية. كما تحتوي دولة البحرين على أكبر شركات مصاهر الألمنيوم في الوطن العربي والعالم.

أشهر المدن في البحرين

تتميز البحرين بوجود العديد من المدن التي تضم العديد من المعالم الأثرية التي يرغب العديد من الزوار العرب والأجانب في زيارتها، وفيما يلي سنتعرف على تلك المدن:

  • مدينة الرفاع: يتم تقسيم مدينة الرفاع في البحرين إلى أجزاء شرقية وغربية، وتحتوي على العديد من المعالم الهامة في البلاد، مثل ملاعب الغولف والقصور التي تعود إلى كل من رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة والملك حمد بن عيسى آل خليفة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أكبر ملعب كرة قدم في البلاد.
  • مدينة المنامة: تعتبر هذه المدينة العاصمة الرسمية للبلاد، وتقع في شرق البلاد، وتضم العديد من المعالم الأثرية، نظرًا لكونها واحدة من أكثر المدن التي استوطنتها مختلف الحضارات عبر العصور.
  • مدينة أعالي: تشتهر هذه المدينة القديمة بصناعة الفخار منذ القدم، ولا يزال الكثير من سكان المنطقة يتبعون هذه الصناعة. كما تم العثور على العديد من الأواني الفخارية في المقابر التابعة للمدينة، وهي من المدن التابعة لمذهب الشيعة بسبب وجود عدد كبير من أتباع المذهب.
  • مدينة المحرق: تحتوي المدينة على العديد من المباني الحضارية والأثرية، وتضم المطار الدولي للبلاد، كما أنها تعتبر واحدة من أهم المراكز الطبية في البلاد، حيث يوجد فيها مستشفى حمد الجامعي ومدرسة طبية، وتعد من أقرب المدن إلى العاصمة الرئيسية منامة، حيث ترتبط معها بطريقين يعدان من الطرق القصيرة نسبيًا.

أشهر المعالم في البحرين

تضم البحرين العديد من المعالم الأثرية والحضارية العصرية، ولكنها تتميز ببعض النقاط التي جعلتها تلمع بين الدول العربية المجاورة والعالم العربي، وهي كالتالي:

  • مسرح البحرين: يتموضع هذا المسرح على مساحة تبلغ 12 ألف متر مربع، مما يجعله ثالث أكبر مسرح في منطقة المساحة في الشرق الأوسط، كما أنه يعتبر واحدًا من أفضل المسارح من حيث التصميم المعماري، وذلك بفضل تصميمه الفريد المستوحى من السطح المائي، مع استخدام أحدث التقنيات المعمارية في البلاد. وعلاوة على ذلك، يشترك في بعض الجوانب مع المنازل التقليدية في البلاد، حيث يتميز بوجود أشرطة ألمنيوم معدنية لتحسين تدفق الهواء.
  • ميناء البحرين: تم بناء هذا الميناء الضخم خلال الحقبة البرتغالية، ويقع على الساحل الشمالي لمدينة المنامة، ويجب الانتباه إلى أنه مدرج ضمن قائمة التراث العالمي لدى اليونسكو.
  • متحف البحرين: يتميز هذا المتحف بواجهته الفريدة التي تطل على البحر في مدينة المنامة، ويحتوي على العديد من الأشياء الفريدة للمدينة، مثل الحرف اليدوية التي يصنعها سكانها، والصور الملتقطة من الأقمار الصناعية للبلاد، والمخطوطات والوثائق الإسلامية، بالإضافة إلى الآثار القديمة الدلمونية التي تعود للعصر الدلموني.
  • سوق المنامة: يتميز هذا السوق بوجود العديد من المراكز التجارية المتميزة.
  • ناطحات السحاب: تحتوي البحرين على العديد من الأبراج ذات الارتفاع العالي، ويعد المركز التجاري في البلاد من بين أهمها.
  • مسجد الفاتح: تم بناء هذا المسجد في عام 1987 م، وهو واحد من أكبر المساجد الموجودة في البلاد، ويتميز بالكتابات الكوفية المرصعة على جدرانه، وقبته التي تعد واحدة من أكبر القباب في العالم، وهي مصنوعة من الألياف الزجاجية، ويجب الانتباه إلى أن المسجد يمكنه استيعاب عدد كبير جدًا من المصلين.
  • منزل الشيخ عيسى بن علي آل خليفة: يُعَدُّ هذا البيت من أكثر البيوت تميزًا في البلاد، بسبب تصميم أبوابه الخشبية وأسقفه المظللة بطريقة مميزة، والدرج المرصع بالأقواس، ووجود فناء واسع. تم بناؤه في عام 1800م، وتم تقسيمه إلى أربعة أقسام: قسم الضيوف، وقسم الشيخ، وقسم الخدم، وقسم العائلة.
  • قلعة البحرين: تعد القلعة من المواقع التراثية العالمية التي تم بناؤها قبل 4300 سنة، لتكون عاصمة دولة الدلمون على تلة اصطناعية مصنوعة من الحجر الرشيد.
  • مدينة حمد: يطلق اسمها على المدينة نسبةً إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتضم العديد من المقابر الأثرية القديمة وتعد واحدةً من المدن السكنية البارزة في مدينة المنامة، وقد تم بناؤها في عام 1984م.

بماذا تشتهر البحرين بالأكل

تشتهر البحرين بالعديد من المأكولات الشعبية اللذيذة، والتي تشمل “المجبوس” الذي يتم تحضيره باضافة الفلفل الأسود والليمون، ويتم تقديمه مع أصناف مختلفة من الأطعمة الأخرى، مثل الأسماك بمختلف أنواعها، والروبيان، واللحوم، والدجاج.

تختلف الكبسة البحرينية بشكل كبير عن الكبسة السعودية المشهورة، على الرغم من التشابه في اللون والشكل الخارجي، وتشتهر البحرين أيضًا بالهريس والخنفروش والبلاليط وحلوى الشويطر.

أسئلة شائعة

هل اشتهرت دولة البحرين باللؤلؤ؟

نعم، تعد مدينة المحرق أكثر المدن المشهورة باللؤلؤ في البحرين، وهي ثاني أكبر المدن في البلاد من حيث المساحة.

من هم سكان البحرين الاصليين؟

يتميز أهل البحرين بأنهم يتبعون مذهب الشيعة الإمامية بشكل كبير.

ما هو سبب تسمية البحرين بهذا الاسم؟

سُميت البحرين بهذا الاسم لأنها تحتوي على إقليم يربط بين القطيف والأحساء ويشتهر بكثرة العيون التي تشبه البحر، والتي تضم عيونًا ذات مياه مالحة وأخرى ذات مياه عذبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى